والي جهة طنجة يستقبل الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم
الرئيسية » الرئيسية » والي جهة طنجة يستقبل الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم

استقبل والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهدية، أخيرا، سيرج بيردوجو، الأمين العام لمجلس الجاليات اليهودية بالمغرب والعالم، ووفود من لجنة الطائفة اليهودية بطنجة، المؤلفة من آرون أبيكزر نائب الرئيس الجالية اليهودية بطنجة، وسونيا زاغوري السؤولة على الحفاظ عن التراث الثقافي اليهودي، وذلك من أجل تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة.

وقد أتاحت جلسة العمل هذه، حسب بلاغ توصلت جريدة بناصا بنسخة منه، استعراض مختلف المشاريع التي أطلقتها الطائفة اليهودية في طنجة، حيث أعرب سيرج بيردوجو، في بيان افتتاحي له، عن ارتياحه الكبير للتقدم المحرز في ترميم كنيس Assayag Synagogue، كجزء من المرحلة الثانية من إعادة تأهيل التراث اليهودي وحماية تراث مدينة طنجة.

وسيتم ترميم المعلمة اليهودية التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان وفقًا للتوجيهات الملكية، وكذلك من أجل إيواء المتحف اليهودي المستقبلي في طنجة، والذي تم تكليف المهندسة المعمارية المغربية مليكة العروسي بمشروع إعادة تأهيله رفقة إيزابيل تيمسيت.

وأشار سيرج، إلى أن اختيار هذا الكنيس الجميل، الذي تأسس سنة 1890 في حي “السقاية” المقابلة لدار النيابة، جاء استجابة للرغبة في ترميم هذا الموقع وإنشاء متحف لعرض القطع الأثرية والوثائق والصور واليهودية لطنجة، التي قامت CIT بحمايتها وجردها من أجل دمجها في دائرة ذات صلة تسمح لزوار المدينة بتقدير ذروة اليهودية في طنجة، نظير كنيس ناهون، وكنيس أكيبا، والمتحف اليهودي بطنجة، ومقبرة الشارع التاريخية في البرتغال.

وأضاف البلاغ، أنه من المتوقع أن تستمر الأعمال التي أطلقتها مؤسسة “دونة وحايم بنشيمول” والجالية اليهودية في طنجة، ومؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي لمدة 10 أشهر، حيث تمت زيارة موقع العمل، بحضور مسؤولي ولاية طنجة.

وتمكن العلمي، أمين ديوان الوالي، والمسعودي، مهندسة الولاية، وخديجة باري، مندوبة التحضر في الولاية ومليكة العروسي، المهندسة المعمارية، وسونيا زاغوري، وآرون أبيكزر من لجنة تكنولوجيا المعلومات وجميع هيئات الدول المسؤولة عن البناء، من تقييم التقدم المحرز وإجراءا التغييرات والتعديلات الضرورية.

بالإضافة إلى ذلك، طلب الأمين العام للمجلس الدولي للهجرة والجنسية من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهدية، أن ينقل إلى الملك محمد السادس، مشاعر الامتنان لجميع أولئك الذين ينتمون إلى طنجة على القرار الملكي بإعادة اسمهم العبري القديم إلى شوارع معينة في مدينتهم.

وأبلغ الأمين العام لمجلس الجاليات، والي الجهة بقرار لجنة تنمية المعلومات إتاحة ولاية بناء “كاونا” للولاية مستشفى الولادة الرمزي للطائفة اليهودية في طنجة، والتي سيتم إعادة تأهيله وفقا للمعايير التي ستستقبل طوعا سكان المدينة.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع الخيري بالتعاون مع الدكتور عبادي، وسيضم مدرسة للقابلات والممرضات المتخصصات، وذلك بقيادة الدكتورة السعدراوي. وأخيرا، أعلن عن افتتاح مطعم كوشير في الدائرة اليهودية بطنجة.

من جانبه، أشار والي طنجة إلى أن الطائفة اليهودية في طنجة لديها تاريخ غني وتراث ثقافي من المهم الحفاظ عليه كجزء من التراث المشترك لجميع الساكنة، كما رحب بالتعاون مع لجنة الطائفة اليهودية في طنجة وأعرب عن ارتياحه لسهولة سير المشاريع التي تضطلع بها اللجنة، ولا سيما المتحف اليهودي ومركز “الأمومة لا كاونا”، مرحبا بفرصة افتتاح مطعم كوشير.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

وسط استمرار الجائحة.. المغرب يواجه 3 سيناريوهات لتحصين “الأمن الغذائي”

6 أغسطس 2021 - 1:00 ص

يدخل الأمن الغذائي ضمن خصوصيات الأمن القومي لأي دولة لما له من تأثير بالغ على مستوى عيش السكان ومستوى تنميتهم

الاتّحاد الأوروبّي يؤكّد أنّه لتجنّب تكرار سيناريو سَبتة يجب “الارتباط” بالرّباط

6 أغسطس 2021 - 12:01 ص

أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، أنّ الاتحاد الأوروبي يعتقد أنه

ألباريس يضع “تقوية العلاقات” كشرط لرحلته إلى المغرب.. ومصادر تؤكد قرب الزّيارة

5 أغسطس 2021 - 11:03 م

وضع وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس، تقوية العلاقات والعمل على “متانتها”، كشرط من أجل رحلته إلى الرباط، معتبراً بأن

مطالب بمحاسبة القائمين على ألعاب القوى المغربية بعد الفشل في “أولمبياد طوكيو”

5 أغسطس 2021 - 9:59 م

خلفت المشاركة الكارثية لممثلي ألعاب القوى المغربية في دورة طوكيو 2020، موجة من الغضب لدى الشعب المغربي، الذي عبر عن

إسبانيا تعتقل “إرهابيا” جزائريا كان يستقطب عناصر لـ”داعش”

5 أغسطس 2021 - 9:09 م

أعلنت دائرة المعلومات التابعة للحرس المدني الإسباني، في بلدة لوكماغور في مالوركان، عن اعتقال جزائري متهم بارتكاب جرائم إرهابية، ويقود