16.2 في المائة من مسيري المقاولات بالمغرب نساء
الرئيسية » آخر الساعة » 16.2 في المائة من مسيري المقاولات بالمغرب نساء

كشف المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة أن النساء يمثلن 16.2 في المائة من مسيري المقاولات بالمغرب.

وأوضح بلاغ للمرصد، بخصوص أولى نتائج دراسته حول النساء المقاولات ومسيرات المقاولات بالمغرب، أن “16.2 في المائة من مسيري المقاولات (الأشخاص الذاتيين النشيطين، والأشخاص المعنويين النشيطين، والمقاولين الذاتيين) بالمغرب هن نساء”.

وفي التفاصيل، يضيف المرصد أن 14.6 في المائة من مقاولات الأشخاص المعنويين النشيطين تقودها نساء، وأن 16.3 في المائة من مقاولات الأشخاص الذاتيين النشيطين تعود إلى نساء، وأن 25.5 في المائة من المقاولين الذاتيين النشيطين نساء.

وأوضح البلاغ أن إنجاز هذه الدراسة تم بناء على معطيات شاملة، ما يجعلها الأولى من نوعها في المغرب، مبرزا أن قاعدة البيانات المستعملة تضم 567.041 مقاولة تعود لأشخاص معنويين وأشخاص ذاتيين نشيطين، بالإضافة إلى أزيد من 49.160 مقاولا ذاتيا نشيطا.

ولتجاوز عائق غياب معطيات على أساس النوع في قواعد البيانات الخاصة بالإدارات والهيئات العمومية المغربية، اعتمد المرصد على قاعدة الأسماء الشخصية للمسيرين والمقاولين عند البحث عنهم في قواعد البيانات التي تلقاها من شركائه (المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمديرية العامة للضرائب).

كما قام المرصد، يشير البلاغ، بتطوير وتطبيق خوارزميات تتيح التكهن بالنوع من خلال معجم يضم الأسماء الشخصية ذات الأصل العربي، مع الحرص على المعالجة اليدوية للأسماء الشخصية التي لم تحددها الخوارزمية.

ومن المرتقب أن يتم إصدار الدراسة الكاملة للمرصد حول روح المقاولة النسوية والنساء مسيرات المقاولات بالمغرب، تضم مؤشرات أكثر، خصوصا توزيع النساء رئيسات المقاولات حسب قطاع الأنشطة، وحجم المقاولة، وشكلها القانوني والجهة، وكذا حصة التشغيل في المقاولات التي تديرها النساء.

يذكر أن حصة النساء المسيرات والمقاولات في المغرب، حسب البنك الدولي، بلغت 16.1 في المائة سنة 2019، وهو معدل منخفض مقارنة بالمتوسط الدولي (43.2 في المائة في 2019)، والمتوسط بإفريقيا جنوب الصحراء (56 في المائة)؛ مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام تمت بناء على استقصاءات أجريت على عينة محدودة، وربما تضم القطاع غير المهيكل، في حين أن دراسة المرصد تمت على أساس معطيات شبه كاملة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

ليون يتعاقد مع أشرف لعزيري قادما من الفتح الرباطي

5 يوليو 2022 - 12:16 م

تعاقد نادي أولمبيك ليون، مع المدافع المغربي أشرف لعزيري، قادما من الفتح الرباطي، بعدما كان قد أمضى فترة تجريبية مع

الجزائر تحيي عيد استقلالها باستعراض عسكري

5 يوليو 2022 - 11:41 ص

انطلق صباح اليوم الثلاثاء استعراض عسكري ضخم للجيش الجزائري، في العاصمة، بحضور كبار المسؤولين على رأسهم الرئيس عبد المجيد تبون،

طقس الثلاثاء: أجواء حارّة نسبيا بأغلب أقاليم المغرب

5 يوليو 2022 - 10:34 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، أن يظل الطقس حارا نسبيا بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة،

محكمة الناظور تؤجل المحاكمة في قضية اقتحام مليلية

4 يوليو 2022 - 10:24 م

أرجعت المحكمة الابتدائية بالناظور، يومه الإثنين، النظر في ملف المجموعة الأولى من المتابعين في قضية اقتحام مليلية، إلى غاية يوم

ارتفاع ودائع الأسر المغربية لأزيد من 791 مليار درهم

4 يوليو 2022 - 9:32 م

سجلت الودائع لدى البنوك، في متم ماي 2022، زيادة سنوية بنسبة 4,9 في المائة لتصل إلى 1.062 مليار درهم، وذلك