هيئة: النهوض بحقوق النساء يمثل تحديا وجب رفعه
الرئيسية » آخر الساعة » هيئة: النهوض بحقوق النساء يمثل تحديا وجب رفعه

اعتبرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أن النهوض بحقوق النساء وحمايتها في جميع الفضاءات الخاصة والعامة، يمثل تحديًا يجب رفعه على ضوء الدستور والتزامات المغرب الدولية، داعية الحكومة إلى اتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة لمحاربة ظاهرة العنف ضد النساء بشكل نهائي وفعال.

ودعت الجمعية، في بلاغ على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بعنوان “أوقفوا التحرش الجنسي ضد النساء”، المسؤولين إلى القيام بالتحقيقات الصارمة وفرض العقوبات المناسبة على مرتكبي كافة الأفعال المندرجة في إطار العنف ضد النساء، مسجلة أن هذه الأفعال، التي تمس بكرامة النساء وتنتهك حقهن في الأمن والسلامة، تعد تعبيرا عن العديد من الثغرات القانونية والمؤسساتية التي تسمح لمرتكبي العنف في الكثير من الأحيان بالإفلات من العقاب أو الحصول على عقوبة شكلية.

وأوصت، في هذا الصدد، على الخصوص، بالإصلاح الجذري للقانون الجنائي، خاصة مكافحة التمييز والعنف ضد النساء، وإدماج التدابير اللازمة لوضع حد للإفلات من العقاب؛ وكذا ملاءمة القانون 103-13 مع الالتزامات الدولية للمغرب، من خلال ضمان تفعيل مبدأ العناية الواجبة، والوقاية والحماية والتكفل بالنساء ضحايا العنف وأطفالهن، فضلا عن معاقبة المعتدين.

وشددت الجمعية، على العمل على تفعيل هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز وتمكينها من الكفاءات اللازمة؛ وتمكين كل المؤسسات من سياسة خاصة بمكافحة التحرش الجنسي ووضع آليات للتظلم والانتصاف وتدابير للوقاية والتوجيه ومرافقة الضحايا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

المغرب يتصدر دول إفريقيا في مجال الطاقة

29 مايو 2022 - 12:38 م

كتب موقع “طاقة نت” وهو منصة إعلامية وبحثية متخصصة في أسواق الطاقة ، أن المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية على

الشرطة الفرنسية توقف 68 مشجعا في النهائي الأوروبي

29 مايو 2022 - 10:39 ص

أعلنت شرطة باريس القبض على 68 شخصا في العاصمة الفرنسية على هامش المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي

مقتل 31 شخصا في تدافع داخل كنيسة بنيجيريا

28 مايو 2022 - 11:21 م

أكدت الشرطة النيجيرية، اليوم السبت، مقتل 31 شخصا، وإصابة أكثر من 70 آخرين، في حادث شهدته البلاد. وأضاف المصدر نفسه

استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين بإيران

28 مايو 2022 - 10:35 م

أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت، بأن الشرطة الإيرانية استخدمت الغاز المسيل للدموع وأطلقت عيارات تحذيرية لتفريق متظاهرين تجمعوا في

وزير النقل يدعو لإرساء سيادة وطنية في القطاع

28 مايو 2022 - 9:38 م

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أمس الجمعة بالدار البيضاء، إلى إرساء سيادة وطنية بغية الاستجابة بشكل أفضل لرهانات