خبير اسرائيلي: تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل أفزع الجزائر
الرئيسية » الرئيسية » خبير اسرائيلي: تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل أفزع الجزائر

أكد موقع ‘’نقابة الصحافة اليهودية’’ على أن الجزائر شعرت بالفزع بالفعل من قرار المغرب باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، والاعتراف الأمريكي مغربية الصحراء، على خلفية الاتفاق التلاثي الذي تم توقيعه بين المغرب واسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، نهاية السنة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته، أن ‘’الجزائر انتقدت المغرب لدفاعه نيابة عن إسرائيل للحصول على صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي”. “لكن في نهاية المطاف، يعكس تمزق العلاقات بين الجزائر والمغرب عداءًا محليًا طويل الأمد بين هاتين الدولتين، خاصة حول الصحراء المغربية، وجهود من جانب النظام الجزائري لصرف الانتباه عن الأزمة السياسية والاقتصادية الداخلية الدولة تبدو غير قادرة على حلها’’.

وأوضح الموقع نقلا عن تصريحات البروفيسور بروس مادي-فايتسمان  خبير في شمال إفريقيا وزميل أول في مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا بجامعة تل أبيب ‘’ المقايضة في العام الماضي في عملية اتفاقات إبراهيم – اعتراف أمريكي أحادي بالسيادة المغربية على الأراضي المتنازع عليها مقابل استعادة المغرب للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل – كان مزعجًا للغاية للجزائر’’.

وأضاف فايتسمان: “ألقت الجزائر باللوم على الحركة في حرائق الغابات الأخيرة واسعة النطاق في منطقة القبايل، في محاولة شفافة لتحويل الانتقادات لفشل النظام في احتواء الحرائق”.

وقال إن “التعبير المغربي عن دعم حركة الاستقلال الأمازيغية القبايلية الراديكالية في الجزائر، والذي يتم في الغالب لإغضاب الجزائريين، هو أيضا جزء من خلفية القرار الجزائري بقطع العلاقات”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الرقم الاستدلالي للأثممان عند الاستهلاك يرتفع بـ 0.8%

21 سبتمبر 2021 - 2:46 ص

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 0,8% خلال شهر غشت 2021 ،

الفلبين تتلقى 4 ملايين جرعة إضافية من اللقاحات الأمريكية

21 سبتمبر 2021 - 1:44 ص

تسلمت الفلبين أكثر من خمسة ملايين جرعة إضافية من اللقاحات المضادة ل(كوفيد-19)، وهي مزيج من شحنة لقاح سينوفاك الصيني التي

الجوز.. الشجر الذي عوض به الله واحة مڭون بالجنوب الشرقيّ للمغرب عن أشجار النخيل

21 سبتمبر 2021 - 12:02 ص

إذا كان الله قد حبا أغلب واحات الجنوب الشرقي بالنخيل الذي يعتبر رمزها ورأسمالها الطبيعي المميِّز، فإنه عَوض واحة مكون

“العدالة والتنمية”.. من الصعود لقمة الساحة السياسية المغربية إلى “الأفول”!!

20 سبتمبر 2021 - 11:01 م

يجمع جل المتتبعين لمسارات الإسلام السياسي، أن الجذور الموضوعية والنوعية لحزب العدالة والتنمية المغربي، تعود إلى تنظيم الشبيبة الإسلامية، الذي

خربوش يفضح “مساومات خطيرة” خلال جلسة انتخاب عمدة مكناس

20 سبتمبر 2021 - 10:10 م

خلق  لحسن خربوش المستشار بحزب التجمع الوطني للأحرار،  خلال جلسة انتخاب رئيس جماعة مكناس، ضجة كبيرة اليوم، باتهامه لأشخاص طلبوا