محامي التجكاني يستأنف قرار سحب الإقامة البلجيكية.. و"بناصا" تخصّص حوارا مع الإمام حول القضية
الرئيسية » دولية » محامي التجكاني يستأنف قرار سحب الإقامة البلجيكية.. و”بناصا” تخصّص حوارا مع الإمام حول القضية

قدم محامي المغربي محمد التجكاني، الإمام الرئيسي لمسجد الخليل في مولينبيك، الجمعة، استئنافًا أمام مجلس دعاوى الأجانب ضد قرار وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة سامي مهدي، القاضي بسحب حق موكله في الإقامة في أكتوبر. مبرزا أنه سيقدّم شكاية كذلك  إلى هيئة الرقابة على أجهزة المخابرات.

وذكر موقع “آرت ب ف” البلجيكي، أن وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة قرّر سحب الإقامة من محمد التجكاني، معتمدا على معلومات من الأجهزة الأمنية وخاصة منها الإستخباراتية دون أن يعطي تفاصيل أكثر حول القضية.

وأشار إلى أن التقرير الوحيد الذي اطلع عليه محامي الإمام المغربي، هو التقرير الوارد في ملف طلب جنسية توجكاني البلجيكية. 

وبحسب صحيفة “Le Soir” فإن هذه الوثيقة تتهم الشخص المعني بالمساهمة في نشر أفكار متطرفة في بلجيكا، لا سيما من خلال الخطب المعادية للسامية. ومع ذلك، لم تقبل محكمة الأسرة في بروكسل هذه الحجج، وقالت أنها غير مدعمة بأدلة كافية.

واعتمدت الأجهزة الأمنية على محتوى شريط فيديو يعود إلى عام 2009، يدور فيه حديث عن “دعوة لحرق الصهاينة أثناء احتدام الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في غزة”.

وبحسب النص الذي قدمه المحامي، فقد كان التجكاني يقول في دعاء: “يا رب، ازرع الخوف في قلوب الصهاينة الظالمين. كنار مشتعلة تحرقهم وريحًا تؤدبهم”، غير أن محامي الإمام قال إنه كان يستهدف “الصهاينة” وليس اليهود.

وأوضحت المصادر ذاتها أن قرار سحب الإقامة من الإمام التجكاني ومنعه من دخول الأراضي البلجيكية لمدة عشر سنوات، أثار ضجة واسعة في صفوف المصلين بجامع الخليل ومدينة مولنبيك بأكملها.

وأشارت إلى أن كاثرين موريو، عمدة المدينة هي الأخرى تساءلت إن كان وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة سامي مهدي قد توصل بعنصر جديد في قضية الإمام حتى يصدر قرار مثل هذا، لافتة إلى أنها –مثل دوائر الشرطة بالمدينة- لم يتم إبلاغها بأي عنصر اتهام جديد ضد التجكاني.

وللتفصيل في هذه القضية ومجرياتها الحالية، تستضيف جريدة “بناصا” الإلكترونية الشيخ محمد التجكاني، في حوار خاص، سيبث مساء اليوم الأحد، على الساعة العاشرة مساء، على صفحة الجريدة على موقع “فايسبوك”.

تعليقات الزوار ( 1 )
  1. المكلا فيه والنعيل فيه، غريب أمر البعض، ينتقدون ويحرضون ويتشبتون بأفكار تتنافى مع النهج العام للمحتضن، لكن رغم ذلك اطماعهم المادية في نفس المحتضن تجعلهم يطلبون الإقامة، والجنسية.. والمساعدات الإجتماعية.. إلى غير دلك.. مغاربة المنطقة لهم سمعة سيئة، وانا اعرفها جيدا.. مولنبيك.. يقول المثل المغربي

    لي ابغى سدي علي بن حمدوش يبغيه بقلالشو.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يحذر من أزمة غذاء وشيكة قد تضرب العالم بسبب الحرب على أوكرانيا

21 مايو 2022 - 11:00 م

قال مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن أزمة غذاء وشيكة قد تضرب العالم بسبب استمرار الحرب في

تقرير حقوقي: جنود الاحتلال استخدموا طفلة فلسطينية كدرع بشري في جنين

21 مايو 2022 - 6:34 م

قال ائتلاف مؤسسات حقوقية يعنى بالأطفال، إن “جنود الاحتلال الإسرائيلي استخدموا طفلة فلسطينية تبلغ من العمر 16 عاماً، كدرع بشري

دراسة: 65 ٪ تعرضوا للتمييز والعنصرية في ألمانيا

21 مايو 2022 - 11:33 ص

نشر “المرصد الوطني للتمييز والعنصرية” (NaDiRa)، خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، دراسة إحصائية تشير إلى أن 65 بالمائة ممن

البنك الدولي: اليد العاملة غير الرسمية بالمغرب تمثل نسبة 77 في المائة

20 مايو 2022 - 7:00 م

سجل تقرير صدر أخيرا عن البنك الدولي، أن نسبة اليد العاملة غير الرسمية في المغرب تصل إلى 77 في المائة

ألباريس يُخفف من حدة قلق “الكناري” من مسألة تعيين المياه الإقليمية بين الرباط ومدريد

20 مايو 2022 - 10:00 ص

سيجتمع الفريق العامل المعني بتعيين حدود المياه الإقليمية  في إسبانيا خلال شهر يونيو القادم، بعد 15 عامًا على آخر اجتماع،