المغربُ في مفاوضاتٍ أوليةٍ مع إسرائيل على شراءِ صاروخِ كروز لطائرات "f-5"
الرئيسية » دولية » المغربُ في مفاوضاتٍ أوليةٍ مع إسرائيل على شراءِ صاروخِ كروز لطائرات “f-5”

كشف موقع “ديفينسا” العسكري أن المغرب يُجري حاليا مفاوضات أولية مع إسرائيل لشراء صاروخ كروز، وذلك في إطار الزخم القوي للعلاقات بين الرباط وتل أبيب، على مدار العامين الماضيين، والتي ارتفعت معها التوقعات بين البلدين.

ولفت الموقع ذاته إلى أنه إذا نجحت المفاوضات، فسيكون أول صاروخ كروز يدخل ترسانة القوات الجوية المغربية، والذي يملك القدرة على الوصول إلى أهداف برية وبحرية على بعد أكثر من 250 كيلومترًا.

لكنه أشار في السياق نفسه إلى أن أكبر عقبة ممكنة أمام التوصل إلى اتفاق هي موافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، التي تتعامل مع تصدير التكنولوجيات المتقدمة بحساسية وخوف كبيرين من وقوعها في أيدي أطراف ثالثة واستخدامها ضدها في المستقبل.

ليستدرك “ديفنسا” ويُبرز بعدها أن الضغوط التي يمارسها اليهود من أصل مغربي على المؤسسات العسكرية والأمنية الإسرائيلية من شأنها أن تسمح بإبرام الاتفاقية، مما يعني الكثير للمغرب في تطوير قدراته العسكرية وكذلك في زيادة مستوى الثقة بين البلدين.

من جانب آخر، قدم الموقع العسكري نفسه معلومات عن التقنية العسكرية التي يتفاوض بشأنها المغرب، حيث أوضح أن تطويرها يجري من طرف شركة Israel Military Industries ، وبأنها تستطيع أن تستهدف أهدافًا ثابتة ومتنقلة عالية القيمة في نطاق يزيد عن 250 كيلومترًا بدقة. كما أنه صاروخ تم اختباره قتاليًا وتشغيله من طائرات ومروحيات مختلفة.

وبخصوص استعمالها من طرف الرباط، أكد المصدر عينه أن المغرب سيستخدمها  بشكل أساسي على مقاتلاته من طراز F-5 التابعة للقوات الجوية، والتي تهدف إلى ترقيتها من خلال تجهيزها بأحدث إلكترونيات الطيران ورادار التحكم في الحرائق التابع لـ AESA وشاشات العرض الرقمية ورابط البيانات المتقدم، بالإضافة إلى أنظمة الاستشعار المتقدمة وأنظمة التشويش.

أما في حديثه عن خصائص التقنية العسكرية، فقد أفاد بأن هذه الصواريخ توفر دقة دقيقة في الضربات العميقة والدقيقة والضربات الجراحية ضد الأهداف المتحركة أو الثابتة أو القابلة لإعادة التموضع.

وزاد بأنها تتميز بباحث كهروضوئي متقدم للنهار والليل وفي جميع الأحوال الجوية، وسرعة إبحار من 0.5 إلى 0.7 ماخ ومدى 250 كم. كما أضاف كذلك بأن الصواريخ توفر قدرة مهمة مبرمجة مسبقًا مع تحديثات ما بعد الإطلاق، ولها ميزة فريدة، وهي أنه يمكن أن يعمل كنظام تسكع يجوب المنطقة المستهدفة حتى يختار المشغل، الذي يصعد على متن طائرة الإطلاق، الهدف.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

معدل التضخم في أوروبا يسجل مستوى قياسيا بسبب الحرب في أوكرانيا

1 يوليو 2022 - 4:00 م

ارتفع التضخم في أوروبا إلى مستوى قياسي جديد في يونيو على وقع الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو، ما

الكنيست الإسرائيلي يقرر إجراء انتخابات عامة مطلع شهر نونبر القادم

30 يونيو 2022 - 6:39 م

صوّت نواب الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، اليوم الخميس، لصالح إجراء انتخابات عامة جديدة في الأول من شهر نونبر القادم. وأفاد موقع

الإدارة الأمريكية تعرب عن “خيبة أمل” حول المفاوضات مع إيران

30 يونيو 2022 - 3:24 م

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، عن “خيبة أملها” حول سير المفاوضات غير المباشرة المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي الإيراني. وقال

“لحاجة أوروبا إليها”.. الجزائر تدرس الزيادة في أسعار الغاز لدول القارة العجوز

30 يونيو 2022 - 12:10 م

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين، الأربعاء 29 يونيو 2022، أن شركة النفط والغاز الحكومية في الجزائر “سوناطراك” تدرس خيارات

بعد موافقته على انضمامهما.. لماذا قبل أردوغان انضمام السويد وفنلندا للناتو؟

29 يونيو 2022 - 11:30 م

كشف وزير العدل التركي بكر بوزداغ أن أنقرة ستطالب فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصا ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني وجماعة