متظاهرون يحتجون على قرارات الرئيس التونسي
الرئيسية » آخر الساعة » متظاهرون يحتجون على قرارات الرئيس التونسي

شهد شارع الحبيب بورقيبة صباح اليوم الأحد، توافد متظاهرين معارضين لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيد تعليق العمل بمعظم مواد الدستور واحتكار أغلب السلطات تمهيدا لإصلاحات سياسية واسعة.

وهذه الوقفة الاحتجاجية الثانية لمعارضي سعيد في الشارع بعد وقفة جرت يوم 18 سبتمبر الجاري بدعم من عدة أحزاب رفضت خطوة الرئيس الذي يتولى السلطة التنفيذية والتشريعية بشكل كامل، عبر تنظيم مؤقت للسلطات العمومية كان أصدره في أمر رئاسي.

وأطلق نشطاء وسياسيون دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر اليوم، بهدف الضغط على الرئيس سعيد ودفعه إلى التراجع عن خطوته.

وهتف المحتجون، الذين بدؤوا بالتجمع أمام بناية المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة وسط حضور أمني مكثف، “يسقط الانقلاب”.

وهذه إحدى أخطر الأزمات السياسية التي تشهدها تونس منذ بدء انتقالها الديمقراطي في 2011، بعد الإطاحة بحكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي الذي امتد 23 عاما.

وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن “قرار الرئيس سعيد بأن يحكم بالمراسيم الرئاسية، يمثل أخطر تهديد مؤسسي للتقدم الذي أحرزته تونس بصعوبة على صعيد حقوق الإنسان والديمقراطية منذ ثورة 2011”.

وقال سعيد، الذي استخدم المادة 80 من الدستور لإعلان التدابير الاستثنائية يوم 25 يوليوز الماضي، إنه اتخذ هذه الخطوات لإنقاذ الدولة من خطر داهم والتصدي للفساد، ولتلبية إرادة الشعب.

وينوي الرئيس طرح إصلاحات تشمل أساسا تعديل الدستور ونظام الحكم والقانون الانتخابي، وتنتقد منظمات وأحزاب نزعة الرئيس الفردية في صياغة تلك الإصلاحات.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحافة إسبانية: المرور عبر الحدود المغربية و”المغرب المحتل” سيكون ببطاقة رقمية

20 أكتوبر 2021 - 5:00 ص

كشفت الصحافة الاسبانية عن اقتراب موعد إعادة فتح المعبر الحدودي بين المغرب والمغرب المحتل (سبتة ومليلية المحتلتين) حسب مؤشرات قوية

المجلس الجماعي للنقوب بإقليم زاكورة يعقد دورة استثنائية

20 أكتوبر 2021 - 4:43 ص

عقد مجلس الجماعة الترابية النقوب (إقليم زاكورة)، مؤخرا، دورة استثنائية، صادق خلالها على تعديل بعض أبواب القانون الداخلي للمجلس. كما

إنتاج جيد من التمور رغم الإكراهات المناخية بجهة درعة

20 أكتوبر 2021 - 3:30 ص

سجلت جهة درعة تافيلالت، خلال السنة الجارية، إنتاجا جيدا من التمور، مما سيمكن من تزويد السوق المحلي والوطني بمختلف أنواع

المجلس الإقليمي للرشيدية يستكمل هيكلة أجهزته ولجانه

20 أكتوبر 2021 - 2:42 ص

عقد المجلس الإقليمي للرشيدية، مؤخرا، دورة استثنائية خصصها لاستكمال هيكلة أجهزته ولجانه. وتم خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس

قتل بـ”كذبه” آلاف العراقيين.. تعرف على وزير الخارجية الأمريكي الراحل كولن باول

20 أكتوبر 2021 - 1:01 ص

رحل وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول عن الحياة أمس الاثنين 18 أكتوبر/تشرين الأول 2021، جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.