الرئيسية » الرئيسية » تكليف “تعسفيّ” يثير غضب الأسرة التربوية في جهة الشرق.. والمُتضرّر يدخل في اعتصام

أثار تكليف أحد الأساتذة الذين يدرّسون في إحدى المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بوجدة، بالتدريس في مؤسسة أخرى، وهو ما اعتبره المعنيّ بالأمر “تعسفاً” في حقه، باعتبار أن الخطوة جاءت بعدما تم وضعه في خانة الفائض، وهو ما يخالف حقيقة أن إطار التربوي، درّس في الشهور الماضية ولم يكن “فائضاً”.

وسبق للأستاذ أن اشتغل للدورة الأولى بأكملها بمؤسسة عبد الخالق الطريس الإعدادية، وقام بتنظيم عملية الفروض، ومسك النقط بمنظومة مسار، غير أنه، مباشرةً بعد انطلاق الدورة الثانية، جرى تكليفه للتدريس بمؤسسة أخرى، بذريعة أنه في وضعية فائض، بمعنى أنه لم يشتغل منذ بداية الموسم الدراسي بسبب عدم وجود أقسام خاصة به داخل المؤسسة المعين بها.

وأعلن زكرياء القاسمي، وهو الأستاذ المعنيّ بالتلكيف، على حسابه “الفيسبوكيّ”، للرأي العام المحلي والوطني عن خوض اعتصام داخل المديرية الإقليمية بوجدة، داعياً كافة الأطر التربوية، والإطارات النقابية والحقوقية، إلى مساندته ودعمه في هذه الخطوة.

وأضاف القاسمي، بأن سبب خوضه للاعتصام يرجع إلى ما أسماه بـ”التكليف التعسفي”، الذي توصل به يوم 22 فبراير الماضي، لتدريس مادة غير مادة تخصصي، مشدداً على أنه يرفضه رفضاً تاماً، ومعتبراً أن ما وقع جاء نتيجةً للتدبير العشوائي للمديرية ومصلحة مواردها البشرية.

وأشار الأستاذ نفسه، إلى أنه جرى إخباره بأنه في وضعية فائض داخل المؤسسة التي يشتغل بها، علماً أنه يتوفر على جدول حصص ورقة شخصية مصادق عليها من طرف المفتش وزياراته لخ في نهاية الدورة الأولى، مع تحرير تقرير خاص بحصة دراسية.

وفي تصريح له لجريدة “بناصا”، طالب الأستاذ المتضرّر من هذا التكليف، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجهة الشرقية بالتراجع عن هذا التكليف معتبراً إياه تعسفياً، مشيراً إلى أنه في الأسبوع الماضي فقط كان يشتغل في المؤسسة الأصلية.

وبدوره علّق الفاعل التربوي عبد الله قشمار، على الموضوع بالقول إنه “من فداحة الأشياء أن يشتغل الأستاذ مدة دورة كاملة، ويمتحن المتعلمين، ثم ترسل له المديرية الإقليمية بوجدة تكليفاً كيدياً متحججةً بأن مدير المؤسسة قد أخبر المديرية بأن لديها فائض”، معتبراً بأن “نضال الأستاذ المستميت ضد مخطط التعاقد، هو السبب الرئيسي في هذا الاضطهاد، ولا يمكن لنا بأي حال من الأحوال أن نصمت عن هاته الممارسة”.

ومن جانبها دخلت التنسيقية الوطنية لـ”الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، على خطّ واقعة الأستاذ، حيث قالت في بيان لها إنها تتابع الأوضاع المزرية التي يعيشها الأساتذة من داخل المديرية، “آخرها التكليف التعسفي للأستاذ زكرياء القاسمي، عضو المكتب المحلي للتنسيقية المحلية بمديرية وجدة أنجاد، والذي يشتغل بثانوية عبد الخالق الطريس الإعدادية”.

وأوضحت: “إضافة إلى الاستفسارات التي تم توجيهها للأساتذة من داخل المديرية نفسها، وذلك بسبب الإضراب الذي تزامن مع حراسة امتحانات الثالثة إعدادي أحرار، ناهيك عن الاقتطاعات التي تعرفها أجورهم كل شهر تحت ذريعة ما يحلو لهم تسميته بالغياب غير المبرر عن العمل”، حسب المصدر.

واستنكرت التنسيقية في بيانها، “مثل هذه الممارسات التي ضترب عرض الحائط استقرار الأساتذة في جميع المستويات؛ المهنية والنفسية والاجتماعية”، معلنةً للرأي المحلي، تضامنها المطلق واللامشروط مع الأساتذ العنيّ، جراء التكليف التعسفي، ومعه كل ضحايا الشطط والتعسف، وفقها.

وأكدت عزمها “خوض معركة نضالية تصعيدية لرفع الضرر التعسفي الذي لحق الأساتذة، وخوض اعتصام من داخل المديرية الإقليمية، إذا لم يتم سحب التكليف التعسفي للأستاذ زكرياء القاسمي، والاستفسارات الكيدية التي تم توجيهها للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بمديرية وجدة أنجاد”.

تعليقات الزوار ( 1 )
  1. استاذاستاذ :

    التكليفات لها مذكرة واضحة تنظمها. ولا يعني ان الاستاذ اشتغل بداية الموسم يعني انه لايمكن تكليفه لان الفائض لايعني ان يبقى بدون قسم بل لابد من إسناد جدول حصص له الى ان يفرض الخصاص الاستعانة به …والمديرية لا تحتاج ان يعلمها المدير بوضعية الفائض لانها تتوفر على البنية وعدد الاساتذة وبالتالي الاستاذ يجب اولا ان يضبط المذكرات ويعرف حقوقه وواجباته…

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

“الباطرونا” يؤكد انخراط القوي في التعاقد الاجتماعي المنشود

17 أبريل 2021 - 9:21 م

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج أن الاتحاد “معبأ بقوة” من أجل انجاح ورش تعميم الحماية الاجتماعية، والانخراط

تقارير دولية: رغم الجائحة.. سيشهد المغرب ومصر وإيران ارتفاعاً اقتصادياً مفاجئاً

17 أبريل 2021 - 9:02 م

كشفت عدد من التقارير الدولية، أن البلدان التي تشهد ضغوطات اقتصادية وسياسية قبل جائحة “كورونا” ستواجه نفس التحديات بعد الجائحة،

بلاوشو: الإصلاح الجامعي يجب أن يوازيه الإجابة عن أسئلة أزمة السياسة التعليمية

17 أبريل 2021 - 8:02 م

إن أي مشروع للإصلاح يبغي أن يوازيه خطاب إصلاحي يجيب عن أسئلة الأزمة في السياسة التعليمية، و عن تحديات التحول

عرض وفير ومتنوع للمنتجات بسوق المدينة العتيقة بالرباط

17 أبريل 2021 - 7:20 م

مع حلول شهر رمضان الفضيل يحرص التجار وأصحاب المحلات بسوق المدينة العتيقة بالرباط على توفير كميات كافية من السلع والمنتجات

أضرار الإغلاق اللّيليّ على المشتغلين بعدد من المهن تجرّ العثماني للمساءلة

17 أبريل 2021 - 7:00 م

وجه فريق الأصالة و المعاصرة، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة، حول تعويض العمال المتضررين من اعتماد الإغلاق الليلي خلال شهر