الرئيسية » مال وأعمال » بلومبيرغ: “جوميا” تتوسع في خدمة توصيل الوجبات عبر الإنترنت في إفريقيا

تَتطلّع شركة “جوميا تكنولوجيز” Jumia Technologies AG إلى توسيع خدماتها في توصيل وجبات الطعام عبر الإنترنت حيث تتطلع شركة التجارة الإلكترونية الأفريقية الرائدة إلى النمو خارج نطاق سوقها الرئيسي لتجارة الهواتف والإلكترونيات.

وفي تقرير نشره موقع “بلومبيرغ” (Bloomberg) الأميركي، قال الرئيس التنفيذي المشارك ساشا بوينيونيك: “إن الطعام يشكل 20 في المائة من إجمالي المعاملات على المنصة وينمو بسرعة”، مؤكدا “أن الشركة تعمل على توسيع نطاق الخدمة في مصر، حيث توجد فجوة في السوق بعد خروج أوبر إيتس”.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أن خدمة توصيل الطعام “تزداد أهمية بالنسبة لنا” بعد الإبلاغ عن خسارة ضيقة في الربع الرابع في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف المصدر ذاته، أنه على الرغم من إغلاق المطاعم في الأسواق المغربية في وقت مبكر في بعض الأحيان بسبب جائحة “كورونا”، إلا أن الشركة المدرجة في نيويورك لا تزال تكمل 5 ملايين طلب طعام عبر الإنترنت في عام 2020.

وأبرز الموقع الأمريكي، أنّ تعليقات ساشا بوينيونيك تأتي بعد عام انتشر فيه الطلب على الوجبات الجاهزة ومحلات البقالة في جميع أنحاء العالم حيث أدت القيود المفروضة من أجل احتواء فيروس كورونا إلى إبقاء الناس في منازلهم.

ويقدر مورجان ستانلي أن سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت بلغ 45 مليار دولار في عام 2020، وكانت شركة Just Eat Plc البريطانية موضوع معركة استحواذ شاقة بقيمة 8 مليارات دولار حتى قبل أن يبدأ الوباء بشكل جدي.

وكان الاتجاه أبطأ في الإقلاع في إفريقيا، حيث لا تزال اتصالات الإنترنت بطيئة وغير ميسورة التكلفة بالنسبة لأجزاء كبيرة من السكان، ومع ذلك فإن التوسع في مجال الغذاء يتناسب مع استراتيجية جوميا لجلب التجارة الإلكترونية إلى البلدان التي لم تحقق فيها الشركات العالمية العملاقة مثل “أمازون” و “علي بابا” نجاحات كبيرة حتى الآن.

وتأسست جوميا في لاغوس، نيجيريا، بواسطة الفرنسيين بوينيونيك وجيريمي هودارا في عام 2012، وهي الآن تتواجد في 11 دولة، وبعد بداية صعبة كشركة مدرجة في عام 2019، ارتفع سعر السهم بما يقرب من 1000٪ خلال الـ 12 شهرًا الماضية، مما يقدر المجموعة غير المربحة بـ 3.9 مليار دولار.

وتعرضت الشركة التي تتخذ من برلين مقراً لها لانتقادات في الماضي لاعتمادها المفرط على بيع الهواتف والأجهزة الإلكترونية، وقالت بوينيونيك إن التجارة في المنتجات والأزياء بشكل عام آخذة في التحسن.

كما تحقق جوميا أيضًا إيرادات من وحدات المدفوعات واللوجستيات الخاصة بها، مما يساعد على تعويض التباطؤ في نمو المستخدمين الجدد إلى 700000 في عام 2020 من 2 مليون في العام السابق.

وأشار الموقع الأمريكيـ أن الانتقال إلى مصر يعني أن جوميا تقدم شكلاً من أشكال توصيل الطعام في جميع أسواقها الـ 11 باستثناء جنوب إفريقيا، حيث تهيمن شركات نظير “D Food” و”Uber Eats” المملوك لشركة Naspers Ltd.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الخزينة العامة للمملكة تسجل عجزاً بلغ 7,3 مليار درهم

18 أبريل 2021 - 2:36 ص

أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى متم شهر مارس

ارتفاع في وتيرة التداولات الأسبوعية ببورصة الدار البيضاء

17 أبريل 2021 - 6:48 م

شهدت تداولات الأسبوع، من 12 إلى 16 أبريل الجاري، ببورصة الدار البيضاء ارتفاعا في الوتيرة، بفضل الأداء الجيد لمؤشرها الرئيسي

بنك المغرب: “مركز الشيكات” جاء لتحسين مناخ الأعمال

16 أبريل 2021 - 3:52 م

أطلق بنك المغرب، أمس الخميس، الخدمة الخاصة بمركزة الشيكات غير الصحيحة، التي تم تفويض مهمة إدارتها إلى شركة (شيك أنفو/

ارتفاع وتيرة التداولات عند افتتاح بورصة الدار البيضاء

16 أبريل 2021 - 3:23 م

سجلت بورصة الدار البيضاء، صباح اليوم الجمعة، ارتفاعا في وتيرة التداولات، بفضل الأداء الإيجابي لمؤشرها الرئيسي مازي، بعد تقدمه بـ

ارتفاع في وتيرة التداولات في افتتاح بورصة البيضاء

15 أبريل 2021 - 12:48 م

سجلت بورصة الدار البيضاء، صباح اليوم الخميس، ارتفاعا في وتيرة التداولات، بفضل الأداء الإيجابي لمؤشرها الرئيسي مازي، بعد تقدمه بـ