موريتانيا تطلق مشروعا لتحصين الشباب من الغلو والتطرف
الرئيسية » آخر الساعة » موريتانيا تطلق مشروعا لتحصين الشباب من الغلو والتطرف

أطلقت الحكومة الموريتانية مشروعا تنمويا تحت اسم “تمكين” لتحصين الشباب من الغلو والتطرف.

ويمول هذا المشروع، الذي أطلق أمس الجمعة، والذي يستمر على مدى خمس سنوات، من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ 7 ملايين دولار.

ويهدف المشروع، الذي أشرف على إطلاقه الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، بيت الله ولد أحمد لسود، إلى خلق فضاءات آمنة للشباب، للتفاعل وتعلم مهارات القيادة، ومكافحة العزلة والهشاشة ، وذلك لمواجهة المخاطر الناتجة عن المعلومات المضللة، التي زادت بشكل خاص خلال جائحة كورونا، والتي يمكن أن تجعل الشباب أكثر عرضة للتطرف العنيف.

وسيعمل هذا المشروع على خلق 13 مركزا مجتمعيا للشباب في ولايات الحوض الشرقي، والحوض الغربي، ولعصابة، و گيدي ماغا، واترارزة، وتيرس زمور، و آدرار، إضافة إلى ولايات نواكشوط الثلاث.

وأبرز المسؤول الموريتاني، بالمناسبة، أن هذا المشروع، الذي يعمل على تمكين الشباب الموريتاني من قيادة التغيير الاجتماعي الإيجابي وتوطيد اللحمة الاجتماعية، يأتي في ظرف انفتاح سياسي واجتماعي في البلد، تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، ” تعهداتي” والذي تحرص الحكومة على تنفيذه بغية توفير عمل للشباب من أجل محاربة الغلو والتطرف بواسطة تكوين الشباب والدفع به إلى مراكز القرار.

وأضاف أن المشروع سيتدخل ب”شكل فعال” في المناطق المستهدفة من خلال تنظيم العديد من الورشات والملتقيات الجهوية والحملات التحسيسية للمساهمة في التغيير الإيجابي ومحاربة الفكر المتطرف اعتمادا على الخطاب الإسلامي المعتدل بمشاركة واسعة من الأئمة الشباب وشيوخ المحاظر وطلابها ومنظمات المجتمع المدني والروابط الشبابية.

من جهته أبرز المدير الإقليمي المساعد للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، زريك سميث، أن الوكالة ستضخ خلال السنوات الخمس القادمة حوالي 17 مليون دولار، لتشجيع الشباب على تعزيز المشاركة في الحياة المدنية ونبذ العنف والغلو والتطرف، موضحا أن مجالات تدخل الوكالة تشمل الجانب الغذائي والصحي ومكافحة التطرف.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بنك المغرب: ميزان المخاطر يتوجه نحو الانخفاض

26 يونيو 2022 - 6:18 م

أفاد بنك المغرب بأن ميزان المخاطر يتوجه نحو الانخفاض بالنسبة للنمو ونحو الارتفاع بالنسبة للتضخم. وأوضح بنك المغرب، في تقريره

ماكرون يجدد الثقة في بورن ويكلفها بتشكيل حكومة جديدة

26 يونيو 2022 - 5:25 م

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، أنه يُجدد ثقته في رئيسة الوزراء إليزابيث بورن بعد أن كان مصيرها محل

توقعات بارتفاع صادرات المغرب من السيارات في 2022

26 يونيو 2022 - 4:22 م

أفاد بنك المغرب بأنه من المتوقع أن ترتفع صادرات قطاع السيارات بنسبة 33,7 في المائة إلى 52,6 مليار درهم خلال

سلطات تطوان تجهض مخططا لاقتحام سبتة

26 يونيو 2022 - 3:08 م

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن تطوان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الأحد 26 يونيو الجاري،

الدرهم يتحسن مقابل الأورو والدولار

26 يونيو 2022 - 2:20 م

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0,20 في المائة مقابل الأورو، وبـ0,56 في المائة أمام الدولار الأمريكي،