مغنو "الرّاب" يكسرون "نقاشات السياسة" بمنصات التواصل الاجتماعي
الرئيسية » فن وثقافة » مغنو “الرّاب” يكسرون “نقاشات السياسة” بمنصات التواصل الاجتماعي

كسر مغنو الراب المغاربة والجزائريين، النقاش الدائر بمنصات التواصل الاجتماعي، حول السياسية بين الجاريين المغاربيين، من خلال تبادل ‘’الكلاشات’’ التي تطورت من ‘’حسابات’’ شخصية بين مغنيين مغربي وجزائري، إلى نقاشات شارك فيها مغنون كثر من كلا الطرفين، وتحولت من ‘’كلاشات شخصية’’ إلى نقاش الوحدة الترابية ومغربية الصحراء.

وتأتي هذه ‘’الكلاشات’’ بين مغني الراب في البلديين الجارين، في سياق تعرف فيه العلاقات السياسية والديبلوماسية بين البلدين، أزمة كبيرة وصراعا على  مستويات الديبلوماسية، من خلال غلق الأجواء وإعلان القطيعة وسحب السفراء وتبادل الاتهامات، حيث كانت الجزائر المبادر الأول لكل هذه الهجراءات العدائية، في الوقت الذي فتح فيه ‘’ملك المغرب’’ أبواب الحوار لتجاوز الأزمة بين الطرفين.

كما تميز النقاش على مستوى منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب، خلال الآونة الأخيرة، بالتركيز على ‘’الحقائب الوزارية’’ والتعيينات في مناصب مسؤولية، حيث طفى على سطح ‘’الفايسبوك وتويتر وانستغرام’’ منذ تعيين عزيز أخنوش رئيسا للحكومة، نقاش توزيع المناصب الوزارية والمسؤوليات الحكومية، والمؤسسات التشريعية، إلا أن هذا الأخير (النقاش) تحول في لحظة إلى الموسيقى وثقافة ‘’الكلاش’’.

وبدأت  أسباب اندلاع هذا الصراع الغنائي بين مغني البلدين، عبر ‘’سطوريات’’ المغني ‘’حليوة’’ و’’ديدين’’ مغني الراب الجزائري، حول قضية الصحراء المغربية، قبل أن يتطور الأمر إلى دخول مغنيين آخرين على خط القضية، أبرزهم مغني الراب المغربي ‘’الدون بيغ’’، الأخير إكتفى ‘’بسطوري’’  على الانستغرام والفايسبوك، لبث أغنية قصيرة للرد على ‘’استفزازات الجزائريين، مؤكدا رفضه بث الأغنية على اليوتيوب، بسبب عدم أهمية الأغنية على حد تعبيره.

وفي سياق متصل، قال صامد غيلان، الإعلامي المغربي، عبر حسابه بمنصة أنستغرام: “روابا ديال المغرب كتقتلونا غير بالبيف بيناتكم، والسطوريات ديال والو، والختورية ديال ميكيات. بنادم كيشلض فبلادكم، وقليل فيكم لي تحرك. إلا كان شي فلو وشي كلام يبان دابا، بلا متخرجو من بعد كتحنقزو ، لي معندو نفس، بلا ما يجي من بعد يلعب فيها سبع. هادشي موجه لمالين الكلاشات خصوصا”.

وأضاف غيلان “ليست مسألة كراهية يجب فقط ضبط الموازين، إظهار الفارق، والتعبير عن وحدتنا بأرقى الطرق. لا يدق الشعب طبول الحرب الشعب يبرهن بشكل جميل عن ارتباطه ببلده، وقيمه، ورموزه”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مديرية الثقافة بجهة الشرق تنظم مهرجان الفنون الشعبية

3 ديسمبر 2021 - 5:45 ص

تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، من 2 إلى 4 دجنبر الجاري، الدورة الثامنة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة وجدة،

مازغاو، مدينة برازيلية تحكي منذ 250 عاما تاريخ المغرب وتأثيره في العالم الجديد

3 ديسمبر 2021 - 4:45 ص

من خلال التاريخ والهندسة المعمارية، تحكي مدينة مزغاو، التي تأسست قبل 251 سنة في قلب منطقة الأمازون البرازيلية، فصولا من

رغم دعوات المقاطعة.. ممثلة المغرب في مسابقة ملكة جمال الكون تصل إسرائيل

2 ديسمبر 2021 - 8:15 ص

حظيت ممثلة المغرب في مسابقة جمال الكون، كوثر بن حليمة، باستقبال وترحيب واسعين، وذلك فور وصولها، الأربعاء، للمشاركة في الحدث

أزولاي: الزعفراني منح الشرعية لتاريخ اليهودية المغربية

1 ديسمبر 2021 - 9:47 م

أكد أندري أزولاي مستشار الملك، والرئيس المؤسس لجمعية “الصويرة -موكادور” أن المفكر حاييم الزعفراني، وهو المستكشف البارز للمدرسة المغربية للتنوع،

قراءة في “أوراق الخزامى”…الروبيو بين قساوة الحياة وتجاذبات الحاضر (3)

30 نوفمبر 2021 - 10:01 م

مهما يكن الأمر، القصة التي قدمها أمزيان في روايته الرائعة “أوراق الخزامى” تدور أحداثها وتفاصيلها، إلى جانب ما ذكرناه في