وزير الداخلية الإسباني يصف المغرب بـ"الشريك الأخوي".. ويؤكد قدرة المعابر "أمنيا" على ضمان مرور سلس
الرئيسية » دولية » وزير الداخلية الإسباني يصف المغرب بـ”الشريك الأخوي”.. ويؤكد قدرة المعابر “أمنيا” على ضمان مرور سلس

وصف فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني المغرب بـ”الشريك الأخوي”، وذلك تزامنا مع ظهةر إعلامي له بمناسبة الشروع في إعادة فتح المعابر الحدودية بين المملكة وثغريها المحتلين، سبتة مليلية، مُتجنبا في الآن نفسه، تأكيد الشكوك التي تثقحم المغرب في قضية التجسس المطروحة حاليا لدى مدريد.

وقال مارلاسكا حسب ما أورده المنبر الإعلامي “cope” “إن العلاقات مع المغرب مهمة للغاية وذات صلة واستراتيجية” مضيفا أن “الصداقة بين البلدين لها علاقة بالنتيجة، فنحن شركاء شقيقان”.

من جانب آخر، دافع المسؤول الحكومي ذاته عن فكرة أن المعابر الحدودية لديها الوسائل اللازمة، من الناحية الأمنية، لتنظيم إعادة فتحها التدريجي بعد عامين من الإغلاق.

وعن سؤال الفتح الكامل للحدود، أكد وزير الداخلية الإسباني أنه اعتبارًا من 31 مايو، تتوقع مجموعة العمل الإسبانية المغربية “أن تكون قد أحرزت تقدما في هذا الباب.

مارلاسكا، وحسب المصدر نفسه، تجنب ربط إعادة فتح الحدود بدعم رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بشأن الصحراء، والذي آذن لانطلاق مرحلة جديدة بين البلدين، تاركة وراءها أزمة دبلوماسية حادة.

واعتبر أن الخلاف الذي كان بين البلدين هو عادي كالذي يحدث بين أي بلدين شقيقين، لافتا إلى أن ما حدث من انفلاتات سابقة بخصوص الهجرة، هو أمر لم يعد يحدث الآن، ومشيرا إلى أن التعاون بين الرباط ومدريد قائم لوقف رحيل القوارب و مكافحة الاتجار بالبشر ضمن “العلاقة الجديدة للقرن الحادي والعشرين”.

تجدر الإشارة إلى أنه قد جرى فتح الحدود البرية بين المغرب وإسبانيا في الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء، بعد إغلاق استمر لسنتين بسبب جائحة فيروس كورونا والأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

ولا يسمح في الوقت الحالي، سوى للمسافرين الأوروبيين أو المغاربة من حاملي تأشيرات شنغن السفر برّاً إلى الجيبين الإسبانيين، فيما واعتباراً من 31 ماي الجاري سيصبح بإمكان المواطنين في المغرب العاملين في سبتة ومليلة عبور هذه الحدود مجددا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

موجة غضب بإندونيسيا بسبب إعلان للكحول.. اتهامات لسلسلة ملاهٍ بالإساءة للنبي محمد والسيدة مريم

26 يونيو 2022 - 1:19 م

أعلنت الشرطة الإندونيسية إلقاء القبض على 6 أشخاص يعملون في سلسلة للحانات والملاهي الليلية، بتهمة ازدراء الدين، وسط موجة غضب

وزير الدفاع الروسي يتفقد وحدات الجيش في أوكرانيا.. وسفن أمريكية تصل لمساندة كييف

26 يونيو 2022 - 10:37 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو يتفقد وحدات روسية في أوكرانيا، في حين أعلن الجيش الأوكراني وصول

مؤتمر بتونس يسلط الضوء على تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف

24 يونيو 2022 - 10:21 م

تم بتونس إبراز تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وذلك خلال مؤتمر إقليمي نظم في إطار البرنامج المشترك بين

صحيفة تكشف أسباب منع النظام الجزائري وكالات أسفاره من التعامل مع إسبانيا

24 يونيو 2022 - 10:00 ص

أمرت الجزائر وكالات السفر التابعة لها بتعليق التعامل مع إسبانيا، ويأتي هذا الإجراء وفقا لوسائل الإعلام الإسبانية، بسبب احتضان مدينة

استطلاع يُظهر عدم قدرة أي حزب إسرائيلي على تشكيل “حكومة مستقرة”

23 يونيو 2022 - 12:10 م

تنبأ استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، بانتهاء الحملة الانتخابية في الدولة العبرية المقررة في أكتوبر القادم، دون قدرة أي من الأحزاب