مُدتها 3 أيام.. هل يتحولُ منحُ إسبانيا إجازةً للمرأة خلال دورتها الشهرية مطلبا للنساء المغربيات؟
الرئيسية » مرأة » مُدتها 3 أيام.. هل يتحولُ منحُ إسبانيا إجازةً للمرأة خلال دورتها الشهرية مطلبا للنساء المغربيات؟

أصبحت إسبانيا الدولة الأولى في أوروبا، بعد أن منحت إجازة مدتها ثلاثة أيام من العمل، للنساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية، وذلك في إطار خطة إصلاح حكومية.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون المساواة ومناهضة العنف ضد النساء بإسبانيا، إن القوانين الجديدة ستفيد أولئك الذين يعانون من فترات مؤلمة بشكل خاص.

وتابعت المسؤولة الحكومية ذاتها حسب ما تناقلته مصادر إعلامية إسبانية، بأنه “من المهم توضيح ماهية الفترة المؤلمة، فنحن لا نتحدث عن إزعاج طفيف، ولكن عن أعراض خطيرة مثل الإسهال والصداع الشديد والحمى”.

من جانبهم، تفاعل مغاربة التواصل مع الموضوع بطريقة حماسية، وتباينت آراؤهم ومواقفهم حول الخطوة التي اتخذتها حكومة مدريد، بالدرجة التي تحولت فيها الآراء المطروحة إلى مطالب لحذو حذو الإسبان.

وقد عاينت بناصا في هذا الصدد كما هائلا من المنشورات الافتراضية، بين تدوينات وتعليقات تفاعلية، امتزج فيها جد المطالبين بتمتيع النساء المغربيات هن أيضا بإجازة خلال دورتهن الشهرية، مع هزل آخرين، أغلبهم من الرجال، على ما صارت تستفيد منه نون النسوة في العالم أجمع من امتيازات وحقوق.

ومن بين هذه التدوينات، اعتبر مغربي في واحدة القرار منطقيا، وتابع “راه بصح كي خدمو معنا بنات و نساء والله يحسن العوان كنكون دايز وسط شاركة ولا خدام وشحال من مرة كنشوفهم مساكن كيتعصرو و يبكيو فبوسطات ديالهم”.

وأضاف ” والله يكون فالعون ولي كيكون مسؤل على العمل مكيعقلش عليهم اودي الله يدير تويل دلخير وصف هادو قدرو الإنسانية والخدامة ديالهم وحنا ماكين غير ضغط ف ضغط حتى يكرهوك فالخدمة و حياتك”.

وختم بعدها “خاص حتى المغرب يعطيو المغربيات العاملات هاذ الحق، وراه وخا فالشكل كيبان أن المرأة غتغيب عن العمل لمدة، ولكن الانتاجية ديالها فباقي الأيام غتكون مضاعفة”.

ولو أنه قد نادت مجموعة كبيرة بأن يعمل المغرب على سن قانون مثيل، إلا أن فئة قد طرحت جانبا آخر حول الموضوع، يخص التأثير المحتمل إذا ما تم اعتماد قرار كهذا على حظوظ النساء في التوظيف.

ولهذا، تساءل مغربي آخر في هذا السياق “دابا إذا كنت صاحب شركة، وجاو زوج أشخاص بحال بحال و طالبين نفس الأجر، ولكن واحد فيهم غادي ياخد 3 أيام إجازة كل شهر، شكون تخدم فيهم؟”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

كاتبات المغرب يحتفين بالأدب النسائي في معرض الكتاب بالرباط

12 يونيو 2022 - 10:33 م

نظمت رابطة كاتبات المغرب والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، في إطار الاتفاقية المبرمة سابقا بين الرابطة كهيئة ثقافية ملتزمة

منظمة حكومية تكشف التقدم الذي أحرزه المغرب في توظيف ودمج النساء

21 مايو 2022 - 9:45 م

سجلت دراسة صدرت حديثا عن الاتحاد من أجل المتوسط، إحراز المغرب لتقدم جيد في ما يتعلق بالتوظيف ودمج النساء في

لأبحاثهن الاستثنائية في مجال العلوم.. جائزة لوريال اليونسكو تكرم 3 مغربيات

22 أبريل 2022 - 8:55 م

في تتويج جديد في مجال العلوم، تم تتويج 3 باحثات مغربيات ضمن برنامج “من أجل النساء في مجال العلوم.. المواهب

مسؤولة أممية تشيد بريادة الملك في تمكين النساء

24 مارس 2022 - 9:28 ص

أشادت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة،

بريد المغرب يحتفي بثلاث شخصيات نسائية مغربية

24 مارس 2022 - 7:38 ص

أعلن بريد المغرب، عن إصداره سلسلته الدورية من الطوابع البريدية “شخصيات مغربية”، والتي يخصصها هذه السنة لثلاث شخصيات نسائية مغربية