وسط قلق جزائري.. مزايا خط أنابيب الغاز نحو المغرب تغري القادة النيجيريين
الرئيسية » دولية » وسط قلق جزائري.. مزايا خط أنابيب الغاز نحو المغرب تغري القادة النيجيريين

يبدو أن تصريحات مسؤولي الحكومة النيجيرية، تؤكد يوماً بعد آخر، إعجاب قادة الدولة التي تمتلك أقوى اقتصاد في القارة الإفريقية، بمشروع خط أنابيب الغاز الذي يعبر 11 دولة، انطلاقا من نيجيريا، وصولاً إلى أوروبا، عبر المغرب، على حساب مشروع مماثل كانت الجزائر تحاول إقناع أبوجا به، منذ سنة 2002.

وتحت عنوان: “الغاز النيجيري يفاقم التنافس بين المغرب والجزائر”، قالت صحيفة “mondafrique”، إن المغرب، نجح في إقناع نيجيريا، التي تمتلك احتياطات هائلة من الغاز، الأولى بالقارة والسابعة عالميا، ك بأنه الشريك الأكثر موثوقية، في مشروع خط أنابيب الغاز الضخم الذي يهدف إلى جلب الغاز النيجيري إلى شمال إفريقيا وأوروبا، على حساب الجزائر.

وأضافت أن نيجيريا والمغرب، ما زالا يبحثان عن أموال لتمويل مشروع ضخم لأنابيب الغاز، يهدف لنقل الغاز النيجيري إلى شمال القارة ومنه لأوروبا، حسبما قال وزير النفط النيجيري، متابعةً أنه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حظيت احتياطات الغاز في إفريقيا باهتمام متزايد، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص لبدائل لإمدادات الغاز من روسيا.

وذكّرت الجريدة، بالاتفاق الذي وقعه الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري، محمد بخاري، قبل أربع سنوات، والخاص بمشروع ضخم لنقل الغاز على طول ساحل المحيط الأطلسي، لمسافة تزيد عن الـ 3000 كيلومترا، مردفةً أن وزير البترول النيجيري، تيمبر سيلفا، قال الاثنين الماضي، إن هذا المشروع، سيكون امتدادا لخط أنابيب الغاز الذي ينقل الغاز من جنوب البلاد، لبنين وغانا وتوغو، منذ سنة 2010.

وأوضح الوزير نفسه، وفق ما جاء في “موند أفريك”: “نريد مواصلة خط الأنابيب نفسه، إلى المغرب على طول الساحل. اليوم المشروع لا يزال قيد الدراسة”، متابعاً: “نحن نؤمن التمويل والكثير من الناس يبدون الاهتمام”، مسترسلاً: “الروس كانوا في مكتبي الأسبوع الماضي، وهم حريصون جداً على الاستثمار في المشروع.

وأشار الوزير النيجيري، إلى أنه في الوقت الراهن، لم يوقع أي اتفاق بشأن التمويل، وهناك “الكثير من الاهتمام الدولي، لكننا لم نحدد بعد المستثمرين الذين نريد العمل معهم”.

وأبرزت الصحيفة، أن تصريحات المسؤول النيجيري الكبير، أثارت قلقا شديدا في الجزائر، لأنها تعني أن المغرب، يبني تحالفا متينا مع نيجيريا لتنفيذ مشروع ضخم لمستقبل الغاز الطبيعي في العالم، ومن المرجح جداً أن يتحقق هذا التحالف على حساب مصالح الجزائر التي تقود المناقشات منذ سنة 2002، لمشروع خط أنابيب مماثل يعبر منطقة الساحل من أجل إعادة تصديره بعد ذلك لأوروبا، عبر البنية التحتية المستعملة لتصدير الغاز الجزائري لكل من إسبانيا وإيطاليا.

واسترسلت، أن التصريحات الأخيرة للحكومة النيجيرية، تظهر أن المشروع المغربي، يخطو خطوات كبيرة، فيما توقف مشروع خط أنابيب الغاز الذي يبلغ طوله 4000 كيلومترا، مرورا بالصحراء، من نيجيريا إلى الجزائر، عبر النيجر، متابعةً أن محمد عرقاب، وزير الطاقة الجزائري، التقى بنظيره النيجيري في نوفمبر 2021، لمناقشة هذا الملف.

ونبهت الصحيفة، إلى أن نيجيريا، لا تخفي عدم ثقتها في الخط العابر للصحراء نحو الجزائر، بسبب صعوبات التمويل التي تؤثر على الجزء الأول منه، مضيفةً، أنه في مواجهة هذه الصعوبات، أغري العديد من القادة النيجيريين، بالمزايا التي يوفرها خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي، الذي يربط بين غرب إفريقيا العملاق، والمغرب، على الساحل، ويمر عبر 11 دولة، “وهو ما يمثل خطرا كبيرا على مصالح الجزائر”، يقول المصدر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

موجة غضب بإندونيسيا بسبب إعلان للكحول.. اتهامات لسلسلة ملاهٍ بالإساءة للنبي محمد والسيدة مريم

26 يونيو 2022 - 1:19 م

أعلنت الشرطة الإندونيسية إلقاء القبض على 6 أشخاص يعملون في سلسلة للحانات والملاهي الليلية، بتهمة ازدراء الدين، وسط موجة غضب

وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات الجيش في أوكرانيا.. وسفن أمريكية تصل لمساندة كييف

26 يونيو 2022 - 10:37 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو يتفقد وحدات روسية في أوكرانيا، في حين أعلن الجيش الأوكراني وصول

مؤتمر بتونس يسلط الضوء على تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف

24 يونيو 2022 - 10:21 م

تم بتونس إبراز تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وذلك خلال مؤتمر إقليمي نظم في إطار البرنامج المشترك بين

صحيفة تكشف أسباب منع النظام الجزائري وكالات أسفاره من التعامل مع إسبانيا

24 يونيو 2022 - 10:00 ص

أمرت الجزائر وكالات السفر التابعة لها بتعليق التعامل مع إسبانيا، ويأتي هذا الإجراء وفقا لوسائل الإعلام الإسبانية، بسبب احتضان مدينة

استطلاع يُظهر عدم قدرة أي حزب إسرائيلي على تشكيل “حكومة مستقرة”

23 يونيو 2022 - 12:10 م

تنبأ استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، بانتهاء الحملة الانتخابية في الدولة العبرية المقررة في أكتوبر القادم، دون قدرة أي من الأحزاب