الأمم المتحدة: وضع كورونا في المغرب يبقى أحسن حالا مقارنة بالدول الإفريقية
الرئيسية » أزمة كورونا » الأمم المتحدة: وضع كورونا في المغرب يبقى أحسن حالا مقارنة بالدول الإفريقية

حذر تقرير صادر عن اللجنة الإقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، نهاية الأسبوع الماضي، تحت عنوان ” فيروس كورونا كوفيد19: حماية الأرواح والإقتصادات الإفريقية”، من الإرتفاع المتسارع لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا، في الأيام الأخيرة، بالمغرب والجزائر ومصر خاصة، وإفريقيا عامة، قد يؤدي في غضون شهور إلى كارثة صحية واقتصادية بإفريقيا. 

وأفاد التقرير، أنه في حال لم تتخذ دول القارة وسائل الحماية والإحتياطات الكافية، فإنه في أحسن السيناريوهات ستسجل 300 ألف حالة وفاة و122 مليون مصاب، 2.3 مليون منهم سيدخلون المستشفى، فيما أسوأ السيناريوهات تتنبأ بتجاوز 500 مليون مصاب، مشيرا إلى أن تأثير الجائحة لن يقتصر فقط على القطاع الصحي، بل ستؤثر ايضا على الإقتصادات المتعثرة في القارة، والتي من المتوقع أن يتراجع نموها من 3.2 في المائة إلى 1.8 في المائة في أفضل السيناريوهات، وهو الشيء الذي قد يدفع قرابة 27 مليون شخص إلى الفقر المدقع. 

وكشف التقرير اللجنة الاقتصادية الأممية لإفريقيا، أن الوضع في المغرب يبقى أحسن حالا مقارنة بالدول الإفريقية، نظرا إلى القدرات الطبية التي يتوفر عليها مقارنة بأغلبية دول القارة، والتي يمكن أن يساعد بها أشقاءه الأفارقة، مشيرا إلى أن الإقتصاد المغربي سيعاني في ما يخص المبادلات التجارية والسياحة والطيران الجوي والتحويلات.

وأورد التقرير أن ضريبة الدخل تعد مصدرا مهما لإيرادات الضرائب بالنسبة إلى البلدان الإفريقية، حيث تتجاوز حصتها في إجمالي الإيرادات الضريبية 40 في المائة في البلدان ذات الدخل المتوسط والضعيف، مؤكدا على أن إيرادات الضرائب على الدخل الشخصي والشركات أعلى في الإقتصادات الأكثر تنوعا، مثل اقتصادات جنوب إفريقيا وكينيا والمغرب، الأمر الذي يعني أن تراجع المبادلات التجارية في ظل الإغلاق الشامل للحدود الدولية سيكون له تأثير سلبي في المغرب.

وأكد المصدر ذاته، أن المغرب جاهز طبيا مقارنة بالعديد من الدول الإفريقية، بل، أكثر من ذلك، يمكن للمغرب رفقة بلدان أخرى مد يد العون لأغلبية الدول الإفريقية، موضحا ان عددا من الدول الإفريقية، بما في ذلك جنوب إفريقيا ومصر والمغرب وموريشيوس وتونس، لديها بالفعل قدرة إمداد طبي يمكن توسيعها بسرعة من خلال استراتيجية تعاونية.

وأشار التقرير إلى أن النظم الصحية الهشة في إفريقيا يمكن أن تشهد تكاليف إضافية بسبب الأزمة المتزايدة التي أسفرت، حتى الآن، عن أكثر من 20 ألف مصاب و1000 هالك.

ونبه التقرير الصادر عن اللجنة الإقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، إلى أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة في إفريقيا تواجه خطر الإغلاق التام إذا لم يكن هناك دعم فوري لها، كما أن السياحة التي تمثل قرابة 38 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لبعض البلدان الإفريقية، التي تعد وجهة سياحية بالقارة توقفت بشكل فعلي، كما هو شأن صناعة الطيران التي تدعمها.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

كورونا بالمغرب.. معدل ملء أسرة الإنعاش يرتفع وجهة الرباط تتصدر الإصابات

26 يونيو 2022 - 5:14 م

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد، عن تسجيل 2117 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1366 شخصا، فيما تم تسجيل

المغرب يسجل 2117 إصابة جديدة وثلاث وفيات بفيروس “كورونا”

26 يونيو 2022 - 3:46 م

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الأحد، أن حصيلة المصابين بكورونا ارتفعت إلى 1.204.578، بعد تسجيل 2117 إصابة جديدة خلال 24

كورونا بالمغرب.. معدل ملء الأسرة يرتفع وعدد الحالات الخطرة يبلغ 104 حالة

25 يونيو 2022 - 5:10 م

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، عن تسجيل 3235 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1727 شخصا، فيما تم تسجيل

المغرب يسجل 3235 إصابة جديدة ووفاة واحدة بفيروس “كورونا”

25 يونيو 2022 - 4:12 م

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، أن حصيلة المصابين بكورونا ارتفعت إلى 1.202.461، بعد تسجيل 3235 إصابة جديدة خلال 24

كورونا بالمغرب.. جهة البيضاء تتصدر الإصابات الجديدة وعمل ملء الأسرة ينخفض

24 يونيو 2022 - 6:08 م

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 3343 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1646 شخصا، فيما تم تسجيل