تقرير للبنك الدولي يُشيد بمسار المغرب الإيجابي نحو الرقمنة واستعمال التكنولوجيا الحديثة
الرئيسية » دولية » تقرير للبنك الدولي يُشيد بمسار المغرب الإيجابي نحو الرقمنة واستعمال التكنولوجيا الحديثة

كشف تقرير جديد للبنك الدولي أن المغرب قد أصبح يُلامس الآثار الجيدة التي تحدثها التكنولوجيا على اقتصاده، مؤكدا أن اعتماد التقنيات الرقمية قد ساعد على تسريع النمو وخلق فرص عمل جديدة بالمملكة.

ولفت التقرير ذاته إلى أنهه في الوقت الحالي، لدى المغرب معدل 98 في المائة من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة، بتقنية G4، وبالتالي، يتجاوز المغاربة المتوسط العالمي، حيث تتجاوز البيانات 81 في المائة، والمتوسط الإقليمي الذي لا يزيد عن 86 في المائة.

كما أشار إلى أن المملكة قد شرعت بشكل متزايد في الانخراط في تكنولوجيا المستقبل، إذ في الوقت الحالي، يضيف التقرير، هي واحدة من البلدان القليلة في إفريقيا التي غيرت العديد من الأطر القانونية لوضع أو تحديث قوانينها لصالح استخدام التكنولوجيا.

وتابع بأن هذا كان مفيدا بشكل خاص للعديد من الشركات التي تمكنت من توسيع قوتها عبر الإنترنت، مبرزا أن أكثر من 55 في المائة من الشركات المغربية لديها الآن موقعها الإلكتروني الخاص.

وعن معدل مستخدمي الإنترنت، كشف تقرير المؤسسة النقدية الدولية، أن 62 في المائة من السكان بالمغرب يستخدمون الإنترنت، وهو أحد أعلى المعدلات لبلد أفريقي.

من جانب آخر، أثارت الوثيقة نفسها إلى أنه وع كل هذا، فإن معدل اعتماد أي نوع من أنواع التكنولوجيا في المغرب لا يزال منخفضًا جدًا مقارنة بالمتوسط العالمي، موضحا أن التقنيات الحديثة ليست مُعممة على سكان البلاد بشكل كامل، على الرغم من الجهود المبذولة لإدراجهم في جميع الأنظمة، ومفسرا ذلك بالخشية من مخاطر مثل عمليات الاحتيال أو الاحتيال عبر الإنترنت أكثر من الفوائد التي يمكن أن تجلبها.

ووقف في هذا السياق على فترة فيروس كورونا، الذي أجبر على استخدام الأجهزة التكنولوجية، على الصعيدين الوطني والدولي، مبرزا أن المغاربة لم يتكيفوا بعد بشكل كامل مع هذا الوضع، فبالنسبة لهم، الطرق التقليدية للدفع وشراء الأشياء وما إلى ذلك لا تزال أكثر انتشارا في المناطق الريفية منه في المدن الكبيرة.

وبشكل عام، أكد تقرير البنك الدولي أن الرقمنة الكاملة للاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يمكن أن يكون لها عواقب جيدة للغاية، مما يؤدي إلى نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 46 في المائة على الأقل في 30 عامًا.

وشددت المؤسسة المصرفية عينها على أهمية فوائد الانتقال إلى اقتصاد أكثر رقمية، داعية الحكومات أن تفعل كل ما في وسعها لإزالة الحواجز التي تعيق هذا الانتقال، ولافتة إلى أن هذا الانتقال سيضمن إذا اعتمدت جميع اقتصادات المنطقة الرقمنة، أرباحا ستقدر بنحو 1.6 مليار دولار.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري

4 يوليو 2022 - 1:12 م

نشر مجلس الأمن الدولي، كوثيقة رسمية، الرد المكون من أربعة عناصر للسفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم

منع التّعامل مع المجلات.. التّصعيد الجزائري ضدّ المغرب يدخل الميدان الأكاديمي

4 يوليو 2022 - 12:28 م

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية، منع الأساتذة الجامعيين والباحثين، من المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المملكة، أو

رئيس لجنة صياغة دستور تونس: النص الذي اقترحه سعيّد يمهد “لديكتاتورية مشينة”

3 يوليو 2022 - 7:50 م

صرح الصادق بلعيد أستاذ القانون الدستوري السابق الذي عينه الرئيس التونسي قيس سعيّد لصياغة دستور جديد، الأحد قائلا “إن النص

أوغندا تكتشف مستودعات للذهب بقيمة 12 تريليون دولار

3 يوليو 2022 - 6:06 م

أعلنت أوغندا أنها اكتشفت 31 مليون طنا متريا من الذهب تنتظر التنقيب في البلاد بعد إجراء العديد من المسوحات. قال

ألمانيا تحث مواطنيها على ترشيد استهلاك الغاز.. حذرتهم من نقص محتمل في الشتاء

2 يوليو 2022 - 11:12 م

دعا مسؤول ألماني، السبت 2 يوليو، مواطني بلاده إلى توفير الطاقة والاستعداد لنقص “محتمل” خلال الشتاء المقبل، تحسباً لقطع روسيا