يقدر عدد "الضحايا" بـ50 ألفا.. سفارة فرنسا "تستولي" على أزيد من 4 ملايير سنتيم من جيوب مغاربة
الرئيسية » الرئيسية » يقدر عدد “الضحايا” بـ50 ألفا.. سفارة فرنسا “تستولي” على أزيد من 4 ملايير سنتيم من جيوب مغاربة

تسود حالة من الغضب لدى عدد من المواطنين المغاربة الذين تقدموا بطلب الحصول على “فيزا شينغن” من السفارة الفرنسية، بعد أن فوجئوا من مطالبة هذه الأخيرة لهم بأداء رسوم ملفات طلب التأشيرة، بالرغم من أنهم دفعوا خلال فترة سابقة هذه المبالغ لنفس الغرض، لكن تطورات الجائحة أدت بفرنسا والمغرب إلى إقفال حدوده وتعليق باريس لخدماتها المتعلقة بـ”الفيزا”.

وجاءت هذه الخطوة بعدما تم التواصل مع طالبي التأشيرة في فترة سابقة وإخبارهم بإلغاء عملية المعالجة ودعوتهم لسحب جوزات سفرهم مصحوبة بوثيقة حصلت الجريدة على نسخة منها صادرة بتاريخ 24 يونيو  2020، تفسر عملية الإلغاء وتدعوهم إلى التقدم مجددا بطلبات الحصول على التأشيرة فور رفع القيود المعتمدة عبر قرار الخارجية الفرنسية دون أن يترتب عن ذلك رسوم إضافية.

وتعود فصول هذا الملف إلى الفترة الممتدة بين شهر مارس وشهر يونيو من العام 2020  فبالرغم من قرار وزارة الخارجية، القاضي بتعليق منح التأشيرات المفروض على السفارة والقنصليات التابعة لها جراء تداعيات إنتشار الجائحة الصادر بتاريخ 17 مارس 2020 القاضي بإيقاف معالجة ملفات طلب “فيزا شينغن”، والتي يتم تقديمها إلى مراكز الإستقبال المعروفة بـ”TLS Contact”، حيث تتم المعالجة الأولية قبل عرضها على المصالح القنصلية بالسفارة الفرنسية بالرباط من أجل منح التأشيرة.

وهو ما جعل البعض حينها يطالب بإرجارع الرسوم التي أداها، مشيرا بذلك لوجود “تواطئ” بين السفارة الفرنسية بالمغرب ومراكز إستقبال ملفات التأشيرات “للاستلاء” على جيوب مواطنين مغاربة، الدين أدى كل واحد منهم المصاريف المترتبة عن ذلك والبالغة 1095 درهم عن كل ملف، تضم مبلغ 840 يتم إستخلاصه لصالح السفارة الفرنسية ومبلغ 255 درهم لصالح مركز الإستقبال مقابل خدمة إستلام ومعالجة طلبات التأشيرة.

وقامت مراكز الإستقبال المذكورة التي تتوفر على بنية المعطيات الخاصة بأصحاب الطلبات، كونها تستفيد وتتقاسم آلية البيانات الشخصية للأشخاص الراغبين في الحصول على “الفيزا” مع السفارة الفرنسية، بالتواصل مع المواطنين الراغبين في الحصول على التأشيرة الحاصلين على مواعيد منذ نهاية شهر مارس وشهر أبريل من أجل تحديد مواعيد جديدة لوضع الملفات مع أداء المصاريف المترتبة.

وتمثلت صدمة ومفاجأة المواطنين المغاربة والمقمين في المملكة، بعد عودة عملية إستلام الطلبات بفرض الرسوم من جديد عبر مراكز الإستقبال دون الإلتزام بما جاء في الوثيقة الصادرة عن السفارة الفرنسية وهو ما إعتبره عدد من المتضررين بمثابة عملية “نصب متكاملة الأركان” تعرضوا لها بتواطئ بين مراكز الإستقبال والسفارة الفرنسية التي كانت على علم بعملية إستلام الطلبات في الفترة السابقة كما هو متبث بالوثيقة.

وخلف هذا القرار سخطا عارما لدى العديد من طالبي التأشيرة الذين يبلغ عددهم حسب مصادر الجريدة حوالي 50.000 شخص قدموا طلبات الحصول على “الفيزا” في الفترة الممتدة من مارس إلي غاية يونيو من العام 2020.

وعبر عدد من المواطنين المتضررين في تصريحات متفرقة لـ “بناصا” عن غضبهم وامتعاضهم من الطرح الجديد والمغاير للسفارة الفرنسية بالرباط، مؤكدين أنهم كثفوا اتصالاتهم بمسؤولي هذه البعثة الدبلوماسية، لكن دون وجود مجيب عن تساؤلاتهم، ومحاولة فرض الأمر الواقع عليهم.

وذكرت مصادر مطلعة لـ “بناصا”، أن مجموع ما جنته السفارة الفرنسية في الرباط خلال الجائحة من رسوم طلب التأشيرة  يفوق أربعة ملايير سنتيم، وتحديدا ما مجموعه 42 مليون درهم، فيما بلغت مداخيل مراكز الإستقبال 12 مليون و 750 ألف درهم.

وحاولت “بناصا” التواصل مع السفارة الفرنسية لأخذ رأيها في الموضوع، إلا أنها لم تتمكن من التوصل إلى أي رد في الموضوع، ولم يصدر كذلك أي توضيح للسفارة كما تفعل دائما في مثل هاته القضايا على موقعها وحساباتها الرسمية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مدرب الميلان يهرب من سؤال زياش

4 يوليو 2022 - 11:25 م

تحدث ستيفانو بيولي، المدير الفني لميلان، عن آخر استعدادات الروسونيري للموسم الجديد (2022-2023). وقال بيولي، عن عودة زلاتان إبراهيموفيتش، في

اختتام الموسم الدراسي بالاحتفاء بالبراعم في سيدي سليمان

4 يوليو 2022 - 4:27 م

نظمت المدرسة الجماعاتية “الطويرفة” بإقليم سيدي سليمان، حفلا للتعليم الأولي بمناسبة نهاية الموسم الدراسي، نهاية الأسبوع المنقضي، احتفت فيه بالتلاميذ

الـCDM ينظم دورة تكوينية حول المعلومة المرتبطة بالإدارة القانونية

3 يوليو 2022 - 11:11 م

نظم المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث بشراكة مع وزارة العدل، دورة تكوينية حول موضوع “ضمان الحصول على المعلومة المرتبطة بالإدارة

كورونا بالمغرب.. الشفاء من يعادل 96,5% ومعدل ملء الأسرة يواصل الارتفاع

2 يوليو 2022 - 5:30 م

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، تسجيل 3306 إصابات جديدة بوباء “كوفيد-19″، مقابل تعافي 2532 شخصا، مع رصد 3

الصحافة الإسبانية: ارتفاع عدد المهاجرين راجع إلى غياب المراقبة الأمنية بالحدود الجزائرية

2 يوليو 2022 - 2:49 م

عبّرت مجموعة من الصحف الإسبانية عن غضبها من المحاولات الجزائرية لإغراق السواحل الإيبيرية بالمهاجرين غير الشرعيين، في ظل التوتر السياسي