زراعة الكروم بمراكش فلاحة بمؤهلات تنموية قوية
الرئيسية » آخر الساعة » زراعة الكروم بمراكش فلاحة بمؤهلات تنموية قوية

تعد زراعة الكروم أحد السلاسل الفلاحية الهامة على مستوى جهة مراكش آسفي، بمؤهلاتها التنموية القوية.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة، فإن المساحة المخصصة لإنتاج العنب على صعيد هذا الجزء من التراب الوطني تقدر بـ6 آلاف و900 هكتار، وتمكن من تحقيق إنتاج سنوي يعادل 55 ألف طن في المتوسط.

وعبر هذه الأرقام الهامة، تساهم سلسلة الكروم بنسبة 10 في المئة من الإنتاج الوطني من عنب المائدة. ويعزى هذا الأداء إلى المجهودات المتواصلة المبذولة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي، وكذا الدعم والتحفيزات المخصصة للسلسلة ضمن صندوق التنمية الفلاحية.

وتتمتع سلسلة الكروم أيضا، بميزة مفادها أن جهة مراكش آسفي تظل مشهورة جدا بأصناف من العنب المبكرة المزروعة على المستوى الجهوي، بمساحة تبلغ 600 هكتار، وإنتاج سنوي من عنب المائدة المبكر يعادل 9 آلاف طن، ومردودية تصل إلى 15 طن في الهكتار في المتوسط.

وبخصوص تثمين إنتاج الكروم، تضم جهة مراكش آسفي ثلاث وحدات لتكييف العنب (التعليب والحفظ)، وتصدر سنويا ما يعادل 6 آلاف و400 طن من العنب.

وفي نفس السياق، تتميز جهة مراكش آسفي أيضا، بكروم جماعة الاوداية التي تنتج عنبا يحظى بمكانة هامة على الصعيد الوطني.

ولا تزال مزارع الكروم في الاوداية تحتفظ بأصناف العنب المحلية في مشهد يجسد، إذا لزم الأمر، لتراث الكروم الوطني والتي تتميز بجودتها وتكيفها مع الظروف المناخية المميزة لهذه المنطقة.

وقام فريق من القناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بزيارة لأحد الاستغلاليات الفلاحية الواقعة بجماعة الاوداية (عمالة مراكش)، والتي تعود ملكيتها إلى شركة إيطالية حاضرة بالمغرب منذ سنة 1999، استثمرت في هذه السلسلة ذات القيمة المضافة القوية.

وحصلت هذه المزرعة، الممتدة على مساحة 80 هكتارا من ضمنها 70 هكتارا مخصصة لزراعة الكروم، على شهادة الممارسات الزراعية السليمة (كاب)، وتنتج حوالي 1200 طن سنويا من العنب الموجه للتصدير نحو بلدان الاتحاد الأوروبي (بولونيا وألمانيا وجمهورية التشيك).

وبالمناسبة، أكد مدير الاستغلالية ومدير وحدة التكييف بنفس الاستغلالية، سعيد اللوزي، أن هذه المزرعة الواقعة بجهة معروفة بعنبها المبكرة، تنتج ثلاثة أصناف من عنب المائدة وهي عنب فكتوريا (بالبذور) وعنب خضراء (بدون بذور) وعنب حمراء بدون بذور.

وأضاف اللوزي، الذي يضم في رصيده خبرة مهنية كبيرة في هذه السلسلة، في تصريح للقناة الإخبارية (M24)، أن موسم جني الكروم يبدأ خلال شهر ماي ويكتمل في شهر يوليوز، أي 40 يوما من الجني، وهي المدة التي تسمح لعنب المائدة بالجهة بأن يدخل إلى السوق العالمي قبل دول أخرى منتجة للعنب.

وأوضح أن هذه الاستغلالية، التي تشغل بين 110 و150 عاملا فلاحيا ينحدرون من الجهة، تتوفر على وحدة للتكييف حصلت على إشهادات وطنية ودولية، مشيرا إلى أن هذه المحطة، الواقعة في قلب الاستغلالية، تمثل مؤهلا من شأنه أن يصون جودة العنب وتفادي الضياع.

وأكد اللوزي، في هذا السياق، أن عملية التعليب، التي تجري داخل الاستغلالية الفلاحية، تمكن من ربح وقت كبير.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق في فاجعة الناظور

30 يونيو 2022 - 1:33 ص

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أنه في إطار متابعتها المتواصلة لفاجعة “الجمعة الأسود” بالناظور، قام فرعها بالمدينة بمراسلة الوكيل العام

الفيضانات تهدد نحو ربع سكان العالم

30 يونيو 2022 - 12:46 ص

 أفادت دراسة نشرت الثلاثاء أن نحو ربع سكان العالم معرضون لخطر الفيضانات الكبيرة، وفي مقدمتهم سكان الدول الفقيرة. وارتكزت الدراسة

بورصة الدار البيضاء تغلف على أداء إيجابي

29 يونيو 2022 - 11:25 م

أغلقت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع إيجابي. وسجل المؤشر الرئيسي “مازي”، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من

مزور يستعرض التحولات التي يشهدها قطاع النسيج

29 يونيو 2022 - 10:43 م

أبرز وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، التحولات الكبرى التي يشهدها قطاع النسيج المغربي. وأوضح مزور، في

المجلس الأعلى للحسابات يطلق منصة لتتبع تنفيذ التوصيات

29 يونيو 2022 - 9:41 م

جرى اليوم الأربعاء بالرباط إطلاق المنصة الرقمية لتتبع تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، والتي ستوضع رهن إشارة رئاسة