"النواب" وافق على عريضة تحقيق المناصفة الدستورية
الرئيسية » آخر الساعة » “النواب” وافق على عريضة تحقيق المناصفة الدستورية

أعلن ائتلاف “المناصفة دابا”، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، عن حصوله على موافقة مجلس النواب بشأن العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030.

وأوضحت وكيلة العريضة ومنسقة الائتلاف وفاء حجي، خلال ندوة صحفية عقدت أمس بهذا الخصوص، أن الائتلاف توصل بجواب رئيس مجلس النواب على العريضة التي كان قد أطلقها في دجنبر 2020، بعد إحالته لها على لجنة العرائض.

وأضافت أنه بناء على رأي هذه اللجنة وجواب الحكومة بخصوص الشروط المطلوبة، قرر مكتب مجلس النواب في اجتماعه يوم 7 يونيو الحالي قبول العريضة شكلا ومضمونا وتعميم مضامينها، من أجل التفاعل معها بشكل إيجابي، في أفق إقرار قانون إطار يتعلق بالمناصفة والمساواة.

وأشارت، في هذه الندوة التي شهدت تقديم الجزء الثاني من الكتاب الأبيض حول المناصفة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي، إلى أن رئيس مجلس النواب أشاد في رده بهذه المبادرة المواطنة التي ترمي إلى تفعيل المناصفة، وتحمل في طياتها وعيا عميقا بانشغالات المواطنين والمواطنات.

وشددت حجي على أهمية هذه الخطوة في ما يتعلق بتفعيل مبدأ الديمقراطية التشاركية، معتبرة أن انفتاح المؤسسة التشريعية على المجتمع المدني وتجاوبها مع المطالب الحقوقية والاجتماعية، يعد تشجيعا للمبادرات المدنية الهادفة، وبناء جسور الثقة بين الفاعلين والمؤسسات، خاصة المبادرات الرامية إلى توسيع المشاركة النسائية، بما ينسجم وروح الدستور الذي كرس مبدأ المساواة ومكافحة كل أشكال التمييز.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

وزارة الفلاحة تصدر تقريراً حول حصيلة “المغرب الأخضر”

6 أغسطس 2021 - 3:48 ص

أصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، تقريرا حول حصيلة مخطط المغرب الأخضر، تحت عنوان “مخطط

افتتاح أول مركز رقمي ومندمج للتلقيح بالمغرب

6 أغسطس 2021 - 2:16 ص

افتتحت وزارة الصحة، الأربعاء، بإقليم النواصر (الدار البيضاء )، أول مركز رقمي ومندمج للتلقيح بالمغرب ، وذلك بهدف تسريع وتيرة

هوار: الإكراهات المادية منعت المولودية من تحقيق نتائج أفضل

6 أغسطس 2021 - 1:30 ص

اعتبر رئيس نادي مولودية وجدة محمد هوار، الثلاثاء، أن الاكراهات المادية حالت دون تحقيق النادي نتائج أفضل خلال الموسم الرياضي

وسط استمرار الجائحة.. المغرب يواجه 3 سيناريوهات لتحصين “الأمن الغذائي”

6 أغسطس 2021 - 1:00 ص

يدخل الأمن الغذائي ضمن خصوصيات الأمن القومي لأي دولة لما له من تأثير بالغ على مستوى عيش السكان ومستوى تنميتهم

رفع اللواء الأزرق بشاطئ بوزنيقة للمرة الـ 15 تواليا

6 أغسطس 2021 - 12:18 ص

تم أمس الخميس رفع ” اللواء الأزرق” بشاطئ بوزنيقة ، إعلانا عن تصنيفه من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة،