صحف الجمعة: أطباء القطاع الخاص في المغرب يرفضون "الدخل الجزافي"
الرئيسية » الرئيسية » صحف الجمعة: أطباء القطاع الخاص في المغرب يرفضون “الدخل الجزافي”

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن التنسيقية النقابية لأطباء القطاع الخاص حذرت من مغبة خلق أزمة بالقطاع الخاص بسبب الدخل الجزافي، معتبرةً إياه “تعجيزياً” وأنه “حكم مسبق بالإغلاق”، بالنسبة إلى مجموعة من العيادات الطبية الخاصة، داعية إلى إعادة النظر في نسبة المساهمة.

وأضافت اليومية، أن التنسيقية، شددت على أنه يمكن التأكد من أن إجبار جميع عيادات الطب العام على أداء نسبة مساهمة مبنية على دخل جزافي موحد وتعجيزي هو حكم مسبق عليها بالإغلاق، وأنه يمكن التأكد من هذا اعتماداً على مديريات وزارة الصحة، كما تابعت أن هذا التهديد الذي بات يطوق أعناق أطباء القطاع الخاص يتنافى مع فلسفة المشروع الملكي.

وفي موضوع آخر، أوردت “المساء”، أن المحكمة الابتدائية بسلا، نظرت الأربعاء، في ملف وصف بالمثير تدور وقائعه حول حرب أصحاب “اليخوت” بمارينا أبي رقراق، وهو الأمر الذي كشف عدداً من الخروقات والاختلالات التدبيرية بمرافق مينائية تجني الكثير من الأموال من أجانب وشركات خاصة.

واسترسلت الجريدة أنه جرى تأحيل ملف سويسري يتابعه القضاء بإلحاق خسائر بالملك العام وممارسة أنشطة بحرية دون رخصة إلى غاية 30 من الشهر الجاري من أجل الاستماع إلى الدفاع، مردفةً أن وقائع الحادث تعود لتعرض يخت رجل أعمال سويسري إلى عطب وقوة قاهرة حالت دون مواصلة طريقه، وهو الأمر دفع إدارة الميناء لمنعه من الدخول والاتصال بالدرك.

ونطالف في صفحات اليومية نفسها، أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، جدد انتقاده لـ”البلوكاج” الذي يلاجق مشروع القانون الجنائي، الذي لا يزال يرقد بثلاجة البرلمان منذ أزيد من ست سنوات على خلفية ما حمله من مقتضايت تهم تجريم الإثراء غير المشروع.

وقال الرميد، وفق ما جاء في اليومية، إن التماطل والتلكؤ في عدم استكمال المسار التشريعي الخاص بمراجعة المنظومة الجنائية يكبد البلاد أضراراً في تفاعلها مع الآليات الأممية بسبب الثغرات التي تطبع هذه المنظومة، مؤكداً أن الاختفاء القسري بالمغرب كممارسة خطيرة أصبحت من الماضي بفعل نتائج تجربة العدالة الانتقالية على الرغم مما صادف معالجة ملفات الماضي من صعوبات.

وتحت عنوان: “زير الصحة يبدد مخاوف الأطباء من الدبلومات المشبوهة”، قالت الجريدة، إن خالد أيت الطالب، بسط بمجلس النواب، عدداً من التوضيحات التي سعت إلى تبديد مخاوف الأطباء من حذف شرط المعادلة وتسرب دبلومات مشبوهة، مسترسلةً الوزير أكد أن موضوع إعفاء الأطباء الأجانب من شرط المعادلة، لا يشكل أي تهديد على المنظومة.

وأردف الوزير، أن التجربة الميدانية المكتسبة من طرف الأطباء الأجانب الذين سبق لهم التقييد في جدول هيئة الأطباء، تغني عن شرط المعادلة بعد أن حذرت الهيئة من حذف شرط المعادلة للأطباء الأجانب، وقالت إن ذلك سيدفع الأطباء المتخرجين حديثها إلى التقييد في جدول هيئة أجنبية لتلافي طول وتعقد مسطرة معادلة الديبلوم.

وجاء في اليومية أيضا، أن وزارة الشغل، شرعت في عقد احتماعات تنسيقية مع مؤسسات الحماية الاجتماعية بغرض تجميع البيانات الإحصائية ومعالجتها لتتبع تطور الحماية الاجتماعية في بلادنا، حيث أوضح بلاغ الوزارة أمكراز أنه في إطار مواصلة الأشغال المرتبطة بوضع مظومة لتتبع مؤشرات الجحماية الاجتماعية بالمغرب.

وفي العدد ذاته أيضا، نطلع على أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، خصصت منصة رقمية لتقديم الخدمات القانونية والقضائية عن بعد لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك طيلة الفترة الممتدة ما بين 15 يونيو و15 شتنبر المقبل، موضحةً أن إحداث المنصة يأتي استحضارا للعناية السامية التي يوليها ملك البلاد للأفراد الجالية.

وفي صفحات “المساء” أيضا، نقرأ، أن بنك المغرب أكد أنه في 4 يونيو الجاري، بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 303.6 مليار درهم، ما يمثل انخفاضا بنسبة 0.3 في المائة من أسبوع إلى آخر، وارتفاعاً بنسبة 5.6 في المائة على أساس سنوي، مضيفاً أن ضخ ما مجموعه 75.1 مليار درهم، منها 28.4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض.

وعلى مستوى السوق البنكية، تضيف اليومية، فقد سجل البنك أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4.4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها، بينما استقر المعدل البنكي في 1.5 في ىالمائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مباغ 30.8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 9 يونيو الجاري.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها، أن عملية وصول مغاربة العالم على متن رحلات دولية تتواصل، وذلك لليوم الثاني على التوالي، بعد عودة الرحلات بشكل رسمي، مردفةً أن صباح الخميس، تزامنا مع إطلاق “مرحبا 2021″، حطت طائرات تابعة للخطوط الملكية المغربية وشركات طيران أخرى، قادمة من مختلف الوجهات الدولية  وعلى متنها مئات المغاربة.

وواصلت الصحيفة، أنه تمت برمجة حوالي 100 رحلة دولية بمطار محمد الخامس ذهابا وإيابا، إيذانا باستئناف الرحلات الجوية الدولية، بناء على المؤشرات الإيجابية للوضعية الوبائية بالمملكة، بعد تراجع عدد حالات الإصابة، واوسيع الحلمة الوطنية للتلقيح، متابعةً أنه تمت تعبئة كافة الموارد البشرية والمادية لضمان وتيسير وصول مغاربة العالم.

وأيضا بلسان حزب التقدم والاشتراكية، نقرأ أن تجمع دول الساحل والصحراء رحب بتصريح المدير العام لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، يوسف عثمان، الذي أعلن فيه إطلاق مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب، موضحاً أن هذا المشروع الكبير الذي انخرط فيه بلدان عضوان في التجمع، والذي ستستفيد منه عدة بلدان، يتماشة مع رؤية أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.

وبالعدد ذاتها، نطالع تحت عنوان: “المغرب يقدم تحفيزات لاستقطاب أطباء مزاولين بالخارج”، أن مشروع القانون رقم 33.21 الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، يتوخى إرساء تحفيزات جديدة لضمان استقطاب أكثر للأطباء الأجانب وكذا الأطباء المغاربة المزاولين للمهنة بالخارج.

ومن أجل مزاولة مهنة الطب بالقطاع الخاص بصفة قارة بالمغرب من قبل الأجانب، تتابع الجريدة، فإن مشروع القانون ينص على إرساء إجراءات تحفيزية جديدة لضمان استقطاب أكثر لهؤلاء الأطباء تتمثل في الاقتصار على شرط التقييد بجدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، الذي يخول فور الحصول عليه، الحق في مزاولة المهنة.

وتطرقت اليومية إلى المباراتين المهمتين اللتين تنتظران الوداد والرجاء في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وكأس الكونفدرالية الإفريقية، يحث يلتقي الفريق الأحمر، مساء السبت كايزر شيفز الجنوب إفريقي، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس، فيما يواجه الأخضر يوم الأحد مضيفه بيراميدز المصري.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

وسط استمرار الجائحة.. المغرب يواجه 3 سيناريوهات لتحصين “الأمن الغذائي”

6 أغسطس 2021 - 1:00 ص

يدخل الأمن الغذائي ضمن خصوصيات الأمن القومي لأي دولة لما له من تأثير بالغ على مستوى عيش السكان ومستوى تنميتهم

الاتّحاد الأوروبّي يؤكّد أنّه لتجنّب تكرار سيناريو سَبتة يجب “الارتباط” بالرّباط

6 أغسطس 2021 - 12:01 ص

أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، أنّ الاتحاد الأوروبي يعتقد أنه

ألباريس يضع “تقوية العلاقات” كشرط لرحلته إلى المغرب.. ومصادر تؤكد قرب الزّيارة

5 أغسطس 2021 - 11:03 م

وضع وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس، تقوية العلاقات والعمل على “متانتها”، كشرط من أجل رحلته إلى الرباط، معتبراً بأن

مطالب بمحاسبة القائمين على ألعاب القوى المغربية بعد الفشل في “أولمبياد طوكيو”

5 أغسطس 2021 - 9:59 م

خلفت المشاركة الكارثية لممثلي ألعاب القوى المغربية في دورة طوكيو 2020، موجة من الغضب لدى الشعب المغربي، الذي عبر عن

إسبانيا تعتقل “إرهابيا” جزائريا كان يستقطب عناصر لـ”داعش”

5 أغسطس 2021 - 9:09 م

أعلنت دائرة المعلومات التابعة للحرس المدني الإسباني، في بلدة لوكماغور في مالوركان، عن اعتقال جزائري متهم بارتكاب جرائم إرهابية، ويقود