حكومة "جبل طارق" تعلن عن إقامة روابط جوية وبحرية مع المغرب "قريبا جدا"
الرئيسية » أخبار الجالية » حكومة “جبل طارق” تعلن عن إقامة روابط جوية وبحرية مع المغرب “قريبا جدا”

أعلن وزير الأعمال والسياحة، فيجاي دارياني بحكومة جبل طارق، يومه (الخميس) أنه التقى مع علي الدعويسي، رئيس جمعية الجالية المغربية، لإطلاعه على العمل الذي تقوم به الحكومة في محاولة لإقامة روابط مع المغرب وإعادة حركة المواصلات.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحكومة تعمل مع الخطوط الجوية الملكية المغربية وغيرها من الكيانات التجارية في محاولة لإقامة خطوط بحرية وجوية تربط الجبل بطنجة.

وأشار وزير الأعمال والسياحة، فيجاي دارياني، إلى أن استمرار الإغلاق في المغرب زاد من تعقيد الوضع، مؤكدا أن الحكومة ستواصل العمل على إقامة روابط جوية وبحرية مع المغرب في وقت قريب جدا.

ونظمت جمعية الجالية المغربية بجبل طارق، الاسبوع الماضي مظاهرة بساحة جبل طارق، وذلك لتوجيه “رسالة قوية” حسب المنظمين إلى المملكة المغربية، تحثها على إعادة فتح حدودها أمام المقيمين من المغاربة في جبل طارق.

وشارك أزيد من 250 شخصًا في المظاهرة السلمية التي نُظمت الجمعة الماضية، حيث تم حث المتظاهرين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم لمحاولة “لفت انتباه” الحكومة المغربية.

وفي غضون ذلك، قال علي الدعويسي، رئيس جمعية الجالية المغربية، إن السفر بين جبل طارق وطنجة قد تأثر بشكل كبير بجائحة كوفيد -19 منذ 18 شهرًا.

ولفت الدعويسي، إلى أن “جبل طارق إقليم بريطاني وراء البحار، ونحن على اتصال بالحكومة المغربية من خلال السفارة البريطانية في الرباط، لكننا لم نحصل على أي إجابات”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “لدينا اتصال عن طريق الجو والبحر ولكن هذا توقف بينما أغلق المغرب حدوده أمام جبل طارق”.

وأوضح رئيس الجمعية، أنه “على الرغم من أن الناس يمكن لهم أن يسافروا عبر إسبانيا، إلا أن الأسعار مرتفعة جدا، كما أنها تشكل مصدر إزعاج كبير لكبار السن من أفراد المجتمع الذين يعيشون على الصخرة”.

واعتبر الدعويسي، أن “معدل الإصابة في جبل طارق منخفض ويتم تطعيم معظمنا بشكل مزدوج ضد جائحة “كورونا”، ولدينا أيضًا اتصال مباشر من جبل طارق، لذلك فإن مسألة إغلاق الحدود غير عادل للغاية”.

وأشار الدعويسي، إلى أن الطريق الإسباني ليس خيارا قابلا للتطبيق بالنسبة للعديد من المواطنين المغاربة الذين يعيشون محليا، والذين قد يرغبون أيضا في زيارة المغرب لعدد من الأسباب.

حري بالذكر، أن وزير الثقافة والتعليم بجبل طارق جون كورتيس، شارك في الوقفة الاحتجاجية لإرجاع المواصلات بين جبل طارق وطنجة، كما يعتبر جبل طارق موطنا لأكثر من 3000 شخص من أصل مغربي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

إسبانيا تنفي “طرد” القاصرين.. وتؤكد أن عمليات الإعادة تتم بمساعدة المغرب

17 أغسطس 2021 - 10:04 ص

نفى وزير الداخلية الإسبانية، فرناندو غراندي مارلاسكا، اليوم الإثنين، أن يكون نقل القاصرين المغاربة غير المرفوقين بذويهم، من مدينة سبتة

انطلاقة برنامج “ازدهار مغاربة العالم” لمواكبة استثمارات الجالية

12 أغسطس 2021 - 7:25 م

أعطى المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال-خنيفرة أمس الأربعاء انطلاقة برنامج “ازدهار مغاربة العالم”، الذي يرمي إلى دعم المقاولين ورجال

لقاء بشفشاون يناقش دور مغاربة العالم في دعم التنمية

12 أغسطس 2021 - 5:45 ص

شكل موضوع دور مغاربة العالم في دعم التنمية الاقتصادية الوطنية عامة محور لقاء نظم ،الثلاثاء ، بمدينة شفشاون بمناسبة اليوم

لقاء تواصلي مع المغاربة المقيمين بالخارج بميدلت

12 أغسطس 2021 - 3:54 ص

تم، الثلاثاء بميدلت، تنظيم لقاء تواصلي مع المغاربة المقيمين بالخارج حول سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد. وعرف هذا اللقاء، الذي

الوكالة الحضرية للعرائش تنظم أبوابا مفتوحة لفائدة الجالية

10 أغسطس 2021 - 10:32 م

تنظم الوكالة الحضرية للعرائش – وزان ، منذ الأسبوع الماضي ، أبوابا مفتوحة لفائدة مغاربة العالم. وأوضح بلاغ للوكالة أن