وضع "معقّد" للجالية المغربية المقيمة في ليبيا بعد تعليق الخدمات القنصلية
الرئيسية » أخبار الجالية » وضع “معقّد” للجالية المغربية المقيمة في ليبيا بعد تعليق الخدمات القنصلية

جدد مئات المغاربة بليبيا مناشدتهم لإعادة العمل بالخدمات القنصلية، وتمكينهم من تجديد جوازات السفر والأوراق الثبوتية التي تسمح لهم بالسفر للمغرب.

ودعت الجالية المغربية المقيمة في ليبيا، لإيفاد مندوب القنصلية العامة للمملكة المغربية بتونس إلى الحدود الليبية من أجل تقديم الخدمات القنصلية لرعايا المملكة في هذه الدولة، وبالتالي تسوية وضعيتهم غير القانونية نتيجة انتهاء أوراقهم الثبوتية منذ ما يزيد عن خمس سنوات.

وقال المهاجرون المغاربة في ليبيا، أنهم يعانون النسيان والتهميش المفروض عليهم من طرف حكومة المغربية، الأمر الذي وسع فوهة الأزمة التي يعيشونها، نتيجة استحالة استخراج الأوراق الثبوتية التي تسمح لهم بالعودة إلى المملكة.

وطالبت الجالية المغربية في ليبيا، من الجهات المسؤولة مراعاة أحوالها واتخاذ قرارات حاسمة بحل مشكل المغاربة المقيمين في ليبيا لإنقاذ المئات العالقين منذ مغادرة الأطقم الدبلوماسية للمملكة مقري السفارة والقنصلية بكل من طرابلس وبنغازي.

وتفاقم وضع هؤلاء بعد أن صار مندوب القنصلية المغربية بتونس ضمن خانة الأشباح ، ليتم تعليق جميع الخدمات التي كانت تتم تحت ظل شجرة زيتون بمعبر رأس جدير الحدودي بين تونس و ليبيا.

وانتقد عدد من المغاربة معايير في التعامل مع الجاليات وفق طبيعة الدول و العملة أو حجم التحويلات المالية التي تضخ في الاقتصاد.

كما طالبوا بتوفير موظفين لانجاز المعاملات اللازمة، و تحرير الأوراق الثبوتية لمئات العالقين الذين حرموا من السفر قبل تعليق الرحلات من والي المغرب مع أسرهم بسبب دبلوماسيين وسفراء وموظفين خارج التغطية.

وكشف عدد من مغاربة ليبيا انهم طرقوا أبواب وزارة الخارجية ، و قطعوا مئات الكيلومترات، من والى معبر “رأس جدير”، بحثا عن موظفين “أشباح” يقال أنهم مكلفون بتدبير الأوراق الثبوتية للجالية مؤقتا بعد أن تم إغلاق السفارة المغربية في طرابلس والقنصلية المغربية في بنغازي.

تعليقات الزوار ( 1 )
  1. محمد :

    بارك الله فيكم اخيرا لقيت موقع يتكلم علينا

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يحذر من أزمة غذاء وشيكة قد تضرب العالم بسبب الحرب على أوكرانيا

21 مايو 2022 - 11:00 م

قال مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أزمة غذاء وشيكة قد تضرب العالم بسبب استمرار الحرب في

تقرير حقوقي: جنود الاحتلال استخدموا طفلة فلسطينية كدرع بشري في جنين

21 مايو 2022 - 6:34 م

قال ائتلاف مؤسسات حقوقية يعنى بالأطفال، إن “جنود الاحتلال الإسرائيلي استخدموا طفلة فلسطينية تبلغ من العمر 16 عاماً، كدرع بشري

دراسة: 65 ٪ تعرضوا للتمييز والعنصرية في ألمانيا

21 مايو 2022 - 11:33 ص

نشر “المرصد الوطني للتمييز والعنصرية” (NaDiRa)، خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، دراسة إحصائية تشير إلى أن 65 بالمائة ممن

البنك الدولي: اليد العاملة غير الرسمية بالمغرب تمثل نسبة 77 في المائة

20 مايو 2022 - 7:00 م

سجل تقرير صدر أخيرا عن البنك الدولي، أن نسبة اليد العاملة غير الرسمية في المغرب تصل إلى 77 في المائة

ألباريس يُخفف من حدة قلق “الكناري” من مسألة تعيين المياه الإقليمية بين الرباط ومدريد

20 مايو 2022 - 10:00 ص

سيجتمع الفريق العامل المعني بتعيين حدود المياه الإقليمية  في إسبانيا خلال شهر يونيو القادم، بعد 15 عامًا على آخر اجتماع،