إصدارات: “المملكة المغربية.. ديمقراطية على المحك”
الرئيسية » آخر الساعة » إصدارات: “المملكة المغربية.. ديمقراطية على المحك”

صدر حديثا عن دار النشر “رمال” مؤلف جديد تحت عنوان “المملكة المغربية..ديمقراطية على المحك” للأكاديمية والناشطة الجمعوية سكينة الركراكي.

ويتناول هذا المؤلف، الذي يقع في 211 صفحة من القطع المتوسط، الحياة السياسية المغربية، وفق معالجة شمولية، ولا سيما خلال الفترة التي أعقبت “الربيع العربي” لسنة 2011.

وكتب عالم الأنثروبولوجيا والناقد جان فرانسوا كليمون، في مقدمة هذا الكتاب، أن “صياغة العنوان تشير إلى التساؤل الذي سيشكل صلب المؤلف: ما هي المحكات التي يمر بها المغرب حاليا، باعتباره بلدا ديمقراطيا؟ بصيغة أخرى، ما هي الصعوبات التي تواجه هذه الديمقراطية حاليا، والتي تمنعها من أن تكون، في الوقت الراهن، الديمقراطية المثالية المنشودة؟ “.

وتيميز هذا الكتاب بطابعه العام، حيث تناولت سكينة الركراكي، الحاصلة على دبلوم في العلوم السياسية من جامعة محمد الخامس بالرباط، مجموعة من القضايا، مع إبداء الرأي بشأنها في بعض الأحيان ، وإعطاء أحكام قيمية أحيانا أخرى.

ومن خلال هذه الرغبة في مقاربة النظام السياسي في شموليته، يمكن مقارنة هذا الكتاب بمؤلفات أخرى من قبيل أعمال محمد غلاوي أو محمد بردوزي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

إجهاض مخطط لتسلق السياج الحديدي بين الناظور ومليلية

25 أكتوبر 2021 - 5:11 م

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الأحد ، من

اتحاد اللجان الأولمبية يمنح وسام الاستحقاق لكمال لحلو

25 أكتوبر 2021 - 4:38 م

منح اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك)، الذي يضم أكثر من 200 دولة، لنائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية، كمال لحلو،

منع منيب من دخول مقر مجلس النواب بسبب عدم إدلائها بجواز التلقيح

25 أكتوبر 2021 - 4:00 م

تم اليوم الإثنين، منع كلّ من النائبة البرلمانية نبيلة منيب، وفاطمة الزهراء تامني، من دخول مقر مجلس النواب لحضور تقديم

منظمة الصحة العالمية: القضاء على كورونا في المتناول

25 أكتوبر 2021 - 2:46 م

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن وباء (كوفيد-19) سينتهي “عندما يختار العالم القضاء عليه”، وأن ذلك

أمن مراكش يعتقل لصين ظهرا في فيديو على “السوشيال ميديا”

25 أكتوبر 2021 - 2:23 م

علمت جريدة “بناصا” أن مصالح ولاية أمن مراكش، تفاعلت بسرعة كبيرة، مع مقطع فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر