المغرب يتسلم درع المساهمة في مشروع تجديد مختبرات "IAEA"
الرئيسية » آخر الساعة » المغرب يتسلم درع المساهمة في مشروع تجديد مختبرات “IAEA”

نظم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، اليوم الاثنين، عقب الدورة الأولى للمؤتمر العام الـ 65 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حفلا لتوزيع الدروع على البلدان التي ساهمت في مشروع تجديد مختبرات الوكالة للتطبيقات النووية، بما في ذلك المغرب.

ووجهت الدعوة لحضور هذا الحفل للرئيس المنتهية ولايته للدورة 64 للمؤتمر، السفير المندوب الدائم للمملكة عز الدين فرحان، وسفراء بلجيكا وألمانيا وكوريا الجنوبية وغانا وبولونيا وإسرائيل وباكستان، الذين ساهمت بلدانهم ماليا في هذا المشروع.

وخلال هذا الحفل، أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتين ساهمتا في مشروع تجديد مختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتطبيقات النووية في زايبرسدورف، ورحب بالمساهمة المالية للبلدان الأخرى لإنشاء هذا المختبر العلمي والفني الهام.

وتدير الوكالة ثمانية مختبرات للتطبيقات النووية في زايبرسدورف، والتي تدعم وتنفذ أنشطة تلبي احتياجات التنمية للدول الأعضاء في مجموعة متنوعة من المجالات، وتضطلع بأنشطة البحث والتطوير التطبيقية، وتنظيم دورات وأنشطة لبناء قدرات الدول الأعضاء، وتقديم الخدمات الفنية والتحليلية.

وتجري مختبرات التطبيقات النووية، الفريدة من نوعها في منظومة الأمم المتحدة، أبحاثا حول قضايا مثل الغذاء والزراعة، وصحة الإنسان، ومراقبة الإشعاع والتقييم البيئي، فضلا عن استخدام أدوات التحليل النووي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

إجهاض مخطط لتسلق السياج الحديدي بين الناظور ومليلية

25 أكتوبر 2021 - 5:11 م

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الأحد ، من

اتحاد اللجان الأولمبية يمنح وسام الاستحقاق لكمال لحلو

25 أكتوبر 2021 - 4:38 م

منح اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك)، الذي يضم أكثر من 200 دولة، لنائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية، كمال لحلو،

منع منيب من دخول مقر مجلس النواب بسبب عدم إدلائها بجواز التلقيح

25 أكتوبر 2021 - 4:00 م

تم اليوم الإثنين، منع كلّ من النائبة البرلمانية نبيلة منيب، وفاطمة الزهراء تامني، من دخول مقر مجلس النواب لحضور تقديم

منظمة الصحة العالمية: القضاء على كورونا في المتناول

25 أكتوبر 2021 - 2:46 م

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن وباء (كوفيد-19) سينتهي “عندما يختار العالم القضاء عليه”، وأن ذلك

أمن مراكش يعتقل لصين ظهرا في فيديو على “السوشيال ميديا”

25 أكتوبر 2021 - 2:23 م

علمت جريدة “بناصا” أن مصالح ولاية أمن مراكش، تفاعلت بسرعة كبيرة، مع مقطع فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر