شكيب بنموسى في الصحراء للدفع بعجلة التنمية
الرئيسية » آخر الساعة » شكيب بنموسى في الصحراء للدفع بعجلة التنمية

حل شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، منذ يوم أمس الثلاثاء، بمدينة العيون، عاصمة الصحراء المغرب، وذلك من أجل الدفع بعجلة التنمية بجهة العيون الساقية الحمراء.

وعقد شكيب بنموسى، الذي عينه الملك رئيسا للجنة النموذج التنموي؛ لقاءات اليوم وأمس مع ممثلين ومنتخبين محليين.

وتندرج الزيارة، في إطار التنزيل الفعلي للنموذج التنموي الخاص بالاقاليم الجنوبية، والذي تم توقيعه أمام الملك محمد سنة 2015، خلال زيارة له لمدينة العيون، بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء.

وأكد بنموسى، في كلمة له بالمناسبة، أن النموذج التنموي الخاص بالصحراء، يعتمد على عدة ركائز، أبرزها “الثقة والحكامة والاستدامة” ، مشيرا إلى أن أهدافه تتمثل في “تنويع مصادر النمو ودعم الإشعاع القاري للأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأوضح أن عقد هذه اللقاءات الجهوية يأتي في سياق المقاربة التشاركية التي تؤطر عمل اللجنة وتنبني على قناعة أن الجهات تعد أحد الفاعلين الأساسيين في صياغة النموذج التنموي.

ومن جانبه قال والي جهة العيون عبد السلام ببكرات، إن النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، قد وضع المواطن في قلب كل المشاريع تحفيزا للرأسمال البشري مشيرا إلى أن المشاريع الكبرى التي تضمنها هذا النموذج التنموي الخاص بالصحراء المغربية يتم إنجازها حاليا في وتيرة مطردة.

وأشار والي جهة العيون، خلال الاجتماع الذي احتضنه مقر الولاية بين أعضاء لجنة بنموسى ومنتخبي وبرلمانيي الجهة، إلى أن مختلف الشركاء والمتدخلين في النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ملتزمون لإنجاح هذا المشروع الطموح تلبية للحاجيات المحلية للمواطنين والساكنة حسب الرغبة والتطلعات الملكية للمنطقة.

وتناول الاجتماع المذكور مناقشة مجموعة من النقاط التي تمت مراكمتها والاكراهات التي برزت عقب أجرأة النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعطيت إنطلاقته سنة 2015، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء وكذا التوصيات والخبرات التي تمت بلورتها خلال تفعيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

يذكر أن اللقاء الذي شهدته ولاية العيون اليوم الأربعاء، يأتي في سياق سلسلة اللقاءات والجلسات التي تقوم بها اللجنة مع الفاعلين والمنتخبين والفعاليات السياسية والمدنية في إطار الإرساء الفعلي والتأصيلي للمقاربة التشاركية التي تعد عماد النموذج التنموي الجديد المنشود.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

المغرب يتسلم درع المساهمة في مشروع تجديد مختبرات “IAEA”

21 سبتمبر 2021 - 12:45 ص

نظم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، اليوم الاثنين، عقب الدورة الأولى للمؤتمر العام الـ 65 للوكالة

برلماني فرنسي ينوّه بالسير الجيد لانتخابات 8 شتنبر بالمغرب

20 سبتمبر 2021 - 10:30 م

أشاد النائب البرلماني عضو اللجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية الفرنسية، إيف هميدينغر، اليوم الاثنين، بالسير الجيد لانتخابات 8 شتنبر

المغرب يترشح لرئاسة الدورة السادسة للجمعية الأممية للبيئة

20 سبتمبر 2021 - 9:52 م

أعلن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، عن ترشيح المغرب لتمثيل إفريقيا ورئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، المزمع

دعوات للضغط على الجزائر لإنهاء القمع في مخيمات تندوف

20 سبتمبر 2021 - 9:25 م

استنكر المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان والمعتقل السابق في سجون “البوليساريو”، فاضل بريكة، اليوم الاثنين بجنيف، مناخ الترهيب والقمع السائد

نائب أوروبي: المغرب شريك بالغ الأهمية للاتحاد

20 سبتمبر 2021 - 8:55 م

أكد نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي، أندري كوفاتشيف، اليوم الإثنين بالرباط، أن المغرب شريك “بالغ الأهمية”