توقيع اتفاقية تتعلق بالبيضاء بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة
الرئيسية » آخر الساعة » توقيع اتفاقية تتعلق بالبيضاء بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة

جرى أول أمس الجمعة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق – الدار البيضاء، توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث كرسي أكاديمي لتشجيع البحث العلمي بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة .

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف كل من وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي، ورئيسة جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء السيدة عواطف حيار، ونائب رئيس جمعية “مشروع كرينتيك” projet greentic ذات الاهتمام بموضوع الابتكار والتنمية المستدامة السيد عبد الرحيم خالدي.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم بجامعة الحسن الثاني إنشاء هذا الكرسي الأكاديمي المتعلق ب”مغرب التمكين لتعزيز المساواة بين الجنسين”، وذلك رغبة من الأطراف الموقعة على الاتفاقية في تشجيع ودعم البحث العلمي في مجال المرأة، ونشر ثقافة المساواة ، وكذا النهوض بحقوق النساء والفتيات .

وبالمناسبة أكدت رئيسة الجامعة في تصريح للصحافة ، أهمية هذا الكرسي الذي سيفسح المجال للباحثين للانكباب على مختلف الآليات الكفيلة بالتمكين الاقتصادي للمرأة ، وتعزيز مكانتها إلى جانب الرجل في تحقيق التنمية، وذلك عبر التشجيع على البحث العلمي والدراسات الميدانية والمعرفية.

وأشارت إلى أن اكثر من نصف الطلبة بالجامعة، البالغ عددهم الاجمالي 125 ألف طالب وطالبة، هن طالبات معظمهن من المتفوقات، مبرزة أن الواقع لا يعكس هذا التميز بحيث إن عدد النساء الحاملات لمشاريع مقاولاتية لا تتعد نسبتهن 13 في المائة، كما أن تواجدهن بمواقع القرار يبقى دون 2 في المائة.

وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش لقاء علمي نظمته الوزارة حول موضوع : “المقاولة النسائية وتحديات الحد من آثار جائحة كوفيد 19” ، وذلك في إطار المساعي للتعريف بجائزة “تميز المرأة المغربية” التي تتواصل فعاليتها من 26 مارس الى غاية 10 ماي الجاري بهدف استكشاف أهم المبادرات المتميزة للتخفيف من آثار جائحة كوفيد 19 على فئة النساء.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

المغرب يتسلم درع المساهمة في مشروع تجديد مختبرات “IAEA”

21 سبتمبر 2021 - 12:45 ص

نظم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، اليوم الاثنين، عقب الدورة الأولى للمؤتمر العام الـ 65 للوكالة

برلماني فرنسي ينوّه بالسير الجيد لانتخابات 8 شتنبر بالمغرب

20 سبتمبر 2021 - 10:30 م

أشاد النائب البرلماني عضو اللجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية الفرنسية، إيف هميدينغر، اليوم الاثنين، بالسير الجيد لانتخابات 8 شتنبر

المغرب يترشح لرئاسة الدورة السادسة للجمعية الأممية للبيئة

20 سبتمبر 2021 - 9:52 م

أعلن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، عن ترشيح المغرب لتمثيل إفريقيا ورئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، المزمع

دعوات للضغط على الجزائر لإنهاء القمع في مخيمات تندوف

20 سبتمبر 2021 - 9:25 م

استنكر المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان والمعتقل السابق في سجون “البوليساريو”، فاضل بريكة، اليوم الاثنين بجنيف، مناخ الترهيب والقمع السائد

نائب أوروبي: المغرب شريك بالغ الأهمية للاتحاد

20 سبتمبر 2021 - 8:55 م

أكد نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي، أندري كوفاتشيف، اليوم الإثنين بالرباط، أن المغرب شريك “بالغ الأهمية”