الرئيسية » آخر الساعة » شكيب بنموسى في الصحراء للدفع بعجلة التنمية

حل شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، منذ يوم أمس الثلاثاء، بمدينة العيون، عاصمة الصحراء المغرب، وذلك من أجل الدفع بعجلة التنمية بجهة العيون الساقية الحمراء.

وعقد شكيب بنموسى، الذي عينه الملك رئيسا للجنة النموذج التنموي؛ لقاءات اليوم وأمس مع ممثلين ومنتخبين محليين.

وتندرج الزيارة، في إطار التنزيل الفعلي للنموذج التنموي الخاص بالاقاليم الجنوبية، والذي تم توقيعه أمام الملك محمد سنة 2015، خلال زيارة له لمدينة العيون، بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء.

وأكد بنموسى، في كلمة له بالمناسبة، أن النموذج التنموي الخاص بالصحراء، يعتمد على عدة ركائز، أبرزها “الثقة والحكامة والاستدامة” ، مشيرا إلى أن أهدافه تتمثل في “تنويع مصادر النمو ودعم الإشعاع القاري للأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأوضح أن عقد هذه اللقاءات الجهوية يأتي في سياق المقاربة التشاركية التي تؤطر عمل اللجنة وتنبني على قناعة أن الجهات تعد أحد الفاعلين الأساسيين في صياغة النموذج التنموي.

ومن جانبه قال والي جهة العيون عبد السلام ببكرات، إن النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، قد وضع المواطن في قلب كل المشاريع تحفيزا للرأسمال البشري مشيرا إلى أن المشاريع الكبرى التي تضمنها هذا النموذج التنموي الخاص بالصحراء المغربية يتم إنجازها حاليا في وتيرة مطردة.

وأشار والي جهة العيون، خلال الاجتماع الذي احتضنه مقر الولاية بين أعضاء لجنة بنموسى ومنتخبي وبرلمانيي الجهة، إلى أن مختلف الشركاء والمتدخلين في النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ملتزمون لإنجاح هذا المشروع الطموح تلبية للحاجيات المحلية للمواطنين والساكنة حسب الرغبة والتطلعات الملكية للمنطقة.

وتناول الاجتماع المذكور مناقشة مجموعة من النقاط التي تمت مراكمتها والاكراهات التي برزت عقب أجرأة النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعطيت إنطلاقته سنة 2015، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء وكذا التوصيات والخبرات التي تمت بلورتها خلال تفعيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية.

يذكر أن اللقاء الذي شهدته ولاية العيون اليوم الأربعاء، يأتي في سياق سلسلة اللقاءات والجلسات التي تقوم بها اللجنة مع الفاعلين والمنتخبين والفعاليات السياسية والمدنية في إطار الإرساء الفعلي والتأصيلي للمقاربة التشاركية التي تعد عماد النموذج التنموي الجديد المنشود.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

أمن فاس يتفاعل مع “فيديو الطفلة” ويفتح بحثا قضائيا

27 فبراير 2021 - 3:45 م

فتحت فرقة الأحداث وخلية التكفل بالنساء ضحايا العنف بولاية أمن فاس بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس

57 ألف طلب تأجيل سداد قروض بقطاع النقل السياحي

27 فبراير 2021 - 3:21 م

بلغ عدد ملفات تأجيل سداد أقساط قروض مودعة من قبل شركات النقل السياحي، وشركات التأجير قصير الأجل، 57 ألفا، بقيمة

أيت الطالب يزور عددا من مراكز التلقيح بالجهة الشرقية

27 فبراير 2021 - 2:22 م

زار وزير الصحة، خالد ايت الطالب، اليوم الجمعة، مراكز صحية بأقاليم جرسيف وتاوريرت والناضور وبركان وبمدينة وجدة، في إطار تتبع

توقيف شخص بتزنيت بسبب الضرب والجرح المفضي للموت

27 فبراير 2021 - 1:47 م

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تزنيت، يوم أمس الجمعة، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية،

بنك المغرب: ارتفاع الكتلة النقدية بـ 9,2% خلال يناير

27 فبراير 2021 - 1:23 م

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 9,2 في المائة في