البنك الدولي: اليد العاملة غير الرسمية بالمغرب تمثل نسبة 77 في المائة
الرئيسية » دولية » البنك الدولي: اليد العاملة غير الرسمية بالمغرب تمثل نسبة 77 في المائة

سجل تقرير صدر أخيرا عن البنك الدولي، أن نسبة اليد العاملة غير الرسمية في المغرب تصل إلى 77 في المائة من إجمالي اليد العاملة، مُخالفا بذلك ما الأرقام الرسمية التي أعلنتها المملكة في وقت سابق.

وتبعا للتقرير، فإن الغالبية من اليد العاملة في المغرب، لا تستفيد من اشتراكات الضمان الاجتماعي، كما أن نسبتها تشكل الأعلى مقارنة مع دول البحرين والأردن وتونس ومصر والسعودية.

تقرير البنك الدولي، والذي حمل عنوان  “وظائف لم تتحقق: إعادة تشكيل دور الحكومات تجاه الأسواق والعمالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، لفت إلى أن  المنطقة تشهد أعلى معدل للبطالة بين الشباب في العالم وأدنى معدل لمشاركة المرأة في القوى العاملة.

وذكر بأنه “بعد عقد من انطلاق الشرارة الأولى للربيع العربي، لا تزال نسبة كبيرة من السكان القادرين على العمل مستبعدة من العمل ومن التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وفي حالة المغرب، فإن نسبة الشباب “ما بين 15 و24 سنة” الذين يوجدون خارج دائرة العمل أو التعليم أو التدريب، كانت في حدود 70 في المائة سنة 2010 قبل أن ترتفع إلى 90 في المائة بعد عقد من الزمن.

التقرير ذاته، أشار كذلك إلى أن نسبة العاملين في القطاع العام من إجمالي اليد العاملة تناهز 8 في المائة في المغرب، مقابل 47 في المائة في العراق و23 في المائة في كل من الأردن ومصر وتونس.

كما اقترح إجراء إصلاحات لمعالجة القيود المفروضة على عمل المرأة في صناعات محددة، مثل محدودية ساعات العمل للنساء وعدم المساواة في الأجور، داعيا إلى إعادة تشكيل العلاقة بين الحكومة والعمال من خلال قوانين سوق العمل وأنظمة الحماية الاجتماعية.

من جانبهم، وفي التقرير نفسه، سجل خبراء المؤسسة المالية الدولية،هيمنة الشركات المملوكة للدولة تؤدي إلى ركود أسواق العمل، حيث تم إحصاء حضور الدولة عبر الشركات العمومية في 18 قطاعا بالمغرب، وهو رقم أعلى بكثير من المتوسط في البلدان ذات الدخل المرتفع 12 قطاعا.

ولهذا، شدد البنك على ضرورة الحد من دور المؤسسات المملوكة للدولة في المنطقة، وتوفير مناخ لتنمية قطاع خاص قوي لخلق فرص عمل كافية للأعداد المتنامية من السكان ممن هم في سن العمل.

كما أكد أهمية الحد من المعاملة التفضيلية للشركات المملوكة للدولة فيما يتعلق بالحصول على الدعم المالي والاستثناءات والإعفاءات من اللوائح التنظيمية وضوابط الأسعار والقوانين الضريبية المطبقة على الشركات الخاصة.

يثشار إلى أنه ووفقا لبحث أصدرته المندوبية السامية للتخطيط العام الماضي، فإن حصة العاملين بالقطاع غير المهيكل تبلغ حوالي 28,7 في المائة من إجمالي اليد العاملة، في معطيات تخالف ما ذكره تقرير البنك الدولي سالف الذكر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري

4 يوليو 2022 - 1:12 م

نشر مجلس الأمن الدولي، كوثيقة رسمية، الرد المكون من أربعة عناصر للسفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم

منع التّعامل مع المجلات.. التّصعيد الجزائري ضدّ المغرب يدخل الميدان الأكاديمي

4 يوليو 2022 - 12:28 م

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، منع الأساتذة الجامعيين والباحثين، من المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المملكة، أو

رئيس لجنة صياغة دستور تونس: النص الذي اقترحه سعيّد يمهد “لديكتاتورية مشينة”

3 يوليو 2022 - 7:50 م

صرح الصادق بلعيد أستاذ القانون الدستوري السابق الذي عينه الرئيس التونسي قيس سعيّد لصياغة دستور جديد، الأحد قائلا “إن النص

أوغندا تكتشف مستودعات للذهب بقيمة 12 تريليون دولار

3 يوليو 2022 - 6:06 م

أعلنت أوغندا أنها اكتشفت 31 مليون طنا متريا من الذهب تنتظر التنقيب في البلاد بعد إجراء العديد من المسوحات. قال

ألمانيا تحث مواطنيها على ترشيد استهلاك الغاز.. حذرتهم من نقص محتمل في الشتاء

2 يوليو 2022 - 11:12 م

دعا مسؤول ألماني، السبت 2 يوليو، مواطني بلاده إلى توفير الطاقة والاستعداد لنقص “محتمل” خلال الشتاء المقبل، تحسباً لقطع روسيا