رغم تصاعد الضغوطات الاقتصادية.. سوق العقارات بالمغرب يتجه نحو الانتعاش
الرئيسية » الرئيسية » رغم تصاعد الضغوطات الاقتصادية.. سوق العقارات بالمغرب يتجه نحو الانتعاش

أفادت أحدث الإحصائيات الصادرة عن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أنّ عدد الوحدات السكنية الناشئة، بجميع فئاتها وأصنافها مجتمعة، سجلّ انخفاضاً بنسبة 34 مقارنة بسنة 2019، ليصل العدد الإجمالي إلى 210501 وحدة سكنية.

وعلى مستوى الإنتاج، عرف القطاع انخفاضا من 19 إلى 256671 وحدة، وعلاوة على ذلك، يكشف توزيع المساكن الذي بدأ في عام 2020 أنّ البناء الذاتي لا يزال يستوعب حصة كبيرة مع إطلاق 44 موقعا.

وتضرر القطاع العقاري أكثر من غيره من الوضع الاقتصادية المرتبط بالأزمة الصحية، حيث توقفت مواقع البناء، وانخفضت المبيعات، وانكمشت الأسعار بشكل غير مسبوق.

واعتبر موقع “Born2Invest” المتخصص في أنباء الاستثمارات، أنه خلال عدة سنوات، كانت العقارات قاطرة التنمية للاقتصاد الوطني المغربي، بيد أنّ القطاع حاليا، يئن تحت وطأة أزمة كورونا التي جاءت لتفاقم الأزمة الموجودة بالفعل منذ سنوات.

بوادر الانتعاش بالقطاع العقاري

وبعد انتعاش ديناميكيات العقارات المسجلة في الربع الأول من السنة الجارية، مع زيادة تقارب 30 في المائة من المعاملات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، يتوقع المتخصصون في القطاع حدوث انخفاض في النصف الثاني من العام.

وتستند تقديرات المهنيين، من بين أمور أخرى، على نهاية المزايا الضريبية التي تمنحها الدولة على رسوم التسجيل، وأكبر هذه المزايا الضريبية هي التخفيض بنسبة 50٪ على رسوم التسجيل لصالح المشترين، وهي سارية حتى 30 يونيو المقبل. ومع ذلك، يدعو المهنيون إلى الحفاظ على هذا النوع من المزايا حتى نهاية العام الحالي.

أما القروض المصرفية القائمة والمخصصة للقطاع العقاري، فقد ارتفعت بنسبة 2.3 في المائة لتصل إلى ما يقرب من 31.8 مليون دولار (284 مليون درهم) في أول شهرين من عام 2021، وذلك وفقًا لما أوردته مديرية الدراسات والتوقعات المالية (DEPF).

وحسب ما ذكرته مديرية الدراسات والتوقعات المالية في مذكرتها الصادرة في شهر أبريل، فإن ذلك يعكس تحسنًا في القروض الممنوحة للإسكان بنسبة 3.5 في المائة، والذي يخفف من وطأتها سحب تلك المخصصة للتطوير العقاري بنسبة 1.5 في المائة.

كما أفاد المصدر ذاته، أن مبيعات الأسمنت، وهو مؤشر رئيسي لقطاع البناء والأشغال العامة (BTP) ارتفعت بنسبة 3.9٪ في الربع الأول، وبالفعل بعد شهرين متتاليين من التراجع تحت تأثير الظروف الجوية وحالة الطوارئ الصحية، سجلت مبيعات الأسمنت انتعاشًا كبيرًا خلال شهر مارس.

وسجلت المبيعات ارتفاعًا بنسبة 40.2٪، وتتعلق هذه الزيادة بجميع القطاعات، ولا سيما التوزيع (+ 43.2٪) والخرسانة (+ 34.3٪)، والخرسانة الجاهزة (+ 46.3٪)، والبناء (+ 38.9٪) والبنية التحتية (+ 13.3٪).

لم تكن سنة 2020 مثالية لقطاع العقارات في المغرب

ولم يسلم التطوير العقاري من الأزمة الصحية، مما يدل على انخفاض في تشييد الشقق والفيلات المتوسطة والعالية المستوى، إذ تراجع قطاع الشقق بنسبة 37 على أساس سنوي إلى 15333 وحدة، بينما سجلت بداية بناء الفيلات انخفاضًا من 38 إلى 1.389 وحدة.

واستأنف المطورون بسرعة مواقع البناء الخاصة بهم، لتعويض التأخير الناجم عن التوقف شبه الكامل لمواقع البناء خلال مرسوم الاحتواء في أوائل مارس 2020، كما أن هناك عنصر آخر يفسر هذا التراجع في البناء حيث اضطر مطورو العقارات إلى مراجعة استثماراتهم إلى، من أجل إدارة التدفق النقدي وقضايا رأس المال العامل.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الجمعة: أطباء القطاع الخاص في المغرب يرفضون “الدخل الجزافي”

17 يونيو 2021 - 9:00 م

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن التنسيقية النقابية لأطباء القطاع الخاص حذرت

من الأزمة مع المغرب إلى ازدراء بايدن: سانشيز يحكم على إسبانيا بعدم الأهمية

17 يونيو 2021 - 8:01 م

تواصل الصحافة الإسبانية، انتقاداتها لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز، في أعقاب المحادثة القصيرة التي جمعت بينه وبين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية،

والي جهة طنجة يستقبل الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم

17 يونيو 2021 - 7:03 م

استقبل والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهدية، أخيرا، سيرج بيردوجو، الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم، ووفود من لجنة الطائفة اليهودية بطنجة،

تحت ضغط الاحتجاجات الطلابية.. رئاسة “ابن طفيل” تقرر تأجيل الامتحانات

17 يونيو 2021 - 1:02 م

عاشت كلية العلوم القانونية والسياسية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، خلال الأسبوعين الأخيرين، على إيقاع وقفات ومسيرات احتجاجية دعا إليها

حزب إسباني يطالب بالاتفاق مع البرتغال لفرض ضريبة على “المغاربة العابرين”

17 يونيو 2021 - 11:01 ص

يُواصل التشكيل السياسي لحزب فوكس الإسباني اليميني المتطرف بمدينة مليلية، مهاجمة المغرب من خلال تصريحات عدائية، على خلفية استبعاد المملكة الموانئ