دعت لتحقيقٍ دولي.. هيئات حقوقية مغربية تنضمُ لخانةِ المدينين لمقتل شيرين أبو عاقلة
الرئيسية » دولية » دعت لتحقيقٍ دولي.. هيئات حقوقية مغربية تنضمُ لخانةِ المدينين لمقتل شيرين أبو عاقلة

كان وقع اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة ثقيلا جدا، ليس في فلسطين وحدها، ولكن في جميع أنحاء العالم العربي، الذي انطلقت هيئاته السياسية والحقوقية في التنديد بالواقعة والدعوة إلى معاقبة مرتكبيها.

ولم يشكل المغرب الاستثناء كما لم يحد عن هذه القاعدة، حيث انضمت هيئات حقوقية مغربية لخانة المنددين بما وقع للصحفية الفلسطينية، فأدانت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان ما حصل، واعتبرت أن الأمر يتعلق باستهداف متعمد وبنية مبيتة، خصوصا وأن ساحة الجريمة لم تكن تشهد لحظتها أي اشتباكات، وكان فقط تواجد مجموعة من الصحافيات والصحافيين بخوذاتهم وصدرياتهم الواقية للرصاص والمتضمنة لشارة الصحافة مكتوبة عليهم بخط عريض واضح للعيان، تضيف الشبكة.

ولفتت بعدها في بيان صادر عنها إلى أنه قد تواترت جرائم استهداف الصحافيين في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي، وإلى أنه قد جرى رصد أزيد من 50 جريمة اغتيال استهدفت الجسم الصحافي منذ سنة 2000، مبرزة أن هذا يبين وجود خلفيات واضحة تستهدف منع الصحافيين من تغطية تجاوزات وانتهاكات الجيش الصهيوني الإسرائيلي في حق حرية الصحافة والاعتداءات المتكررة في حق الجسم الغعلامي الحر على تنوع منابره.

كما دعت إلى تحقيق دولي محايد ومستقل وشفاف تحت إشراف المحكمة الجنائية الدولية، معبرة عن رفضها لأي مناورات تروم التستر على المجرمين سواء الذين أصدروا الأوامر، أو الذين خططوا، أو الذين نفذوا ضمانا لعدم إفلات الجناة من العقاب، وداعية المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية إلى التحقيق في الجريمة بشكل محايد.

وقدمت الشبكة في بيانها ذاته نداء للمفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان، من أجل اعتبار استهداف الصحافيات والصحافيين أثناء تغطية الحروب والنزاعات المسلحة جريمة حرب على غرار استهداف طواقم الإسعاف.

وأعربت كذلك عن رفضها لسياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع ضحايا الحروب، وخاصة الصحافيات والصحافيين من طرف القوى الكبرى التي “لا تتعامل بالصرامة المطلوبة مع الانتهاكات الإسرائيلية قياسا لردود أفعالها بإزاء ما يحدث في مناطق أخرى”.

من جانبها،حملت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، قوات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن “هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي”.

وطالبت في بيان صادر عن أمانتها العامة المؤسسات الدولية المعنية إلى التحرك الفوري لضمان تحقيق العدالة وتوفير الحماية اللازمة للصحفيين والإعلاميين العاملين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وسجلت تواتر جرائم استهداف الصحافيات والصحافيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة من طرف قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه قد تم رصد أزيد من 50 جريمة اغتيال استهدفت الجسم الصحافي منذ سنة 2000، وهو ما اعتبرت أنه يبين وجود خلفيات واضحة تستهدف منع الصحافيات والصحافيين من تغطية تجاوزات الجيش الإسرائيلي.

وأعلنت المنظمة عبر بيانها أن ما جرى هو واحدة من سلسلة الانتهاكات التي ظل يتعرض لها الصحفيون في العالم، مبرزة أن اغتيال شيرين هو” محاولة فاشلة لإخفاء الحقائق بترهيب الصحفيين”.

لتختم المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، بالإشارة إلى “ان الإفلات من العقاب هو من شجع الإسرائيليين على ارتكاب مثل هذه الجرائم النكراء”، وأن “التاريخ سيظل يحفظ لشيرين التغطيات الإعلامية المهنية والأداء المتميز والعمل بكل إخلاص دون خوف لنقل الحقيقة حتى آخر لحظات من عمرها”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

موجة غضب بإندونيسيا بسبب إعلان للكحول.. اتهامات لسلسلة ملاهٍ بالإساءة للنبي محمد والسيدة مريم

26 يونيو 2022 - 1:19 م

أعلنت الشرطة الإندونيسية إلقاء القبض على 6 أشخاص يعملون في سلسلة للحانات والملاهي الليلية، بتهمة ازدراء الدين، وسط موجة غضب

وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات الجيش في أوكرانيا.. وسفن أمريكية تصل لمساندة كييف

26 يونيو 2022 - 10:37 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو يتفقد وحدات روسية في أوكرانيا، في حين أعلن الجيش الأوكراني وصول

مؤتمر بتونس يسلط الضوء على تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف

24 يونيو 2022 - 10:21 م

تم بتونس إبراز تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وذلك خلال مؤتمر إقليمي نظم في إطار البرنامج المشترك بين

صحيفة تكشف أسباب منع النظام الجزائري وكالات أسفاره من التعامل مع إسبانيا

24 يونيو 2022 - 10:00 ص

أمرت الجزائر وكالات السفر التابعة لها بتعليق التعامل مع إسبانيا، ويأتي هذا الإجراء وفقا لوسائل الإعلام الإسبانية، بسبب احتضان مدينة

استطلاع يُظهر عدم قدرة أي حزب إسرائيلي على تشكيل “حكومة مستقرة”

23 يونيو 2022 - 12:10 م

تنبأ استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، بانتهاء الحملة الانتخابية في الدولة العبرية المقررة في أكتوبر القادم، دون قدرة أي من الأحزاب