منبر بناصا

الدبلوماسية المغربية والتحدي الاسكندينافي

26 فبراير 2021 - 2:56 م

تعتبر السياسة الخارجية الأداة الأساسية لتفاعل الدول مع محيطها الإقليمي والدولي من أجل الحفا ظ على وجودها والدفاع على مصالحها

رغد صدام حسين.. إطلالة باذخة على مشهد ملتهب!

23 فبراير 2021 - 12:26 ص

كثر الحديث عن المقابلة التلفزيونية للسيدة رغد صدام حسين، وتباينت الآراء، في ما قالته، برغم أن إشاراتها، إلى مستقبلها السياسي،

في سطوة المثقف: جدل التأسيس

21 فبراير 2021 - 10:00 م

  لا يجد الكثيرون حرجا في استخدام كلمة مُثقف اليوم للتعبير عن فئات مُختلفة من النخبة العالمة في البلدان العربية والإسلامية،

اللغة الأم: الحقيقة والوهم !!!

21 فبراير 2021 - 3:08 م

من كثرة التداول غدا اصطلاح “اللغة الأم” رمزا مقدسا وعنصرا بديهيا مؤسسا للعديد من السياسات والدراسات. ففي الحادي والعشرين من

تأملات في المشهد المغربي بعد عشر سنوات من انطلاق حراك 20 فبراير

21 فبراير 2021 - 2:46 م

إذا قمنا بتأملات سريعة وخاطفة لمجموعة من الأحداث التي يعيشها وطننا الحبيب؛ من تكميم للأفواه وسلب للحريات وتلفيق للتهم وتضييق

الجزائر: الشعب يشهد على النظام

20 فبراير 2021 - 1:18 ص

عاد الحراك الثوري الى الجزائر هادرا اكثر مما مضى .نفس الشعارات والمطالب التي صدحت بها الجماهير قبل سنتين تدوي مرة

الحرب قادمة لا محالة

19 فبراير 2021 - 11:25 م

لا أريد ولا أحب أن أتجرد من تفاؤلي، ولكن كما يقول المثل العربي: “من الحزم سوء الظن”، ذلك أن الوضع

ابن خلدون والنظام السلطوي العربي

18 فبراير 2021 - 8:22 م

مازال فكر ابن خلدون حاضرا في حياتنا السياسية والثقافية، ما دام النظام العربي لم يبرح بعد منطقة الحكم السلطوي، وهي

لهذا يعادينا النظام الجزائري

16 فبراير 2021 - 3:03 م

ليست قطعا بحرية تعبير ، وحتى لو اعتبرناها كذلك تجاوزا، فالجزائر للأسف هي أبعد بلد عن شيء اسمه حرية التعبير