فلسطين تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة إسرائيل
الرئيسية » آخر الساعة » فلسطين تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة إسرائيل

طالب الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، الأحد، المجتمع الدولي بتفعيل القرارات الدولية التي من شأنها محاسبة إسرائيل على جرائمها.

وحذر ملحم، من التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس، والمسجد الأقصى.

وقال إن “المطلوب من المجتمع الدولي، العمل على مقاطعة إسرائيل، وتفعيل قرارات دولية من شأنها محاسبتها على جرائمها”.

ودعا العالم الإسلامي لتقديم المساعدة والمساندة للمرابطين في المسجد الأقصى والقدس، وعدم تركهم وحدهم في مواجهة إسرائيل.

وأشار إلى أن “استمرار الانتهاكات الإسرائيلية، والاقتحامات للمسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين يعكس غطرسة الاحتلال، والشعور الدائم أنهم في مأمن من المحاسبة والعقاب جراء سياسة ازدواجية المعايير”.

وأضاف ملحم: “هذا الشعور قد ينجم عنه تبعات خطيرة وارتكاب مزيد من الجرائم”.

ووصف مسيرة الأعلام المعتزم تنفيذها في مدينة القدس مساء الأحد، بأنها “مسيرة أوهام، وتعكس غطرسة الاحتلال، وقوته العمياء والتي سترتد عليه، ويكون عبئها عليه بدل أن تشكل مصدر قوة له”.

ومن جهتها قالت الرئاسة الفلسطينية، الأحد، إن “إسرائيل تلعب بالنار بلا مسؤولية وبتهور شديد، من خلال السماح للمستوطنين بتدنيس المقدسات في القدس المحتلة وتصعيد عمليات القتل”.

جاء ذلك في حديث أدلى به الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إثر اقتحم 1044 مستوطنا باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، ورفعهم الأعلام الإسرائيلية وأدائهم صلوات تلمودية.
وقل أبو ردينة إن “إسرائيل تستهتر بالمجتمع الدولي، ولا تحترم قرارات الشرعية الدولية، وتعتبر نفسها فوق القانون”.

وطالب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، “المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأميركية بتحمل مسؤولياتها، تجاه ما يجري وعدم التعامل بازدواجية”.

وقال إن “كافة الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة تتناقض مع قرارات مجلس الأمن الذي يعتبر القدس ضمن الأراضي المحتلة عام 1967”.

وشدد على إن “المقدسات الإسلامية والمسيحية خط أحمر، لا يمكن أبدا القبول بتدنيسها”.

ومنذ صباح الأحد، داهم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، بعد اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد، وملاحقة المصلين في ساحاته.

وقال شهود عيان إن قوات من الشرطة الإسرائيلية، اقتحمت باحات المسجد قبل وقت قصير من السماح للمستوطنين باقتحامه، من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد.

وأضاف شهود العيان، أن عناصر الشرطة الإسرائيلية لاحقوا المصلين المتواجدين في الساحات، إلى المصلى القبلي المسقوف، وأغلقوا عليهم الأبواب الخشبية الكبيرة بالسلاسل الحديدية.

ودعت مجموعات إسرائيلية، لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة ذكرى احتلال القدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

ويقتحم المستوطنون المسجد، منذ عام 2003، تحت حراسة الشرطة، طوال أيام الأسبوع، عدا الجمعة والسبت.

ويأتي هذا الاقتحام، قبل ساعات من تنظيم المستوطنين، مساء الأحد، لمسيرة “الأعلام”، السنوية، احتفالا باحتلال الشق الشرقي من القدس، والتي من المقرر أن تمر من باب العامود والبلدة القديمة،

وتنتهي بحائط البراق، الذي يسميه اليهود “حائط المبكى”، والملاصق للمسجد الأقصى.

ويخشى مراقبون أن تتسبب المسيرة، باتساع رقعة التوتر في المدينة والأراضي الفلسطينية، حيث حذرت السلطة الوطنية الفلسطينية والفصائل في قطاع غزة، من تداعياتها.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

طقس الثلاثاء: أجواء حارّة نسبيا بأغلب أقاليم المغرب

5 يوليو 2022 - 10:34 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، أن يظل الطقس حارا نسبيا بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة،

محكمة الناظور تؤجل المحاكمة في قضية اقتحام مليلية

4 يوليو 2022 - 10:24 م

أرجعت المحكمة الابتدائية بالناظور، يومه الإثنين، النظر في ملف المجموعة الأولى من المتابعين في قضية اقتحام مليلية، إلى غاية يوم

ارتفاع ودائع الأسر المغربية لأزيد من 791 مليار درهم

4 يوليو 2022 - 9:32 م

سجلت الودائع لدى البنوك، في متم ماي 2022، زيادة سنوية بنسبة 4,9 في المائة لتصل إلى 1.062 مليار درهم، وذلك

دي ميستورا يلغي زيارته إلى الصحراء

4 يوليو 2022 - 7:38 م

ألغى المبعوث الأممي الخاص للصحراء ستيفان دي ميستورا، الإثنين، زيارته التي كانت مقررة سلفا. جاء ذلك وفق بيان أصدره المتحدث

بوريطة يستقبل وزير الشؤون الخارجية بسنغافورة

4 يوليو 2022 - 6:26 م

أشاد وزير الشؤون الخارجية لسنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، اليوم الإثنين، بالرباط، بالجهود ” الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار