المغرب يقترب من ريادة سلاح الجو الإفريقي ويتفوق على "النمر الإسباني"
الرئيسية » الرئيسية » المغرب يقترب من ريادة سلاح الجو الإفريقي ويتفوق على “النمر الإسباني”

قالت صحيفة الـ”إسبانيول” الإسبانية المعروفة بقربها من أصحاب القرار في إسبانيا، إنّ المغرب سيستلم قريبا مروحية هجومية من طراز “أباتشي AH-64E” مع القدرة على التحكم في الطائرات بدون طيار وإطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر ونظام المراقبة.

و”إيه إتش-64 أباتشي” (AH-64 Apache)‏ هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي، كما أنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.

وذكر المصدر ذاته، أن العلاقات الطيبة بين الولايات المتحدة والمغرب لم تكن سراً على الإطلاق، بينما تنظر إسبانيا بريبة إلى التحركات المغربية، خاصة بعد خططها في وسط أوروبا، كما أن كل شيء يشير إلى استثمار كبير في المغرب من شأنه تحسين قوته العسكرية بشكل كبير في السنوات المقبلة.

وأضافت الصحيفة، أن هناك انسجام قائم مع الولايات المتحدة، علاوة على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وظهور العديد من برامج بيع الأسلحة النشطة والمعتمدة بالفعل، أحدثها بيع طائرات “بريداتور” بدون طيار بقدرات هجومية ومجموعة من نماذج الصواريخ المختلفة.

وفي نهاية عام 2019، أعلنت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع 36 مروحية من طراز “أباتشي AH-64E” وجميع المعدات اللازمة للمغرب، بمبلغ 4.250 مليون دولار.

وقالت الوكالة، إنّ “الصفقة المقترحة ستعزز قدرة المغرب على التعامل مع التهديدات الحالية والمستقبلية وتحسين العمل المشترك مع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة الأخرى”. وأضافت “المغرب سيستخدم القدرة العسكرية لتعزيز دفاعه الوطني وتقديم دعم جوي وثيق لقواته، وأنه لن يجد صعوبة في دمج “أباتشي” في قواته المسلحة”.

أباتشي المغربية

وفي يونيو 2020، تم الإعلان رسميا عن شراء، وإغلاق الاتفاقية الأولية على 24 طائرة هليكوبتر مقابل المبلغ المتفق عليه، ويتضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين هذه الطائرات الـ 24 مع خيار الحصول على 12 أخرى في المستقبا ليصل العدد الإجمالي إلى 36.

وتعد طائرات “Apache” واحدة من أكثر طائرات الهليكوبتر الحربية تقدمًا في العالم والنسخة التي سيتلقاها المغرب قريبا أكثر من Boeing AH-64E، وتعد هذه الأخيرة من بين جميع الطرز التي طورتها شركة الطيران.

وأوضحت الصحيفة، أن الطائرة الحربية قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية، وهي مسلحة بصواريخ “هيلفاير” الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30 مم، وصواريخ الهايدرا 70 الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف، كما أنها قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23 مم في مناطقها الحساسة.

كما أن المحركات التي سيتمكن المغرب من الوصول إليها هي أكثر حداثة من تلك المستخدمة في الإصدارات السابقة من طائرات الأباتشي.

ويعتبر محرك شركة جنرال إلكتريك T700 واحدا من بين الطائرات الهليكوبتر القياسية للطيران ويمكن العثور عليها على منصات أخرى مثل Black Hack الكلاسيكي أو NH90، وهذا الأخير هو أحدث طراز تلقته القوات الجوية.

ومن بين أهم مواصفات AH-64E، أنه تم تجديد الإلكترونيات لتشمل دعم التحكم في الطائرات بدون طيار وغيرها من المركبات الجوية، وتكتمل باقي المواصفات بسقف طيران يبلغ 6000 متر، وسرعة قصوى تبلغ 300 كيلومتر في الساعة تقريبا، ووزن أقصى يبلغ حوالي 10 أطنان.

النمور الإسبانية

وتمتلك بعض الدول الأوروبية، حسب الصحيفة ذاتها، من خلال كونسورتيوم يوروكوبتر، البديل المثالي لأباتشي من طراز “EC665 Tigre”، وهي مروحية هجومية بدأ تطويرها في الثمانينيات، وكانت أول رحلة لها في عام 1991 وبدء تشغيلها في عام 2003.

وفيما يتعلق بالمواصفات الفنية، فإن “النمور الإسبانية” عمليا على قدم المساواة مع أباتشي، مع سرعة قصوى تبلغ حوالي 300 كيلومتر في الساعة، وسقف طيران يبلغ 4000 متر، ووزن أقصى يتراوح بين 6100 و 6600 كيلوغرام.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أنه مقارنة بالأباتشي المغربية، فإنه يوجد العديد من الاختلافات في القسم التكنولوجي، حيث أن نمور سلاح الجو والجيش البري الإسبانمي لا يمتلكان ما هو ضروري للتحكم في الطائرات بدون طيار، على الرغم من أنهما يجهزان أنظمة الاستحواذ على الهدف وأنظمة أخرى مخصصة للتدابير المضادة الإلكترونية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الملتقى العالمي للتصوف بمداغ.. يناقش محلية وكونية التصوف والقيم الإنسانية

19 أكتوبر 2021 - 12:52 م

انطلقت، مساء أمس الاثنين بمداغ (إقليم بركان)، فعاليات الدورة السادسة عشرة للملتقى العالمي للتصوف المنظمة تحت شعار “التصوف والقيم الإنسانية:

بلالي: المغرب لم يستفد من انتفاضة 1988 التي قصمت ظهر البوليساريو (3)

19 أكتوبر 2021 - 12:59 ص

هو نورالدين بلالي الإدريسي، واحد من مؤسسي جبهة البوليساريو الانفصالية، عاد إلى المغرب عام 1989 بعدما قاد رفقة مجموعة من

دعوات لوقف قمع وتعذيب المهاجرين المغاربة في اليونان.. ومطالب بحمايتهم

17 أكتوبر 2021 - 3:06 م

بعد شريط الفيديو الذي ظهر فيها شباب مغاربة تم توثيقه من أحد المواطنين المغاربة، بتركيا، في حالة مزرية بعد تعرضهم

نقابات تعليمية تعتصم داخل مقر أكاديمية التربية بالعيون

15 أكتوبر 2021 - 12:16 م

دشن التنسيق النقابي الثلاثي (FNE،CDT ،(UGTM بجهة العيون الساقية الحمراء مساء اليوم الخميس اعتصاما مفتوحا للمسؤولين النقابيين من داخل مقر

اشتباكات عند “خط تماس قديم” تعيد للأذهان ذكريات الحرب الأهلية اللبنانية

14 أكتوبر 2021 - 6:26 م

طلقات نارية تخترق واجهات الأبنية، قناصة يطلقون الرصاص عشوائياً، قتلى وجرحى يسقطون تباعاً وسكان محاصرون داخل منازلهم.. عينة من مشاهد