آيت الطالب يدشن خدمات أربع مؤسسات صحية بمراكش
الرئيسية » آخر الساعة » آيت الطالب يدشن خدمات أربع مؤسسات صحية بمراكش

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رفقة والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، وبحضور رؤساء الجماعات والمنتخبين، يومه الثلاثاء فاتح مارس 2022، انطلاقة خدمات عدد من المؤسسات الصحية بإقليم مراكش.

وقال وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد ٱيت الطالب في تصريح للصحافة، إن تدشين هذه المؤسسات الصحية يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، وفي إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية.

وأكد خالد ٱيت الطالب أن من شأن هذه المؤسسات الصحية تعزيز العرض الصحي بهذه الجهة، وتجويد العرض الصحي وتحسين الخدمات الصحية العلاجية والاستشفائية وتقريبها من الساكنة.

وقد تم تدشين المركز الصحي الحضري المستوى الأول مرسطان، والذي تمت إعادة بنائه وتجهيزه على مساحة 320 متر مربع، بدوار سيدي إسحاق بجماعة المنارة بمراكش، بغلاف مالي إجمالي قدره 3.783.748 درهم، وذلك في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الحضرية بمراكش.

كما تم تدشين مستشفى القرب المحاميد الذي تم تشييده بحي المحاميد بجماعة المنارة بمراكش، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة ومنسجمة، على مساحة قدرها 42500 متر مربع، بغلاف مالي إجمالي قدره 89.6 مليون درهم، في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز وجهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية العامة للجماعات المحلية ووزارة الاقتصاد والمالية، وتم تجهيزه بآليات ومعدات بيوطبية حديثة وعالية الجودة. وتصل طاقته الاستيعابية إلى 45 سرير. حيث يرتقب أن تستهدف خدمات هذا المستشفى ساكنة تقدر بــ091 190نسمة.

وبخصوص الموارد البشرية، رصدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أطرا طبية وتمريضية وإدارية وتقنية مؤهلة للسهر على تقديم الخدمات الصحية بهذا المستشفى، حيث يضم04 أطباء عامين و04 أطباء أخصائيين و60 ممرضا وتقنيا للصحة وأطر إدارية.

وبذلك سيساهم هذا المستشفى الجديد في تخفيف العبء عن المرضى والمصابين، وسيعفيهم من عناء التنقل إلى مراكز استشفائية أخرى طلبا للعلاج والاستشفاء، فضلا عن تخفيف الضغط على باقي المؤسسات الاستشفائية بالجهة، الأمر الذي سينعكس لا محالة على جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للساكنة.

وعلى مستوى جماعة سيدي يوسف بنعلي بمراكش، تم تدشين المركز الصحي الحضري المستوى الأول سيدي يوسف بن علي: والذي تم تشييده على مساحة قدرها 2000 متر مربع، بغلاف إجمالي قدره 3.064.775 درهم، وذلك في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز وجهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية العامة للجماعات المحلية ووزارة الاقتصاد والمالية.

وبجماعة كليز بمراكش، أعطيت إنطلاق خدمات المركز الصحي الحضري المستوى الأول الكدية الذي تم تشييد بحي الكدية على مساحة قدرها 1500متر مربع، بغلاف إجمالي 2.547.249 درهم. وذلك في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية العامة للجماعات المحلية والجماعة الحضرية بمراكش.

وستوفر هذه المؤسسات الصحية خدمات صحية أساسية في مستوى انتظارات الساكنة، وستعفيهم من عناء التنقل إلى مؤسسات صحية أخرى من أجل التطبيب والعلاج.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق في فاجعة الناظور

30 يونيو 2022 - 1:33 ص

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أنه في إطار متابعتها المتواصلة لفاجعة “الجمعة الأسود” بالناظور، قام فرعها بالمدينة بمراسلة الوكيل العام

الفيضانات تهدد نحو ربع سكان العالم

30 يونيو 2022 - 12:46 ص

 أفادت دراسة نشرت الثلاثاء أن نحو ربع سكان العالم معرضون لخطر الفيضانات الكبيرة، وفي مقدمتهم سكان الدول الفقيرة. وارتكزت الدراسة

بورصة الدار البيضاء تغلف على أداء إيجابي

29 يونيو 2022 - 11:25 م

أغلقت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع إيجابي. وسجل المؤشر الرئيسي “مازي”، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من

مزور يستعرض التحولات التي يشهدها قطاع النسيج

29 يونيو 2022 - 10:43 م

أبرز وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، التحولات الكبرى التي يشهدها قطاع النسيج المغربي. وأوضح مزور، في

المجلس الأعلى للحسابات يطلق منصة لتتبع تنفيذ التوصيات

29 يونيو 2022 - 9:41 م

جرى اليوم الأربعاء بالرباط إطلاق المنصة الرقمية لتتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، والتي ستوضع رهن إشارة رئاسة