"تيكاد 7".. تحقيق التنمية بإفريقيا رهين بإرساء الأمن والاستقرار
الرئيسية » الرئيسية » “تيكاد 7”.. تحقيق التنمية بإفريقيا رهين بإرساء الأمن والاستقرار

بناصا ـ متابعة


أكد قادة اليابان وإفريقيا، اليوم الجمعة بيوكوهاما، أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقارة الإفريقية رهين إلى حد كبير بإرساء وتعزيز الأمن والاستقرار، والقضاء على النزاعات المسلحة، وظواهر الإرهاب والتطرف والقرصنة والجريمة.

ودعا القادة، خلال جلسة عامة حول موضوع “النهوض بالأمن والاستقرار”، والتي انعقدت في إطار فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا (تيكاد 7)، إلى تعزيز الجهود لحل النزاعات التي تعرفها القارة عبر الحوار والحلول السلمية بدل القوة التي تقوض التنمية، وتكثيف التعاون والتنسيق الإقليمي والدولي للتصدي لخطر الإرهاب. وفي هذا الصدد، أكد وزير الشؤون الخارجية الياباني، تارو كونو، أن السلم والاستقرار يعتبر أمرا حيويا لتحقيق التنمية الاقتصادية، فيما تساهم هذه الأخيرة في توطيد السلم والاستقرار، مبرزا أن اليابان توصلت إلى هذه القناعة منذ بدء مسار “تيكاد” وعملت بشراكة مع إفريقيا لتحقيق هذا الهدف.

وذكر أن رئيس الحكومة اليابانية، شينزو آبي، أعلن في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة مؤتمر “تيكاد 7” عن مقاربة جديدة للأمن والاستقرار بإفريقيا (نابسا) .

وأبرز السيد كونو أن هذه المقاربة تعتمد على ثلاث عناصر أساسية أولها “التملك الذاتي”، الذي يعني ارتكاز السلم والاستقرار في إفريقيا على أفكار وجهود أبناء القارة، مشيرا إلى أن اليابان تلتزم بدعم جهود إفريقيا من خلال المساعدة في عمليات حفظ السلام في المنطقة، ودعم مشاريع الأمم المتحدة للشراكات الثلاثية.

وأضاف أن العنصر الثاني يهم بناء المؤسسات، حيث أن اليابان تؤمن أن الثقة في المؤسسات الحكومية هي شرط أساسي لتحقيق السلم والاستقرار، مضيفا أن بلاده تلعب دورا كبيرا في هذا الصدد من خلال دعم الاصلاحات التشريعية لعدة دول كما أنها ستستضيف مؤتمرا للامم المتحدة حول الجريمة في كيوتو في أبريل 2020.

وأشار إلى أن العنصر الثالث لهذه المقاربة يتمثل في الاستثمار في الشباب، مؤكدا أنه من الضروري دعم الشباب من خلال منحهم فرصا في الحياة وأهدافا مستقبلية من أجل محاربة التطرف، مضيفا أن طوكيو تنظم مجموعة من الدورات التدريبية لشباب من القارة كما تقوم بدعم اللاجئين والاشخاص النازحين وأيضا الدول المستضيفة للاجئين.

ولفت أنه رغم التطور الإيجابي الأخير في مجال تعزيز الأمن فلا تزال النزاعات منتشرة في القارة الافريقية، مشددا على ضرورة الانكباب على معالجة أسباب النزاعات من خلال تطوير المؤسسات والأنظمة بدل الحلول المرحلية. وخلص الى القول “أتوقع بقوة أن تطور القارة الافريقية بطريقتها الخاصة السلم والاستقرار وستدعم اليابان بشكل قوي هذه الجهود”. من جهتهم، أكد رؤساء وممثلي عدد من الدول الإفريقية على الإرادة القوية لتوطيد السلم والأمن والاستقرار في القارة الإفريقية والعمل على معالجة النزاعات بطريقة سلمية ودعم جهود الاتحاد الإفريقي والمنظمات الفرعية بالقارة في سعيها لمعالجة هذه النزاعات. وأبرزوا انخراطهم القوي في تجسيد مبادرة “إسكات صوت البنادق” للاتحاد الافريقي، داعين أيضا إلى دعم جهود بلدان الساحل للقضاء على مخاطر الإرهاب التي تتهدد هذه المنطقة.

كما أعربوا عن وعيهم بأهمية إرساء دولة المؤسسات وسيادة القانون والحكم الرشيد وتوسيع المشاركة السياسية كدعامات أساسية لتوطيد الاستقرار وتحقيق التنمية الاقتصادية وأهداف التنمية المستدامة وأجندة التنمية للاتحاد الافريقي 2063. ودعوا إلى تعزيز التعاون ودعم القارة في مجالات التنمية للقضاء على إشكالات الفقر والجهل التي تعتبر إحدى عوامل عدم الاستقرار والتطرف.

كما أشادوا بالجهود التي تقوم به اليابان لتعزيز التنمية في القارة الإفريقية ومقاربتها المبتكرة في مجال توطيد السلم والأمن والاستقرار في القارة . وانطلقت أشغال مؤتمر (تيكاد 7)، يوم الأربعاء، بمشاركة كبار المسؤولين اليابانيين، وبلدان إفريقيا، بينها المغرب، فضلا عن مسؤولي وممثلي منظمات وهيئات دولية وإقليمية وكذا رجال أعمال ومنظمات غير حكومية.

ويمثل المغرب في هذا المنتدى، الذي ينعقد من 28 إلى 30 غشت الجاري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي يرأس وفدا يضم الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، وسفير المغرب في اليابان رشاد بوهلال، والسفير مدير الشؤون الآسيوية و الاوقيانوس، عبد القادر الأنصاري، والسفير مدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال.

وينظم مؤتمر “تيكاد” بيوكوهاما، الذي ينعقد تحت شعار “النهوض بالتنمية في إفريقيا بالاعتماد على الطاقات البشرية، والتكنولوجيا والابتكار”،بمبادرة من الحكومة اليابانية، وبشراكة مع الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الجمعة: أطباء القطاع الخاص في المغرب يرفضون “الدخل الجزافي”

17 يونيو 2021 - 9:00 م

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن التنسيقية النقابية لأطباء القطاع الخاص حذرت

من الأزمة مع المغرب إلى ازدراء بايدن: سانشيز يحكم على إسبانيا بعدم الأهمية

17 يونيو 2021 - 8:01 م

تواصل الصحافة الإسبانية، انتقاداتها لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز، في أعقاب المحادثة القصيرة التي جمعت بينه وبين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية،

والي جهة طنجة يستقبل الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم

17 يونيو 2021 - 7:03 م

استقبل والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهدية، أخيرا، سيرج بيردوجو، الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم، ووفود من لجنة الطائفة اليهودية بطنجة،

تحت ضغط الاحتجاجات الطلابية.. رئاسة “ابن طفيل” تقرر تأجيل الامتحانات

17 يونيو 2021 - 1:02 م

عاشت كلية العلوم القانونية والسياسية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، خلال الأسبوعين الأخيرين، على إيقاع وقفات ومسيرات احتجاجية دعا إليها

حزب إسباني يطالب بالاتفاق مع البرتغال لفرض ضريبة على “المغاربة العابرين”

17 يونيو 2021 - 11:01 ص

يُواصل التشكيل السياسي لحزب فوكس الإسباني اليميني المتطرف بمدينة مليلية، مهاجمة المغرب من خلال تصريحات عدائية، على خلفية استبعاد المملكة الموانئ