صدور العدد رقم 406 من مجلة القوات المسلحة الملكية
الرئيسية » آخر الساعة » صدور العدد رقم 406 من مجلة القوات المسلحة الملكية

صدر حديثا عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية يقترح على القراء مجموعة من المواضيع، التي تناولت أبرز الأحداث التي ميزت شهري أكتوبر ونونبر الماضيين، ومن ضمنها تخليد الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وخصص العدد رقم 406 من المجلة حيزا كبيرا للخطاب الملكي الموجه إلى الأمة بمناسبة هذه الذكرى، كما تطرق لاستقبال الملك محمد السادس، بالقصر الملكي ببوزنيقة، لرئيس الجمهورية الغابونية علي بونغو أونديمبا، وكذا لتعيين أعضاء الحكومة الجديدة، ولمجلس الوزراء المنعقد برئاسة الملك في القصر الملكي بفاس، في 17 أكتوبر الماضي.

وأكدت المجلة، في افتتاحية عددها الجديد، أن تخليد الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء شكل فرصة مميزة لإبراز الموقف الواضح للمملكة المغربية في الدفاع عن مصالحها، مشيرة إلى أن الملك أشاد بتدخل القوات المسلحة الملكية، في 13 نونبر 2020، الذي مكن من إعادة تأمين حرية تنقل الأشخاص والبضائع بمعبر الكركرات الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

كما أشارت المجلة إلى أن استعادة حرية تنقل الأشخاص والبضائع بين المغرب وموريتانيا “لا يعزز السلام والاستقرار في المنطقة فحسب، بل يمثل أيضا ضمانة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة”، مبرزة أن الأمر يتعلق “بمحور حرص جلالته على التطرق إليه في خطابه، مما يؤكد عزم المغرب على المضي قدما في درب التنمية في الأقاليم الصحراوية “.

وأكدت الافتتاحية أن ” المغرب الجديد، الذي بزغ منذ فجر الاستقلال، وبعد المسيرة الخضراء المظفرة، يواصل على درب الحفاظ على الوحدة الترابية، والتنمية الشاملة، فضلا عن تكريس قيم المواطنة ودولة الحق والقانون تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس “.

وفي محور “التعاون العسكري”، اهتم العدد الجديد بالمباحثات، التي تمت بتعليمات سامية من الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بين الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، والسيد بانكول أديوي، المفوض المكلف بالشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، ومع نائب رئيس الوزراء، وزير دفاع دولة إسرائيل، السيد بنيامين غانتز.

كما تطرقت المجلة للتمرين المشترك للقوات الخاصة المغربية الفرنسية، الذي نظم في الفترة من 4 إلى 22 أكتوبر بمقر اللواء الثاني للمشاة المظليين ببن جرير، بالقرب من مراكش، وللزيارة التي قام بها للمغرب (من 2 إلى 7 نونبر 2021) فريق أممي مكلف بالدراسة التي يتم إجراؤها كل أربع سنوات حول معدل سداد النفقات المتعلقة بالأفراد النظاميين المنتشرين في عمليات حفظ السلام، وبالاجتماع التخطيطي السنوي المغربي الأمريكي، المنعقد يومي 3 و4 نونبر 2021 على مستوى نادي الضباط بالرباط.

وفي ركن “الحياة في الجيش”، توقفت المجلة عند مساهمات الذكاء الاصطناعي في مجال الدفاع، التي تم تقديمها في مؤتمر بعنوان “الذكاء الاصطناعي في مجال الدفاع”، وعند تمرين “تماريس 21” الذي جمع، في الفترة من 2 إلى 4 نونبر بالمدرسة الملكية البحرية بالدار البيضاء، جميع الفاعلين المعنيين بمهمات البحث والإنقاذ.

كما سلط نفس الركن الضوء على حملة تلقيح أفراد القوات المسلحة ضد كوفيد -19 بتلقيهم الجرعة الثالثة، وعلى الاحتفال بالذكرى الـ66 للاستقلال، في 18 نونبر، في جو مليء بالبهجة والفخر بالانتماء للقوات المسلحة الملكية.

وخصص العدد في ركن “داخل وحدة”، ملفا للمجموعة الـ20 للمدفعية الملكية، وهي إحدى الوحدات العملياتية الرائدة التي تساهم بمجموعة من القدرات الجوية والبرية لمواجهة أي تهديد جوي، مهما كانت طبيعته وقدرته على الإزعاج.

ويقدم هذا العدد أيضا ” نظرة ” خاصة حول تدبير بريد القوات المسلحة الملكية، مع تسليط الضوء على جميع الخدمات التي يقدمها مكتب البريد، بالإضافة إلى ركن “اجتماعي” يركز على دورة تكوينية في مجال التربية الشاملة وفي مجال الإعاقة، استفادت منها مُدرسات بمؤسسات التعليم الأولي التابعة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وذلك من 25 أكتوبر إلى 5 نونبر 2021.

وفي محور “فن وثقافة”، تقترح المجلة قراءة في كتاب “زمن المغرب (2020-2021): صمود المملكة الشريفة وبروزها” لمؤلفه عبد المالك العلوي، قبل أن تختتم هذا العدد بقسم ” علم النفس “، الذي تناول ” ألعاب التلاعب النفسي ” و” عوائق الاتصال “.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

تقليص سنوات دراسة الطب إلى ست سنوات

1 يوليو 2022 - 6:28 م

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن تقليص سنوات الدراسة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان إلى ست سنوات. وقد

صلاح يجدد تعاقده مع ليفربول لثلاث سنوات

1 يوليو 2022 - 6:28 م

أعلن نادي ليفربول، رسميًا، اليوم الجمعة، تجديد عقد نجمه المصري محمد صلاح، ليستمر في قلعة أنفيلد خلال الفترة المقبلة. ودخل

دفاع المغربي سعدون يستأنف حكم الإعدام

1 يوليو 2022 - 5:30 م

ستأنف الدفاع عن المواطن المغربي إبراهيم سعدون، المحكوم عليه بالإعدام من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك، لقتاله في صفوف

الرباط تسجّل أعلى معدل في نتائج الباكالوريا

1 يوليو 2022 - 4:29 م

كشف مصدر مقرّب من أكاديمية التربية الوطنية والتعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة أن التلميذة هدى نعناع، بشعبة العلوم الفزيائية، خيار

أخنوش يترأس اجتماعاً لدراسة الوضعية المائية بالمغرب

1 يوليو 2022 - 3:25 م

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الخميس، اجتماعا عن بعد خصص لـ “دراسة الوضعية المائية ببلادنا”، تقرر خلاله إحداث لجنة