الرئيسية » إعلام » صحف الخميس: قبل رحيله.. ترامب وزع نص الاعتراف بمغربية الصحراء على 193 بلدا

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 21 يناير من يومية “المساء” التي أوردت أن النيابة العامة وضعت يدها على ملف يهم التلاعب بحوالي 400 طن من العلف المدعم من طرف الدولة الموجه لفائدة الفلاحين الصغار المتضررين من تداعيات الجفاف.

وتقدمت الشبكة المغربية لحماية المال العام بطلب فتح تحقيق في إعادة بيع مادة الشعير المدعم من طرف رئيس جماعة “مكارطو”، دائرة ابن أحمد إقليم سطات، في شهر ماي المنصرم، الذي يشغل أيضا عضو الغرفة الفلاحية بإقليم سطات.

وأكدت الشكاية التي وضعت لدى رئيس النيابة العامة أن المسؤول ذاته، استحوذ على 400 طن من تلك المادة وقام بإعادة بيعها بمنزله، مستهما في حدوث اكتظاظ دون احترام لإجراءات التباعد بسبب جائحة كورونا، في ظل معاناة فلاحي المنطقة من تداعيات الجفاف.

الشكاية ذاتها، دعت إلى فتح تحقيق بعد توصلها بمعطيات ووثائق تفيد بوجود شبهة اختلالات مالية تهم تسيير الجماعة الترابية “مكارطو”.

ووقفت الشبكة المغربية لحماة المال العام على قيام رئيس الجماعة بإبرام الصفقات العمومية وسندات الطلب مع نفس المقاولة مفي خرق تام لمرسوم الصفقات العمومية ومنها منح الصفقة إلى نفس الشرطة حتى ولو لم تقدم الثمن الأقل، كالصفقة رقم 02/2019 الخاصة بتهيئة المسالك الطرقية بتكلفة تناهز مليوني درهم، حيث نالت الصفقة المقاولة رقم 2 والتي تحظى بأغلب الصفقات.

وإلى يومية “بيان اليوم” التي ذكرت أنه تم توزيع النص الكامل للإعلان الذي أصدره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والذي يعترف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحراءه، على الدول الـ193 الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، باعتباره وثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي، باللغات الست الرسمية للمنظمة الأممية.

وأوضحت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، في رسالة مرفوقة بنص الإعلان الأمريكي، أن الرئيس دونالد ترامب كان قد اعترف في العاشر من دجنبر 2020، من خلال هذا الاعلان، بأن “مجموع إقليم الصحراء هو جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية”.

وفي هذه الرسالة الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، وأرسلت نسخة منها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أكدت كرافت أن الإعلان الأمريكي يشدد على أن المقترح المغربي للحكم الذاتي يعتبر “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء”.

وأضافت أن هذا الإعلان يجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة لـ”مقترح الحكم الذاتي، الجدي، والواقعي وذي المصداقية، الذي تقدم به المغرب هو الأساس الوحيد للتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء”.

ومما جاء في هذه الوثيقة التاريخية أن “الولايات المتحدة تعتقد أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع، وأن حكما ذاتيا حقيقيا تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”.

وعودة لجريدة المساء أفادت الجريدة، بأن وزارة الداخلية تعاقدت مع مكتب للدراسات الطبوغرافية لرصد المترامين على أراضي الجماعات السلالية الذين شرعوا في استغلالها بدون سند قانوني، واعطت الداخلية الضوء الأخضر لمكتب الدراسات المذكور لإجراء بحث ميداني أولي بتنسيق مع السلطات المحلية ونواب الجماعات السلالية المعنية لتحديد لائحة المخالفين الذين يصرفون في أراضي الجموع بطرق غير شرعية.

ووفق معطيات موثوقة، فإن العديد من المواطنين بعدد من المناطق التي تدخل ضمن نفوذ عدد من الجماعات القروية تلقوا منذ أيام إشعارت مذيلا بتوقيع عبد المجيد الحنكاري العامل مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، يخبرهم فيها هذا الأخير باستغلالهم غير القانوني لعقار تابع لأراضي الجموع.

وأوضح الخبر ذاته، أن عددا من أعوان السلطة تكلفوا بتوزيع تلك الإشعارات على المخالفين الذين أثبت البحث الميداني استغلالهم لأراضي سلالية دون موافقة وإذن السلطات الوصية على الأراضي الجماعية، ودون وجود أي علاقة تعاقدية تربطهم بالجماعة السلالية صاحبة العقار المترامي عليه.

وقالت “المساء” إن وزارة الداخلية أنذرت المخالفين وامهلتهم مدة أقصاها شهر للإدلاء بالمببرات والمساند القانونية والادارية التي خولت لهم الدخول إلى تلك الأراضي وحيازتها واستغلالها إما تشييد دور سكنية أو تحويلها إلى ضيعات واسطبلات لتربية المواشي أو لتنفيذ مشاريع فلاحية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

صحف نهاية الأسبوع: صفقات مشبوهة وفساد مالي يحركان هيئات سياسية وحقوقية

26 فبراير 2021 - 9:24 م

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي تطرقت إلى مطالبت هيئات حقوقية وسياسية وحدة معالجة

العثور على جثة رئيس بلدية شرق الجزائر متفحمة داخل مكتبه

26 فبراير 2021 - 4:47 ص

عثرت صباح أمس الخميس، مصالح الأمن لولاية ام البواقي شرق الجزائر على جثة متفحمة داخل مكتب رئيس المجلس الشعبي لبلدية

تشييع جثمان السفير الإيطالي الذي اغتيل في الكونغو

25 فبراير 2021 - 10:33 م

تم اليوم الخميس، تشييع جثمان السفير الإيطالي لوكا أتانازيو الذي لقي حتفه عن عمر يناهز 43 عاما ، إلى جانب

صحف الجمعة: هذه أبرز تفاصيل مشروع تقنين زراعة وإنتاج “القنب الهندي”

25 فبراير 2021 - 9:18 م

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة، من “المساء”، التي كشفت في عددها، عن أبرز تفاصيل مشروع تقنين

هيئة حقوقية جزائرية: على السلطة الاعتراف بفشل خارطة طريقها

25 فبراير 2021 - 5:47 م

أكدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان على أن السلطة بالجزائر “يجب أن تعترف بفشل خارطة طريقها” القائمة أساسا على