أودري أزولاي.. ابنة مستشار الملك التي تقترب من رئاسة الوزراء بفرنسا
الرئيسية » دولية » أودري أزولاي.. ابنة مستشار الملك التي تقترب من رئاسة الوزراء بفرنسا

طرح أودري أزولاي، ابنة مستشار الملك محمد السادس، أندري أزولاي، والتي تتولى منصب المديرة العامة لمنظمة “اليونسكو”، التابعة للأمم المتحدة، بقوة، في الأوساط السياسية الفرنسية، كواحدة من أبرز المرشحين لتولي رئاسة الوزراء، خلال الولاية الثانية للرئيس إيمانويل ماكرون.

ولدت أودري أزولاي، في الـ 4 من شهر غشت من سنة 1972، بالعاصمة الفرنسية باريس، وترعرعت وسط عائلة يهودية مغربية، تنحدر أصولها من مدينة الصويرة، والدها هو أندري أزولاي، المصرفي ورجل الأعمال، ومستشار لملكين المغربيين، الراحل الحسن الثاني، والحالي محمد السادس، ووالدتها هي كاتيا برامي.

درست أودري في المدرسة الثانوية الباريسي الشهيرة “جونسون دو سالي”، وحصلت على درجة الماجستير في العلوم الإدارية من جامعة باريس “دوفين”، إلى جانب درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لانكستر في المملكة المتحدة، قبل أن تنضم إلى معهد الدراسات السياسية بباريس، ثم المدرسة الوطنية للاد، بعدها.

أما فيما يخص سيرتها العملية، فقد شغلت أودري عدة مناصب في إدارة الإعلام بوزارة الثقافة، قبل أن تصبح قاضية في ديوان المحاسبة، لتنضم بعدها، في سنة 2006، إلى المركز الوطني للسينما كمديرة مالية، وهي المؤسسة التي عادت إليها مرة أخرى بين سنتي 2011 و2014، وتكون مسؤولة عن نظام دعم الإبداع السينمائي.

وفي سنة 2014، تم تعيين أودري مستشارة للرئيس الفرنسي وقتها، فرانسوا هولاند، مسؤولة عن الثقافة والاتصال، قبل أن تتولى وزارة الثقافة في الحكومة الثانية لمانويل فالس، وحكومة برنارد كازينوف.

وبالموازاة مع ذلك، تتولى ابنة مستشار الملك محمد السادس، بعد أن كان قد رشحها فرانسوا هولاند، في نهاية ولايته كرئيس للجمهورية للمنصب، رئاسة الإدارة العامة لمنظمة “اليونسكو”، منذ سنة 2017، بعدما تم انتخابها لولاية ثانية في نوفمبر من سنة 2021.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

غضب في فلسطين بسبب تحقيقٍ رسميّ أمريكيّ يبرّئ إسرائيل من تعمّد قتلِ أبو عاقلة

5 يوليو 2022 - 12:32 م

قالت واشنطن الاثنين، إن منسق الأمن الأميركي خلص بعد الاطلاع على تحقيقين منفصلين أجراهما الجيش الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، بالإضافة للتحليل

مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري

4 يوليو 2022 - 1:12 م

نشر مجلس الأمن الدولي، كوثيقة رسمية، الرد المكون من أربعة عناصر للسفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم

منع التّعامل مع المجلات.. التّصعيد الجزائري ضدّ المغرب يدخل الميدان الأكاديمي

4 يوليو 2022 - 12:28 م

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، منع الأساتذة الجامعيين والباحثين، من المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المملكة، أو

رئيس لجنة صياغة دستور تونس: النص الذي اقترحه سعيّد يمهد “لديكتاتورية مشينة”

3 يوليو 2022 - 7:50 م

صرح الصادق بلعيد أستاذ القانون الدستوري السابق الذي عينه الرئيس التونسي قيس سعيّد لصياغة دستور جديد، الأحد قائلا “إن النص

أوغندا تكتشف مستودعات للذهب بقيمة 12 تريليون دولار

3 يوليو 2022 - 6:06 م

أعلنت أوغندا أنها اكتشفت 31 مليون طنا متريا من الذهب تنتظر التنقيب في البلاد بعد إجراء العديد من المسوحات. قال