رصد حوت رمادي قبالة السواحل الفرنسية للمرة الأولى
الرئيسية » آخر الساعة » رصد حوت رمادي قبالة السواحل الفرنسية للمرة الأولى

أفادت الشبكة الوطنية للثدييات البحرية أنه تم خلال الأيام الأخيرة رصد حوت رمادي للمرة الأولى عند سواحل البحر الأبيض المتوسط الفرنسية، يعتقد أنه ضل طريقه بعيدا من المحيط الهادئ.

ويبلغ طول عجل الحوت هذا، الذي سبق أن شوهد قبالة سواحل المغرب في مطلع مارس ثم عند السواحل الإيطالية خلال الأسابيع الأخيرة قبالة نابولي ثم روما فجنوى، ثمانية أمتار وعمره نحو 15 شهرا. ويبدو أنه تائه في البحر الأبيض المتوسط، ويحاول الخروج منه للعودة إلى موطنه الطبيعي الواقع في شمال المحيط الهادئ.

وأشار عضو الشبكة الطبيب البيطري، أدريان غانييه، الذي شاهد بنفسه الحوت يوم الجمعة قبالة بورم ليه ميموزا (جنوب شرق فرنسا) إلى أن حوتا “سبق أن شوهد مرتين في البحر الأبيض المتوسط عام 2010، ولكن قبالة إسرائيل وإسبانيا، أما هذا العجل فهو الأول قبالة السواحل الفرنسية”.

ومن غير المعتاد أن يكون هذا النوع من الحيتان موجودا في مثل مياه البحر الأبيض المتوسط نظرا إلى أن الغالبية العظمى من هذه الحيوانات تعيش بين باخا كاليفورنيا في الشتاء وألاسكا في الصيف.

وأوضح أدريان غانييه، المنتمي إلى مجموعة أبحاث الحيتانيات (اليونانية)، وهي جمعية مقرها مدينة أنتيب الفرنسية، أن “هذا الحوت المولود في كاليفورنيا، قد يكون تاه في بحر بوفور خلال موسم تغذيته الأول، وبدلا من أن يعود إلى المحيط الهادئ، عبر المحيط الأطلسي ثم علق في البحر الأبيض المتوسط”.

وشوهد الحوت للمرة الأولى قبالة أنتيب قبالة مانديليو لا نابول، يوم الخميس، وبعدها ميناء بورم ليه ميموزا، يوم الجمعة، حيث تمكنت سلطات الميناء من إعادته إلى عرض البحر.

وقال غانييه “بعد ذلك رافقناه خلال توجهه غربا وتركناه على بعد ميل بحري واحد من كاب بينا”، آملا في أن يواصل العجل رحلته باتجاه خليج الأسد ثم الساحل الإسباني ليخرج بعدها من البحر الأبيض المتوسط عبر مضيق جبل طارق وصولا إلى المحيط الأطلسي.

ولاحظ الطبيب البيطري أن صغير الحوت “بدا بصحة جيدة إلى حد ما ولكن هزيلة لأن منطقة البحر الأبيض المتوسط لا تتناسب مع نمطه الغذائي”، إذ يتغذى هذا الحيوان من اللافقاريات الموجودة في الرمال الموحلة، وهو ما يندر وجوده في منطقة المتوسط.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

اتفاقية شراكة لرقمنة الاختبارات التطبيقية لنيل رخصة السياقة

17 يونيو 2021 - 9:46 م

تم اليوم الخميس بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية

سفير المغرب بأستراليا يبرز دور المملكة في ملف الهجرة

17 يونيو 2021 - 9:26 م

أبرز سفير الملك لدى أستراليا، كريم مدرك، الدور الريادي للمغرب في مجال الهجرة باعتباره أول بلد في منطقة الشرق الأوسط

الكونغو الديمقراطية تجدد دعمها لمغربية الصحراء

17 يونيو 2021 - 8:47 م

جدد نائب الوزير الأول، ووزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا أبالا بين أبالا، اليوم الخميس، التأكيد على موقف بلاده

جنرال أمريكي: التعاون العسكري مع المغرب غير محدود

17 يونيو 2021 - 8:23 م

أكد الجنرال أندرو روهلينغ، نائب قائد الجيش الأمريكي بأوروبا وإفريقيا، اليوم الخميس، أن التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية

مكتب السياحة يطلق حملة تواصلية لفائدة الجالية

17 يونيو 2021 - 7:42 م

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمس الأربعاء، حملة تواصلية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، تحت مظلة علامته التجارية الجديدة