مراكش تفرش البساط الأحمر للسينما المغربية في المهرجان الدولي
الرئيسية » فن وثقافة » مراكش تفرش البساط الأحمر للسينما المغربية في المهرجان الدولي

بناصا من الرباط

من المقرر أن تشهد مراكش، الدورة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المقامة من 29 نونبر إلى 7 دجنبر، حيث سيسلط المهرجان الضوء اكثر على السينما المغربية.

وعلى غرار الدورة السابقة، تخصص دورة 2019 مكانة مركزية للسينما الوطنية من خلال فقرة “بانوراما السينما المغربية”، التي تعرض نخبة من أهم أفلام المؤلفين المغاربة هذه السنة، وعرفت هذه الفقرة، في السنة الماضية، إقبالا كبيرا من طرف الجمهور، وجذبت اهتمام المهنيين الأجانب وممثلي الصحافة الدولية.

وكانت مؤسسة المهرجان، قد استضافت، بهذه المناسبة، العديد من مديري البرمجة في عدد من أكبر المهرجانات الدولية الذين اكتشفوا عدة إنتاجات وطنية. وبالفعل فمنذ بداية السنة، قام أكثر من 60 مهرجانا في العالم ببرمجة أفلام مغربية مساهمة بالتالي في إشعاع السينما المغربية وتطورها كما ستكون السينما المغربية حاضرة في الفقرات الرئيسية للمهرجان، إذ سيشارك فيلم مغربي في المسابقة الرسمية، سيعلن عنه عند الكشف عن الأشرطة المشاركة في هذه المسابقة في بداية نونبر المقبل.


أما الشريط المغربي “آدم” للمخرجة مريم التوزاني، الذي قدم في عرض أول بالدورة الأخيرة لمهرجان “كان”، فسيعرض في فقرة الحفلات الساهرة”.


ويحصد هذا الفيلم منذ عرضه الأول الإشادات في المهرجانات الدولية (كارلوفي فاري، دوربان.. إلخ).


وعلى غرار كل سنة منذ انطلاق المهرجان، سيتم تكريم شخصية سينمائية مغربية كبيرة، وستكون الدورة فرصة لتسليط الضوء على فيلموغرافيا طبعت تاريخ السينما الوطنية، وإطلاع الأجيال الجديدة على غنى الإرث السينمائي المغربي.

كما سيتم كذلك عرض شريط مغربي ضمن فقرة “السينما بالوصف السمعي الخاصة بضعاف البصر. وهذه الفقرة تمثل جانبا من الالتزام الاجتماعي الذي تتشبث به مؤسسة المهرجان بقوة. وستتاح لرواد منصة جامع الفنا فرصة لاكتشاف أحد الأفلام الناجحة جماهيريا، بحضور فريق الشريط.


سيتم الاحتفاظ هذه السنة أيضا بفقرة «ورشات الأطلس»، وهي مبادرة تم إطلاقها في 2018 لصالح المهنيين من المغاربة وأبناء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وقد لقي برنامج تطوير الصناعة السنيمائية وتنمية المواهب نجاحا كبيرا بين المخرجين والمؤلفين والمنتجين الذين شاركوا فيه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

لمجرد يؤدي مناسك العمرة مع والدته بعد الحفل الذي جمعه بـ”إليسا” في جدة

21 يونيو 2022 - 1:32 ص

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع المغني المغربي سعد لمجرد مع والدته الممثلة نزهة الركراكي في ساحة الحرم أثناء

مخرج ومُنتِجة فيلم القبلة المثلية فضّلا تعرضه للمنع على إخضاعه لرقابة ذاتية 

19 يونيو 2022 - 10:30 م

أكد مخرج ومُنتِجة فيلم الرسوم المتحركة “لايت يير” الذي يتخلله مشهد قبلة مثلية بين امرأتين ولم تسمح بعرضه دول عدة

النقاش حول فيلم للأطفال يشجع على المثلية الجنسية يصل للبرلمان

19 يونيو 2022 - 8:30 ص

عرفت مجموعة من الدول بالعالم نقاشا حول فيلم “باز ليكلير” (باز يطير) الموجه للأطفال، بسبب تضمنه لمشاهد تشجع على المثلية

ندرة الزوار للمعارض الدولية للكتاب .. هل نعيش أزمة قراءة أم نشر أم كتابة؟ 

18 يونيو 2022 - 10:59 م

اختتمت مساء الأحد 12 يونيو الفارط 2022 فعاليات الدورة السابعة والعشرين، للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، ويشير المنظمون لهذ التظاهرة

النقد والإنتاج الأدبي بالمغرب… أحمد اليبوري في لقاء أمام ثلاثة أجيال من طلبته

11 يونيو 2022 - 5:36 م

إن لقاء الإخلاص والوفاء لقامة أدبية وأكاديمية كبيرة ذلك الذي احتضنته قاعة ضيف الشرف بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط عصر