الرئيسية » آخر الساعة » جمعية حقوقية تطالب بإطلاق سراح ناشط سياسي بالسراغنة

طالبت جمعية حقوقية بالسويد، أول أمس الخميس، بإطلاح سراح الناشط السياسي ياسين بن صالح المعتقل بمدينة قلعة السراغنة.

وقالت جمعية “سكاي لاين الدولية” إن اعتقال المعني على خلفية آرائه العلنية أمر مرفوض ويتعارض مع الدستور المغربي الذي يضمن في فصله رقم 25 حرية التعبير من دون أي قيود حكومية”.

وأضافت الجمعية، ومقرها في ستوكهولم” في بيان لها، أن الاعتقال يتعارض أيضا مع “إعلان مراكش” الذي اعتمدته المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المغرب عام 2018 والداعي إلى توسيع الفضاء المدني وتعزيز قدرات المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان وحمايتهم من الاعتقال والتعسف والمطاردة.

وكان (ي.ب) وهو عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال والعصبة المغربية لحقوق الإنسان، قد أوقف يوم الإثنين الماضي على ضوء تقرير أمني رفع إلى النيابة العامة بمدينة قلعة السراغنة بخصوص تدوينتين منسوبتين إليه، حيت تقرر متابعته في حالة اعتقال.

ويطالب النشطاء الحقوقيون بمدينة قلعة السراغنة بمتابعته في حالة سراح، لتوفر شروط حضوره، وأيضا مراعاة حالة زوجته التي أنجبت طفلا، ثاني يوم من توقيفه.

إلى ذلك دعت المؤسسة الحقوقية الأجنبية إلى “إسقاط جميع التهم الموجهة إلى الناشط بن صالح وإطلاق سراحه فورا وضمان إجراءات قضائية عادلة وشفافة له، بموجب التزاماتها تجاه القوانين والتشريعات الدولية وضمان حماية الحق في حرية التعبير.”

يذكر أن الجلسة القادمة لمحاكمة النائب الثالث لرئيس الفرع الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان بقلعة السراغنة ستكون يوم الثلاثاء القادم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

وزارة الفلاحة تلغي نسخة 2021 من المعرض الدولي للفلاحة

20 يناير 2021 - 2:50 م

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن مجلس إدارة المعرض الدولي للفلاحة قرر إلغاء المعرض الذي تحتضنه مدينة

فتح بحث مع ضابط ممتاز ببني ملال بسبب شبهة اختلاس أموال

20 يناير 2021 - 2:20 م

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة بني ملال بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بجرائم الأموال، يومه الأربعاء ،

العشرين من يناير: يوم حزن وإباء للشعب الأذربيجاني

20 يناير 2021 - 1:47 م

يمر هذا العام واحد ثلاثون عاما على مأساة العشرين من يناير التي حفرت للأبد في ذاكرة الشعب الأذربيجاني على أنها

والي مراكش يجتمع مع ممثلي مهنيي قطاع النقل السياحي

20 يناير 2021 - 1:22 م

علمت “بناصا” أن والي جهة مراكش أسفي قسي لحلو، سيجتمع بممثلي مهنيي قطاع النقل السياحي، بعد ظهر اليوم الأربعاء 20

“الرعاة الرّحل”.. كابوس يهدّد شجرة الأركان بالانقراض في مناطق قبائل سوس

20 يناير 2021 - 1:10 م

شهدت قبائل سوس منذ سنوات عدد من هجومات الرعاة الرحل، على المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة، مما دفعت بفعاليات واطارات المنطقة