الرئيسية » دولية » أعضاء ملتقى الحوار الليبي يشرعون في التصويت على آلية لاختيار أعضاء السلطة الجديدة

أكدت مصادر متطابقة بدء عملية التصويت على مقترحات آليات اختيار شاغلي السلطة التنفيذية الجديدة، ظهر اليوم الخميس، فيما وصل 103 من أعضاء مجلس النواب إلى مدينة غدامس.

وبحسب المصادر المقربة من أعضاء في ملتقى الحوار السياسي، فإن عملية التصويت تجري حالياً بواسطة الاتصال الهاتفي من قبل البعثة الأممية على مقترحين اثنين من أصل ثمانية مقترحات، انتهى أعضاء الملتقى، خلال جلساتهم عبر الفيديو منذ الثلاثاء الماضي، من مناقشتها.

وكشفت نفس المصادر، عن أن التوجه العام يذهب في اتجاه التوافق على مقترح يجري فيه ترشيح أعضاء المجلس الرئاسي من أقاليم ليبيا الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان)، شرط الحصول على تزكية 5 أعضاء من أعضاء الملتقى لكل مرشح، ويصوّت عليهم أعضاء الملتقى لاختيار رئيس ونائبين له. 

وبشأن رئيس الحكومة، يُرشَّح ثلاث شخصيات عبر المجمعات الانتخابية في الأقاليم الثلاثة، ويُختار رئيس الحكومة من بينهم من قبل أعضاء ملتقى الحوار بالتصويت بعد حصول المرشحين الثلاثة على 5 تزكيات من أعضاء الملتقى، شرط أن يكون رئيس الحكومة من إقليم غير إقليم رئيس المجلس الرئاسي. 

وينتظر أن تعلن البعثة الأممية في وقت لاحق من نهار اليوم نتائج التصويت، فيما يُحدَّد موعد للجلسة المباشرة التي سيصوت فيها أعضاء الملتقى على مرشحي المجلس الرئاسي والحكومة، المرجح أن تعقد ما بين 6 إلى 8 من الشهر الجاري. 

وكانت الجولة الثالثة لملتقى الحوار السياسي قد انطلقت مساء أمس الأربعاء، بواسطة تقنية الفيديو، لمناقشة آليات الترشح لمناصب السلطة التنفيذية. 

ولم تفلح جولتان لملتقى الحوار في التوصل إلى توافق حول الآليات، مقابل توافقهما على إنهاء المرحلة التمهيدية المقبلة بانتخابات وطنية نهاية العام المقبل، ما حدا البعثة الأممية إلى اقتراح أن يجري التصويت على المقترحات بشأن التوافق على آلية محددة لاختيار شاغلي السلطة الجديدة  “عبر الهاتف أولاً”، قبل أن تتأكد البعثة من تصويتهم “خطياً”. 

وفي الصدد، أكدت مصادر على صلة بالمجلس البلدي لمدينة غدامس وصول 103 من أعضاء مجلس النواب، ظهر اليوم الخميس، إلى المدينة، في طائرة من طنجة. 

ورجحت المصادر أن يصل عدد آخر من النواب، في وقت لاحق، إلى مدينة غدامس لعقد جلسة موحدة لمجلس النواب تتطلب مشاركة 113 عضواً. 

من جانبه، قال محمد عبد الحفيظ، عضو مجلس النواب، إن الجلسة ستعقد بنصاب كامل وستناقش ملفات كبرى، من بينها الانتخابات والتوافق على قاعدة دستورية. 

وفيما رجّح عبد الحفيظ أن تنعقد الجلسة يوم الاثنين المقبل لفسح مزيد من الوقت أمام الأعضاء الراغبين في الالتحاق بالجلسة الرسمية، أكد أن مسألة إعادة النظر في رئاسة المجلس وانتخاب رئيس جديد لا تزال محل نظر وجدل بين النواب.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف الخميس: قبل رحيله.. ترامب وزع نص الاعتراف بمغربية الصحراء على 193 بلدا

20 يناير 2021 - 11:01 م

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 21 يناير من يومية “المساء” التي أوردت أن النيابة العامة وضعت يدها على

العشرين من يناير: يوم حزن وإباء للشعب الأذربيجاني

20 يناير 2021 - 1:47 م

يمر هذا العام واحد ثلاثون عاما على مأساة العشرين من يناير التي حفرت للأبد في ذاكرة الشعب الأذربيجاني على أنها

عودة بث شبكة “بي إن سبورت” في السعودية

19 يناير 2021 - 1:23 م

كشفت وكالة رويترز للأنباء عن عودة البث التلفزيوني لشبكة “بي إن سبورت” في المملكة العربية السعودية. ووفق تقارير إخبارية سعودية،

استنفار أمني كبير في واشنطن استعدادا لمحاكمة ترامب وتنصيب بايدن

17 يناير 2021 - 9:05 م

أعربت عمدة واشنطن، موريل باوزر، عن مخاوفها حيال إمكانية وقوع اعتداءات في أحياء سكنية في العاصمة بعيدا عن المقار الحكومية

البنك الدولي يعتزم استثمار 5 مليارات دولار لتحسين الإنتاجية الزراعية في إفريقيا

16 يناير 2021 - 11:08 م

أعلن البنك الدولي يوم الاثنين أنه يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة للمساعدة في