مراكش تحتضن الدورة الرابعة لـ"جوائز مغاربة العالم"
الرئيسية » أخبار الجالية » مراكش تحتضن الدورة الرابعة لـ”جوائز مغاربة العالم”

تحتضن مدينة مراكش، ما بين 18 و20 مارس الجاري، الدورة الرابعة لـ(جوائز مغاربة العالم)، بحسب ما أعلن عنه منظمو هذه التظاهرة الكبيرة.

وأوضح المنظمون، أن هذه التظاهرة، التي تنظمها مجلة “بي إم”، و “magazine d’ici et d’ailleurs”، وترتكز على تصور مبتكر، هي الوحيدة من نوعها بالمغرب، مسجلين أن هذه الدورة تكتسي طابعا خاصا، باعتبارها الأولى لما بعد (كوفيد-19).

وأضافوا أن (جوائز مغاربة العالم) ولدت من إرادة إبراز مغاربة العالم “أصحاب المسارات المتميزة، والذين يمثلون نماذج نجاح حقيقة، سواء في بلدان الاستقبال، أو في المغرب، بلدهم الأصلي”.

وستعرف هذه الدورة الجديدة، بحسب بلاغ للمنظمين، مشاركة مغاربة من العالم، قادمين من فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة وإسرائيل، مبرزا أنه سيتم تخصيص تكريم متميز للباحث الكبير، منصف السلاوي، نظير مساهمته في اكتشاف اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وستحضر المغنية نيتا الخيام هذا الحفل، وستمثل الإرث الموسيقي اليهودي – المغربي. وستكرم (جوائز مغاربة العالم)، من خلال هذا الصوت الشجي، هذا المكون الهام من التاريخ الثقافي للمغرب، وفق المصدر ذاته.

وخلال هذه التظاهرة الكبيرة، سيتنافس 18 مرشحا، تم انتقاؤهم عبر العالم، في ست فئات مختلفة، هي “السياسة”، و”عالم المقاولة”، و”المجتمع”، و”الرياضة”، و”الفن والثقافة”، و”البحث العلمي”، حيث سيتم تسليم ست جوائز، خلال أمسية ساهرة.

ونقل البلاغ عن أمين سعد، مؤسس مجلة “بي إم”، قوله إن “مغاربة العالم يمثلون ثروة هائلة بالنسبة للمملكة. وأردنا المساهمة في تغيير النظرة إزاء هذه الجالية”.

وخلص إلى أنه “لا ينبغي نسيان الدور الهام الذي يمكن أن تضطلع به هذه الوجوه المهاجرة، باعتبارهم سفراء حقيقيين للمغرب بالخارج”.

وستتميز هذه الدورة الرابعة بلحظتين قويتين، تتمثلان في ندوة في موضوع “مغاربة العالم: بين الاندماج والتمييز”، وكذا عشاء ساهر.

أما لجنة التحكيم، فسيترأسها إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، وتضم في عضويتها كلا من منصف بنكيران، عالم الفيروسات، ورئيس اللجنة العلمية 2 للوكالة الوطنية للبحث حول السيدا، وسعاد الطالسي، وهي فاعلة جمعوية، ومؤسسة جمعية الحسنية بلندن، واآمال داود، رئيسة التحرير في مجلة “بي إم”، ومحمد المطالسي، وهو مدير سابق للعمل الثقافي بمعهد العالم العربي في باريس.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

دونيتسك تقبل طلبا مغربيا يخص الطالب المعتقل إبراهيم سعدون

27 يونيو 2022 - 6:12 م

وافقت سلطات “دونيتسك” أخيرا على طلب من المغرب يخص التواصل مع المواطن المعتقل؛ إبراهيم سعدون، الذي حُكم عليه بالإعدام في

ائتلاف جمعوي بـ”مونط لاجولي” يوجه رسالة شكر وامتنان للملك بعد تأسيس قنصلية مغربية بالمنطقة

23 يونيو 2022 - 6:18 م

توصلت جريدة بناصا من ائتلاف جمعوي مغربي، بمنطقة مونط لاجولي، بضواحي باريس، برسالة من ائتلاف جمعيات المغاربة ضاحية باريس الكبرى

أزيد من 767000 مغربي يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا

22 يونيو 2022 - 11:31 م

أفاد المعهد الوطني الإسباني للإحصاء، اليوم الأربعاء، بأن نحو 767 ألف و223 مغربي يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا إلى غاية

بنك المغرب يتوقع ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 87,3 مليار درهم

21 يونيو 2022 - 7:30 م

يتوقع بنك المغرب أن تصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 87,3 مليار درهم سنة 2022. وأوضح البنك المركزي،في بلاغ عقب

“مغاربة إسبانيا” غاضبون من ارتفاع أسعار تذاكر البواخر

20 يونيو 2022 - 10:00 ص

تسود حالة من الاحتقان بين صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا، بعد الارتفاع الصاروخي لأسعار تذاكر البواخر، الأمر الذي