مستجدات قضية "القارب الجوي".. إسبانيا تلقي القبض على 4 من المغاربة الفارين
الرئيسية » أخبار الجالية » مستجدات قضية “القارب الجوي”.. إسبانيا تلقي القبض على 4 من المغاربة الفارين

نجحت الشرطة والحرس المدني الإسبانيان في إلقاء القبض ببلدية مايوركا في سابوبلا على 4 من المغاربة الفارين، من الذين دبروا حادثة الفرار الشهير، والذي قاموا في يوم الخامس من نونبر بالهروب بعد هبوط اضطراري لطائرة انطلقت من المغرب وكان من المفترض أن تحط بتركيا.

ووفق ما أشارت إليه صحيفة “لافانكوارديتا” الإسبانية، فإن مصادر الشرطة قد صرحت أن الاعتقال قد تم يوم الثلاثاء 17 نونبر الحالي، وبأنه سيجري نقل المحتجزين إلى المحكمة يوم الأربعاء.

وتابعت الصحيفة ذاتها أن الأربعة الذين تم القبض عليهم قد تم أضيفوا إلى 12 هاربا آخر  ممن سبق اعتقالهم في الفترة ما بين 5 و6 من نونبر، والذين يتواجدون حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي، ويتابعون بجرائم متعددة.

وذكرت “لافانكوارديتا” أن المسافرين الذين سبق وتم القبض عليهم في ليلة الهروب قد جرى تقديمهم إلى المحكمة، وتم إصدار مرسوم قضائي بحقهم وبحق الشخص الذي قام بمحاكاة لغيبوبة مرضى السكري لإجبار الطائرة على الهبوط اضطراريا على الأراضي الإسبانية، كما قد تقرر مواصلة احتجازهم المؤقت إلى حين صدور حكم نهائي بحقهم.

وتابعت الصحيفة الإسبانية أن القاضية المكلفة بالقضية قد أشارت إلى أن أفراد الطاقم لم يقوموا بإغلاق أبواب الطائرة بالرغم من التوصيات التي قدمهم لهم الضباط المسؤولون، فيما قد تم تبرير فتح الأبواب بالخوف من تعرض الطاقم لأعمال عدائية من الفارين.
كما ذكرت القاضية أنه وبالرغم من أوامر قائد الطائرة الركاب بالالتزام والهدوء في انتظار اتخاذ القرارات، إلا أن بعضا من الفارين قد كان في حالة عصيان واضح وهدد بالهجوم على الطاقم .

ومازال الأمن الإسباني يبحث عن تسعة أشخاص آخرين ممن تبقوا من حادثة الفرار، بعد أن نجح في القبض يوم العملية على 13 شخصا، وعلى 4 أشخاص يوم الثلاثاء.

 ويتابع هؤلاء الفارون حسب ما ذكرته عدد من الصحف الإسبانية بجرائم خطيرة، نظير دخولهم الأراضي الإسبانية بطريقة غير شرعية، وتهم أخرى تتعلق بالمس بأمن الدولة وممارسة أعمال عنف وتخريب، وعدم الامتثال لتعليمات الطاقم والسلطات الأمنية.

يُشار إلى أن أصل الحادث يرجع لعملية مدبرة اتفق فيها حوالي 40 شخصا على تدبير هبوط اضطراري بطائرة تمر بالأجواء الإسبانية، وذلك عبر الادعاء بوجود حالة مرضية تستدعي عناية طبية عاجلة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

طقس الثلاثاء: استمرار الأجواء الباردة ونزول قطرات مطرية

18 يناير 2022 - 11:28 ص

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوك الثلاثاء، أن يظل الطقس باردا نسبيا مع تكون صقيع محلي بالمرتفعات والمنطقة الشرقية

وضع “معقّد” للجالية المغربية المقيمة في ليبيا بعد تعليق الخدمات القنصلية

6 يناير 2022 - 3:03 م

جدد مئات المغاربة بليبيا مناشدتهم لإعادة العمل بالخدمات القنصلية، وتمكينهم من تجديد جوازات السفر والأوراق الثبوتية التي تسمح لهم بالسفر

انتقال سقف الاستثمارات المغربية بالخارج إلى 200 مليون درهم

5 يناير 2022 - 5:39 ص

أظهرت النسخة الجديدة من المنشور العام لعمليات الصرف برسم سنة 2022، (IGOC-2022)، التي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير

بحوالي 152 ألف عامل.. المغاربة يحوزون نصيب الأسد كأكثر العمال الأفارقة بإيطاليا

4 يناير 2022 - 1:00 م

وفقا لأحدث البيانات الإحصائية التي قام بها معهد البحوث الروماني “إيدوس”، والذي يدرس حالة العمال الأجانب في إيطاليا، فإن المغاربة

بينهم المغاربة.. ارتفاع عدد الأجانب المقيمين في أقاليم إسبانيا رغم قيود جائحة “كورونا”

2 يناير 2022 - 12:15 م

لم يتوقف عدد الأجانب المقيمين في الأقاليم الإسبانية عن النمو خلال السنوات القليلة الماضية، على الرغم من القيود التي فرضتها