أكثر من 100 فنان تشكيلي يتبرعون بريع لوحاتهم لوكالة بيت مال القدس الشريف
الرئيسية » فن وثقافة » أكثر من 100 فنان تشكيلي يتبرعون بريع لوحاتهم لوكالة بيت مال القدس الشريف

بمبادرة من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين ودار “مزاد وفن” بطنجة، سيتم تنظيم مزاد علني للوحات التشكيلية يوم 29 نونبر المقبل، يعود ريعه لفائدة وكالة بيت مال القدس الشريف، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

واستجاب لهذه المبادرة أزيد من مائة فنان وفنانة لهذه المبادرة التضامنية، التي تُجسد وعي النخبة المغربية بالقيم الفُضلى للفنون بأنواعها ويحمل لواءها الفنانون لتعزيز قيم السلام والتعايش التي ترمز إليها مدينة القدس باعتبارها مدينة جامعة لأتباع الديانات السماوية الثلاث.

ويؤطر هذه العملية بروتوكول تعاون وُقع بين الوكالة والنقابة ودار “مزاد وفن” بطنجة يوم الأربعاء 9 يونيو 2021، وحدد واجبات الأطراف والتزاماتها لتأمين الظروف المُثلى لإنجاحها، بما يُحقق الأهداف النبيلة المنتظرة، وذلك بما يتلاءم مع المعايير المعمول بها في هذا المجال.

وتحضيرا لهذا المزاد، تُتيح الوكالة وشركاؤها للمهتمين والراغبين في اقتناء اللوحات، أفرادا ومؤسسات، إمكانية معاينة اللوحات الفنية في معرض يُنظم على مدى شهر كامل في بهو المعارض بمقرها في الرباط (شارع التين، حي الرياض) تحت عُنوان: “قِطافُ الأهِلَّة”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 28 أكتوبر و 28 نوفمبر 2021.

ويأتي انخراط النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين ودار “مزاد وفن” بطنجة في دعم وكالة بيت مال القدس الشريف، من منطلق إيمانهما العميق بالدور الذي تضطلع به هذه المؤسسة في حماية القدس ودعم موروثها الحضاري الإنساني من مبدأ التسامح الذي يقود إلى بناء جسور المحبة والتفاهم بين سكان المدينة المقدسة، بكافة فئاتهم واتجاهاتهم ومشاربهم.

وتُرحب النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بإحداث المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، وتعتبره إنجازا مُهما، يعزز الحضور المغربي في القدس، الذي يحمل قيم هذا البلد الضاربة جذوره في أعماق التاريخ.

وهي تعتبر أن هذا الانجاز يكرس النموذج المغربي الأصيل في التضامن المبدئي والثابت مع الحق ومع أهله في القدس وفي باقي التراب الفلسطيني، وهو التضامن الذي تؤرخ له المخطوطات والكتب وتدل عليه الشواهد المنتشرة في كل مكان من أرض فلسطين المباركة.

لذلك لا تصمد الأساطير التي يبنى عليها البعض أمجادا من ورق، وتسقط الادعاءات أمام واقع امتزجت فيه دماء المغاربة الزكية مع أشقائهم الفلسطينيين في الماضي، وما يزالون على عهد التضامن بما يقدمونه اليوم من دعم كريم وموصول لهذا الشعب الأبي.

وتكفي الإشارة إلى مساهمة المملكة المغربية في بيت مال القدس، التي تتعدى 86 في المائة من مساهمات الدول، مدعومة بمساهمات الأفراد عبر تبرعات منتظمة، سيعززها، بحول الله، عائد هذا المزاد العلني، الذي ستُخصصه الوكالة لدعم قطاع الثقافة والفنون وتمويل البحوث والإصدارات.

لذلك تهيب وكالة بيت مال القدس والنقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بأريحية المهتمين، أفرادا ومؤسسات، بالمبادرة إلى اقتناء اللوحات الفنية، التي تبرع بها أصحابها لهذا المزاد، وذلك لدعم جهود الوكالة في مسيرتها التضامنية المتواصلة مع القدس ومع أهلها المرابطين.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مديرية الثقافة بجهة الشرق تنظم مهرجان الفنون الشعبية

3 ديسمبر 2021 - 5:45 ص

تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، من 2 إلى 4 دجنبر الجاري، الدورة الثامنة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية بمدينة وجدة،

مازغاو، مدينة برازيلية تحكي منذ 250 عاما تاريخ المغرب وتأثيره في العالم الجديد

3 ديسمبر 2021 - 4:45 ص

من خلال التاريخ والهندسة المعمارية، تحكي مدينة مزغاو، التي تأسست قبل 251 سنة في قلب منطقة الأمازون البرازيلية، فصولا من

رغم دعوات المقاطعة.. ممثلة المغرب في مسابقة ملكة جمال الكون تصل إسرائيل

2 ديسمبر 2021 - 8:15 ص

حظيت ممثلة المغرب في مسابقة جمال الكون، كوثر بن حليمة، باستقبال وترحيب واسعين، وذلك فور وصولها، الأربعاء، للمشاركة في الحدث

أزولاي: الزعفراني منح الشرعية لتاريخ اليهودية المغربية

1 ديسمبر 2021 - 9:47 م

أكد أندري أزولاي مستشار الملك، والرئيس المؤسس لجمعية “الصويرة -موكادور” أن المفكر حاييم الزعفراني، وهو المستكشف البارز للمدرسة المغربية للتنوع،

قراءة في “أوراق الخزامى”…الروبيو بين قساوة الحياة وتجاذبات الحاضر (3)

30 نوفمبر 2021 - 10:01 م

مهما يكن الأمر، القصة التي قدمها أمزيان في روايته الرائعة “أوراق الخزامى” تدور أحداثها وتفاصيلها، إلى جانب ما ذكرناه في