تماطل الكونغرس الأمريكي يدفع المغرب لشراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية تركية
الرئيسية » الرئيسية » تماطل الكونغرس الأمريكي يدفع المغرب لشراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية تركية

يُواصل المغرب تعزيز مشترياته من العتاد العسكري، حيث أبرم، أخيرا، عقدا مع تركيا بقيمة 1.3 مليار دولار، ويتضمن العقد شراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز T129 ATAK، من إنتاج شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) وشركة AgustaWestland الإيطالية.

وتشمل الصفقة أيضا مجموعة من الصواريخ وإلكترونيات الطيران (الإلكترونية، والكهربائية، وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك) بكلفة إجمالية تقدر بـ 1.3 مليار دولار، ويأتي ذلك في الوقت الذي يعطل فيه الكونغرس الأمريكي بيع طائرات حربية من طراز MQ-9B Skyguardian اتفقَ عليها خلال ولاية ترامب الرئاسية.

وجاء ذلك مباشرة بعدما تم الإعلان مؤخرًا عن شراء 12 طائرة تركية بدون طيار لمراقبة حدود سبتة ومليلية، وقال المصدر إن المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة، حسب تقرير مفصل نشرته الصحيفة الإسبانية “لارازون”.

وبدأت المفاوضات بين الرباط وأنقرة منذ عام 2018، لكنها شهدت عدة انقطاعات، أولاً بسبب تدهور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ وثانيًا، العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، نهاية عام 2020.

وقررت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب فرض حظر على بيع المروحيات التركية (المجهزة بمحركات أمريكية) كرد فعل على نية أنقرة شراء صواريخ إس -400 الروسية، وأدت هذه الأحداث إلى تأخير المفاوضات، التي أعيد إطلاقها الآن.

وسيؤدي اقتناء هذه المروحيات الحربية إلى تعزيز القدرة الرادعة لسلاح الجو الملكي (FRA)، وذلك من خلال الانضمام إلى الأسطول الذي يتكون أساسًا من طائرات الاستطلاع والمروحيات القتالية من طراز”Gazelle” و”Bell 205″ و”Belle 206″ و”Chinooks” والطائرات بدون طيار “بريداتور” (الولايات المتحدة الأمريكية) وإيد هارفانج (الاتحاد الأوروبي).

كما تشمل الصفقة تزويد المغرب بصواريخ تركية من نوع T129 ATAK، بما في ذلك صواريخ CIRIT 70 ملم الموجهة بالليزر، وكذلك صواريخ (AGM-114 Hellfire (ASM جو-أرض وصواريخ سترينجر جو-جو (ATAS).

يشار إلى أن المغرب، أبرم بالفعل عدة عقود أسلحة أخرى مع تركيا، كما تم اقتناء 13 طائرة مسيرة مسلحة من طراز “بيرقدار تي بي 2” بقيمة 626 مليون درهم، ومؤخرا، صدر أمر بشراء نحو ثلاثين عربة مصفحة من طراز “Ejder Yalcin”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مدرب الميلان يهرب من سؤال زياش

4 يوليو 2022 - 11:25 م

تحدث ستيفانو بيولي، المدير الفني لميلان، عن آخر استعدادات الروسونيري للموسم الجديد (2022-2023). وقال بيولي، عن عودة زلاتان إبراهيموفيتش، في

اختتام الموسم الدراسي بالاحتفاء بالبراعم في سيدي سليمان

4 يوليو 2022 - 4:27 م

نظمت المدرسة الجماعاتية “الطويرفة” بإقليم سيدي سليمان، حفلا للتعليم الأولي بمناسبة نهاية الموسم الدراسي، نهاية الأسبوع المنقضي، احتفت فيه بالتلاميذ

الـCDM ينظم دورة تكوينية حول المعلومة المرتبطة بالإدارة القانونية

3 يوليو 2022 - 11:11 م

نظم المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث بشراكة مع وزارة العدل، دورة تكوينية حول موضوع “ضمان الحصول على المعلومة المرتبطة بالإدارة

كورونا بالمغرب.. الشفاء من يعادل 96,5% ومعدل ملء الأسرة يواصل الارتفاع

2 يوليو 2022 - 5:30 م

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، تسجيل 3306 إصابات جديدة بوباء “كوفيد-19″، مقابل تعافي 2532 شخصا، مع رصد 3

الصحافة الإسبانية: ارتفاع عدد المهاجرين راجع إلى غياب المراقبة الأمنية بالحدود الجزائرية

2 يوليو 2022 - 2:49 م

عبّرت مجموعة من الصحف الإسبانية عن غضبها من المحاولات الجزائرية لإغراق السواحل الإيبيرية بالمهاجرين غير الشرعيين، في ظل التوتر السياسي