فوزي النجاح.. مغربي ينجح في اختراع سيارة تعمل بغاز الهيدروجين
الرئيسية » أخبار الجالية » فوزي النجاح.. مغربي ينجح في اختراع سيارة تعمل بغاز الهيدروجين

شارك رجل الأعمال المغربي الفرنسي فوزي النجاح ، مؤسس NamX ، في إنشاء أول سيارة في العالم تعمل جزئيًا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة الحاصل على براءة اختراع.

وتتكون تقنية NamX الحاصلة على براءة اختراع من خزان هيدروجين ثابت وست كبسولات قابلة للإزالة.

من المقرر إطلاقها في عام 2025 ، تستجيب NamX للطلب المتزايد على الهيدروجين والسيارات الهجينة وسط تحول سائد بشكل متزايد نحو مصادر الطاقة النظيفة وإزالة الكربون في جميع أنحاء العالم.

قال فوزي النجاح، مؤسس ورئيس NAMX في بيان صحفي: “طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعًا جديدًا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات ، وأن نستكشف باستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا”. “NAMX هو مشروع جماعي تم إنشاؤه مع أفضل الشركاء الصناعيين والتقنيين في أوروبا وإفريقيا.”

حصل المشروع الأوروبي الأفريقي على دعم أصحاب المصلحة المشهورين في كلتا القارتين بما في ذلك إبراهيما سيسوكو ، مؤسس أكثر من 30 شركة ، بيير إيف جيلز ، نائب الرئيس السابق لاستراتيجية ماترا للسيارات ، آلان ديبوين ، المدير السابق لقسم البحث والتطوير في رينو ، مصطفى موكاس ، خبير في تمويل الطاقة النظيفة والكربون ، ورفائيل شوتجن ، الرئيس السابق لشركة Hydrogen Europe وخبير الهيدروجين الدولي.

وشارك في تصميم NamX توماس دي لوساك ، الشريك المؤسس لشركة NamX ، وكيفين رايس ، المدير الإبداعي لشركة تصميم السيارات الإيطالية Pininfarina. مستوحاة من الخيال العلمي والتصميمات الأمريكية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، اختارت لوساك “إعطاء شكل السيارة طليعة العصر المقبل”.

NamX هي السيارة الأولى التي صممها Pininfarina والتي تم إنشاؤها من الخلف إلى الأمام مع ميزة لافتة للنظر ، وهيكل على شكل X.

وتعليقًا على السيارة الهيدروجينية متعددة الاستخدامات ، قال باولو بينينفارينا ، رئيس شركة التصميم الإيطالية: “إن NAMX HUV [السيارة متعددة الاستخدامات الهجينة] هي ببساطة في صميم حمضنا النووي: ابتكار أفضل تجربة قيادة للتنقل اللامتناهي ، بأناقة.”

وعند إطلاقه في الربع الأخير من عام 2025 ، سيتم تسويق NamX في نسختين مختلفتين ، بما في ذلك الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم / ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.5 ثانية. يوفر الخيار الثاني دفعًا رباعيًا بسرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم / ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 4.5 ثانية.

وسيتراوح سعر الإصدارين بين 65000 و 95000 يورو.

تم الكشف عن نموذج NamX الأولي لأول مرة في 11 مايو في مقر Pininfarina في Cambiano. سيحصل الجمهور على لمحة عن NamX في معرض باريس للسيارات القادم المقرر عقده بين 17 و 23 أكتوبر 2022.

بصفته موطن فوزي النجاح، قد يستضيف المغرب عمليات إنتاج شركة NamX ، حسبما صرح المؤسس لإحدى وسائل الإعلام المغربية ، واعدًا بإعلانات مستقبلية حول هذا الموضوع.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

دونيتسك تقبل طلبا مغربيا يخص الطالب المعتقل إبراهيم سعدون

27 يونيو 2022 - 6:12 م

وافقت سلطات “دونيتسك” أخيرا على طلب من المغرب يخص التواصل مع المواطن المعتقل؛ إبراهيم سعدون، الذي حُكم عليه بالإعدام في

ائتلاف جمعوي بـ”مونط لاجولي” يوجه رسالة شكر وامتنان للملك بعد تأسيس قنصلية مغربية بالمنطقة

23 يونيو 2022 - 6:18 م

توصلت جريدة بناصا من ائتلاف جمعوي مغربي، بمنطقة مونط لاجولي، بضواحي باريس، برسالة من ائتلاف جمعيات المغاربة ضاحية باريس الكبرى

أزيد من 767000 مغربي يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا

22 يونيو 2022 - 11:31 م

أفاد المعهد الوطني الإسباني للإحصاء، اليوم الأربعاء، بأن نحو 767 ألف و223 مغربي يقيمون بصفة قانونية في إسبانيا إلى غاية

بنك المغرب يتوقع ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 87,3 مليار درهم

21 يونيو 2022 - 7:30 م

يتوقع بنك المغرب أن تصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 87,3 مليار درهم سنة 2022. وأوضح البنك المركزي،في بلاغ عقب

“مغاربة إسبانيا” غاضبون من ارتفاع أسعار تذاكر البواخر

20 يونيو 2022 - 10:00 ص

تسود حالة من الاحتقان بين صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا، بعد الارتفاع الصاروخي لأسعار تذاكر البواخر، الأمر الذي