بعد مخرجات التحالف ضد "داعش".. جبهة البوليساريو تقترب من قائمة الإرهاب
الرئيسية » دولية » بعد مخرجات التحالف ضد “داعش”.. جبهة البوليساريو تقترب من قائمة الإرهاب

نزل وقع البيان الاختامي للاجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد “داعش”، على البوليساريو وصانعتها الجزائر، كالصاعقة، بعدما ربط بشكل صريح بين الحركات الانفصالية والتنظيمات الإرهابية، بالنظر إلى ما تشكله الأولى من زعزعة للاستقرار وتعميق للهشاشة في القارة الإفريقية، ما يوفر بيئة خصبة لانتشار الثانية.

وأعرب المشاركون في الاجتماع الوزاري للتحالف ضد “داعش”، عن “قلقهم إزاء انتشار الحركات الإنفصالية في إفريقيا، التي تقف وراء زعزعة الاستقرار وتعميق الهشاشة في الدول الأفريقية، ما يشجع في نهاية المطاف داعش وباقي التنظيمات الإرهابية والمتطرفة العنيفة”، مؤكدين العمل على تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب.

وأوضح التحالف أن هناك “صلة بين الحركات الانفصالية والحركات الإرهابية، التي تتواطؤ فيما بينها من خلال استغلال الهشاشة الموجودة على نحو يزيد من تأثيرها الذي يزعزع للاستقرار”، مشددين على ضرورة مواجهة تهديدات داعش، عبر تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب، مع مراعاة تنامي “الفاعلين اللادولتيين”، خصوصا “الجماعات الانفصالية”.

وفي تعليقه على هذا التطور، قال محمد سالم عبد الفتاح، الناشط الحقوقي والإعلامي، في تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”، إن رد الفعل المتشنج الذي عبرتر عنه وزارة الخارجية الجزائرية، عبر بيان رسمي، إزاء مخرجات اجتماع التحالف العالمي ضد داعش، الذي انعقدت أطوارها بمدينة مراكش المغربية، “لم يعد مستغربا”.

وأوضح عبد الفتاح، أنه “من خلال مراجعة البيان الختامي نجد إشارات واضحة تبناها الإجتماع الذي ضم 80 دولة، تربط البوليساريو بالتطرف والإرهاب..”، متابعاً، أن التحالف أثار “وجود العلاقة بين الحركات الانفصالية والحركات الإرهابية التي تعمل بالتواطؤ، من خلال استخدام نقاط الضعف القائمة بطريقة تضاعف تأثيرها المزعزع للاستقرار”.

كما أن التحالف، يردف الناشط نفسه، أعرب الائتلاف عن قلقه إزاء انتشار هذه الحركات الانفصالية، مختتماً: “من غير المستبعد إذن أن يتم إدراج البوليساريو في لائحة التنظيمات الإرهابية مستقبلا، أو حظرها وتجريمها على غرار داعش والقاعدة، إلى جانب بعض التنظيمات المنغلقة كحزب البعث والحزب النازي، الخمير الحمر…، وعديد التنظيمات المشابهة الأخرى..”.

يشار إلى أنه سبق لمدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، حبوب الشرقاوي، أن كشف في حوار سابق له خصّ به مجلة “جون أفريك”، أن هناك علاقة بين البوليساريو وتنظيم القاعدة في بلاد الغرب الإسلامي، موضحاً أن هناك ما يزيد عن 10 انفصاليين ينتمون للجبهة، وينشطون في الجماعة الإرهابية، مؤكداً أن هذا المعطى، ثابت، ويحيل على انخراط الانفصاليين في المجموعات الإرهابية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

غضب في فلسطين بسبب تحقيقٍ رسميّ أمريكيّ يبرّئ إسرائيل من تعمّد قتلِ أبو عاقلة

5 يوليو 2022 - 12:32 م

قالت واشنطن الاثنين، إن منسق الأمن الأميركي خلص بعد الاطلاع على تحقيقين منفصلين أجراهما الجيش الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، بالإضافة للتحليل

مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري

4 يوليو 2022 - 1:12 م

نشر مجلس الأمن الدولي، كوثيقة رسمية، الرد المكون من أربعة عناصر للسفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم

منع التّعامل مع المجلات.. التّصعيد الجزائري ضدّ المغرب يدخل الميدان الأكاديمي

4 يوليو 2022 - 12:28 م

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، منع الأساتذة الجامعيين والباحثين، من المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المملكة، أو

رئيس لجنة صياغة دستور تونس: النص الذي اقترحه سعيّد يمهد “لديكتاتورية مشينة”

3 يوليو 2022 - 7:50 م

صرح الصادق بلعيد أستاذ القانون الدستوري السابق الذي عينه الرئيس التونسي قيس سعيّد لصياغة دستور جديد، الأحد قائلا “إن النص

أوغندا تكتشف مستودعات للذهب بقيمة 12 تريليون دولار

3 يوليو 2022 - 6:06 م

أعلنت أوغندا أنها اكتشفت 31 مليون طنا متريا من الذهب تنتظر التنقيب في البلاد بعد إجراء العديد من المسوحات. قال