بسببِ خبرة البلدين في المجال.. نيجيريا تُرسل 200 شاب إلى المغرب وإسرائيل لتلقي تكوين زراعي
الرئيسية » دولية » بسببِ خبرة البلدين في المجال.. نيجيريا تُرسل 200 شاب إلى المغرب وإسرائيل لتلقي تكوين زراعي

كشف موقع “farmersreviewafrica” النيجيري أن الهيئة الوطنية لتنمية الأراضي الزراعية في نيجيريا سترسل 200 مزارع شاب إلى كل من المغرب وإسرائيل في رحلة لبناء القدرات، تُركز على إنتاج المحاصيل وتربية الحيوانات.

المصدر ذاته، أشار إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى جعل الزراعة أكثر جاذبية للشباب، فضلاً عن السماح لهم بالاستفادة من ممارسات الزراعة والأعمال الزراعية الحديثة في المغرب وإسرائيل، مُبرزا أن هؤلاء الشباب قد تلقوا بالفعل وثائق سفرهم في حفل أقيم في أبوجا، نيجيريا.

وأضافت إنه خلال هذا الحفل، قال الأمين التنفيذي للهيئة التنفيذية المذكورة، المعروفة اختصارا بـ NALDA، بول إيكون، إن المبادرة تأتي بما يتماشى مع المخطط الوطني للمزارعين الشباب (NYFS)، الذي أطلقه الرئيس النيجيري محمد بخاري.

وأعرب إيكون في السياق نفسه عن أمله في أن تؤدي مبادرة بناء القدرات إلى إنتاج غذائي أفضل في نيجيريا، مما يمكّن الدولة الواقعة في غرب إفريقيا من تلبية احتياجاتها المحلية، فضلاً عن الصادرات.

كما اعتبر أن إرسال المزارعين الشباب إلى المغرب وإسرائيل هو جزء من مشروع “الإنتاج الغذائي القوي” الجديد بالتعاون مع وزارة التعليم النيجيرية.

وعن سؤال سبب الذي جعل الاختيار يقع على كل من المغرب وإسرائيل، أجاب بأن الاختيار جاء بسبب خبرة البلدين في مجالات إنتاج المحاصيل، لافتا إلى أن نيجيريا تهدف إلى إنعاش قطاعها الزراعي وإعادة وضعه كركيزة لاقتصاد البلاد، وناقلا مقولة بخاري في بيان عام 2016 “يجب أن ننتج ما نأكله ونأكل ما ننتجه”.

الموقع النجيري عينه، أوضح كذلك أن المغرب قد اصبح نموذجًا للعديد من البلدان الأفريقية وسط تحديات مختلفة تواجه السياسات الزراعية الوطنية في القارة الأفريقية، والتي ينشأ معظمها من الاختلالات الهيكلية التي تسيطر على الاقتصاد المعولم بشكل متزايد.

وأبرز أن أداء قطاعي الزراعة ومصايد الأسماك في المملكة المغربية قد كان جيدًا خلال موسم 2021-2022 على الرغم من الأزمة العالمية.

ليشير في الأخير إلى أن إرسال الشباب إلى البلدين المذمورين هو محاولة لتمكين المزارعين المحليين من مهارات وكفاءات أخرى، حتى يعودوا بالنفع على بلدهم، ويساهموا في تحقيق الأمن الغذائي وتنويع الاقتصاد النيجيري.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

موجة غضب بإندونيسيا بسبب إعلان للكحول.. اتهامات لسلسلة ملاهٍ بالإساءة للنبي محمد والسيدة مريم

26 يونيو 2022 - 1:19 م

أعلنت الشرطة الإندونيسية إلقاء القبض على 6 أشخاص يعملون في سلسلة للحانات والملاهي الليلية، بتهمة ازدراء الدين، وسط موجة غضب

وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات الجيش في أوكرانيا.. وسفن أمريكية تصل لمساندة كييف

26 يونيو 2022 - 10:37 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو يتفقد وحدات روسية في أوكرانيا، في حين أعلن الجيش الأوكراني وصول

مؤتمر بتونس يسلط الضوء على تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف

24 يونيو 2022 - 10:21 م

تم بتونس إبراز تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وذلك خلال مؤتمر إقليمي نظم في إطار البرنامج المشترك بين

صحيفة تكشف أسباب منع النظام الجزائري وكالات أسفاره من التعامل مع إسبانيا

24 يونيو 2022 - 10:00 ص

أمرت الجزائر وكالات السفر التابعة لها بتعليق التعامل مع إسبانيا، ويأتي هذا الإجراء وفقا لوسائل الإعلام الإسبانية، بسبب احتضان مدينة

استطلاع يُظهر عدم قدرة أي حزب إسرائيلي على تشكيل “حكومة مستقرة”

23 يونيو 2022 - 12:10 م

تنبأ استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، بانتهاء الحملة الانتخابية في الدولة العبرية المقررة في أكتوبر القادم، دون قدرة أي من الأحزاب