الرئيسية » أخبار الجالية » مهاجرون مغاربة بإسبانيا: “لا نريد العودة إلى المغرب” ولا إلى جزيرة “تينيريفي”

خرج عدد من المهاجرين غير النظاميين المغاربة، ظهر أول أمس (السبت) إلى شارع “بنين روك” بجزر الكناري، للاحتجاج على القرار الذي يقضي بإعادة المهاجرين غير النظاميين الذين يتم إنقاذهم في المياه المغربية أو المياه المشتركة مع إسبانيا من قبل مصالح الإنقاذ في البحرية الإسبانية إلى الموانئ المغربية.

واحتشد أزيد من 30 مهاجرا، على رصيف الطريق السيار، بمنطقة “بورتوريكو” الإسبانية، في وقفة احتجاجية، محملين بلافتات وشعارت، يطالبون فيها بعدم رغبتهم في العودة إلى المغرب.

وطالب المحتجون، بعدم تنقيلهم إلى جزيرة “تينيريفي”، وهي أكبر جزيرة من جزر الكناري الثمانية وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، حيث تعتبر موطن لأزيد 43 في المائة من إجمالي سكان جزر الكناري.

وهتف آخرون “نريد حلًا للمهاجرين”، “لا نريد الذهاب إلى تينيريفي”، “لا نريد العودة إلى المغرب”،”نريد الذهاب إلى برشلونة، إلى مدريد”.

وأشارت منشورات إعلامية محلية في بجزر الكناري، إلى أنه إزاء هذا الوضع، وغياب التفويض الإداري لإجراء الوقفة الاحتجاجية المذكورة، قام الحرس المدني بالإجراءات المناسبة لفضها بشكل سلمي، في مكان نقل عام.

وأبرزت المصادر ذاتها، أنه من ناحية أخرى، تم تحديد شخصين، يشتبه في تورطهما بالترويج والتنظيم لهذه الوقفة الاحتجاجية غير المرخصة من قبل السلطات المحلية.

ولفتت المصادر، إلى أنه تم استدعاء المتورطين في عقد اجتماعات أو مظاهرات غير مُبلغ عنها أو محظورة سيتم اتخاذ الإجراءات لإعادتهم، وفق ما يؤطره القانون الأساسي لـ 4/2015 المتعلق بحماية أمن المواطن.

حري بالذكر، أن أعلى محكمة إسبانية، كانت قد صادقت بشكل شبه كلي على قانون 2015 المتعلق بأمن المواطن، وهو أحد الإجراءات التي تتيح إعادة المهاجرين غير الشرعيين، الذين يعبرون الحدود من المغرب على الفور وبشكل تلقائي.

وجاء في حكم المحكمة، أن النظام الخاص لسبتة ومليلية والمتعلق بالإعادة القسرية على الحدود، للأجانب الذين يحاولون الدخول بشكل غير قانوني (…)، يتوافق مع عقيدة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وحددت المحكمة، أن عمليات الطرد هذه يجب أن تتم في إطار احترام “الضمانات” المقدمة للأجانب، بموجب المعايير الدولية التي اعتمدتها إسبانيا، مع “اهتمام خاص” بالفئات الأكثر ضعفا، مثل القُصَّر أو النساء الحوامل.

ويخص القرار الصادر عن المحكمة الدستورية مدينتي سبتة ومليلية فقط، حيث انخفض عدد المهاجرين الوافدين، وبالتالي، لا ينطبق هذا القرار على جزر الكناري، التي يختلف وضعها تماما.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

267 ألفا من الجالية مسجلون بالضمان الاجتماعي الإسباني

24 أبريل 2021 - 12:42 م

أكدت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، أن عدد المغاربة المسجلين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية

كيف يقضي “مغاربة أمريكا” شهر رمضان في ظل تفشي جائحة “كورونا”؟

15 أبريل 2021 - 11:01 م

يعيش أفراد الجالية المغربية بالخارج أجواء وطقوس رمضانية خاصة، ولم تثني جائحة “كورونا” التي ألقت بظلالها على كل مصادر البهجة

المغربيات يشكلن 44 في المئة من الجالية المقيمة بإسبانيا

15 أبريل 2021 - 10:29 ص

تشكل نسبة النساء المغربيات المقيمات بإسبانيا، حوالي 44 في المئة من الجالية المغربية المقيمة بطريقة شرعية إلى متم دجنبر 2020،

من بينهم أزيد من 800 ألف مغربي.. ارتفاع عدد الأجانب بإسبانيا

14 أبريل 2021 - 3:49 م

بلغ عدد الأجانب في إسبانيا 5 ملايين و800 ألف و468 شخصا، من بينهم 811 ألف و530 مغربي في نهاية شهر

سفيرة الاتحاد الأوروبي: مغاربة العالم لهم دور هام في التنمية

10 أبريل 2021 - 3:48 ص

قالت كلوديا ويدي سفيرة الاتحاد الأوروبي بالرباط إن مغاربة العالم يضطلعون بدور مهم في التنمية الاقتصادية، والتبادل والانفتاح بين جهاتهم