وزير النقل يدعو لإرساء سيادة وطنية في القطاع
الرئيسية » آخر الساعة » وزير النقل يدعو لإرساء سيادة وطنية في القطاع

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أمس الجمعة بالدار البيضاء، إلى إرساء سيادة وطنية بغية الاستجابة بشكل أفضل لرهانات وتحديات قطاعي النقل واللوجستيك.

وأوضح عبد الجليل، خلال مداخلة في إطار ندوة نظمتها المؤسسة الجامعية (Links) بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن تعزيز السيادة في النقل واللوجستيك من شأنه حماية هذين القطاعين من تأثير التقلبات الدولية.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للوزير لتقديم لمحة عامة عن قطاع النقل في المغرب والتوقف عند التحديات المتعددة لهذا القطاع، بما في ذلك السلامة والجودة والطاقة.

وبخصوص آفاق القطاع، سلط المسؤول الضوء على أربعة محاور للعمل، مبرزا أن المحور الأول مرتبط بتنقل الأشخاص، من أجل إيجاد حلول لتزويد المواطنين بوسائل نقل شاملة ومستدامة تلبي انتظاراتهم.

وبخصوص المحور الثاني، فيتعلق بنقل البضائع باعتباره محركا للتنافسية الاقتصادية والنمو الاقتصادي والاجتماعي في المغرب.

أما المحور الثالث فيهم اللوجيستيك، وفقا للعبد الجليل الذي أكد أن الاستراتيجية اللوجستيكية تم وضعها منذ عشر سنوات في المغرب.

وأضاف أن المحور الرابع والأخير، يتعلق ببلورة مخطط التحول الرقمي للقطاع وتجويد حكامته.

من جانبه، أوضح عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عبد اللطيف كومات، أن هدف هذه الندوة هو تعزيز الجسر بين البيئة السوسيو-اقتصادية والبيئة الأكاديمية لفائدة طلاب الجامعة.

وأضاف كومات أنه في إطار هذه اللقاءات، “نطمح أيضا إلى اكتشاف موضوعات يمكن لطلبة الماستر والدكتوراه الاشتغال عليها بهدف تعزيز جودة البحث العلمي”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

طقس الثلاثاء: أجواء حارّة نسبيا بأغلب أقاليم المغرب

5 يوليو 2022 - 10:34 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، أن يظل الطقس حارا نسبيا بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة،

محكمة الناظور تؤجل المحاكمة في قضية اقتحام مليلية

4 يوليو 2022 - 10:24 م

أرجعت المحكمة الابتدائية بالناظور، يومه الإثنين، النظر في ملف المجموعة الأولى من المتابعين في قضية اقتحام مليلية، إلى غاية يوم

ارتفاع ودائع الأسر المغربية لأزيد من 791 مليار درهم

4 يوليو 2022 - 9:32 م

سجلت الودائع لدى البنوك، في متم ماي 2022، زيادة سنوية بنسبة 4,9 في المائة لتصل إلى 1.062 مليار درهم، وذلك

دي ميستورا يلغي زيارته إلى الصحراء

4 يوليو 2022 - 7:38 م

ألغى المبعوث الأممي الخاص للصحراء ستيفان دي ميستورا، الإثنين، زيارته التي كانت مقررة سلفا. جاء ذلك وفق بيان أصدره المتحدث

بوريطة يستقبل وزير الشؤون الخارجية بسنغافورة

4 يوليو 2022 - 6:26 م

أشاد وزير الشؤون الخارجية لسنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، اليوم الإثنين، بالرباط، بالجهود ” الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار